Search
Close this search box.
  • بركة ساعة الصباح
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من المحطات المهمة في حیاة المؤمن أو قل في حیاة الانسان هي ساعة الصباح مرحلة الصباح، والقرآن الکریم اشار الی الصباح في آیات عدیدة والصبح اذا اسفر والصبح اذا تنفس فالق الاصباح وجعل اللیل سکنا، اذاً فترة الصباح اول النهار من الساعات المهمة في حیاة الانسان ومع الاسف الذي لا یستیقظ لصلاة الفجر ولا یصلي صلاة اللیل بعض الناس تمر علیه ایام ولیالي وهو یستیقظ بعد طلوع الشمس هذا ما ادرك الصبح جائه الصبح جائه السحر جائه الفجر جائه وقت بین الطلوعین وهو کالجمادات ما الفرق بین النائم والسریر الذي ینام علیه؟ هذا سریر جامد وهذا بدن جامد لا فرق بینه وبین الارض التي ینام علیها، ولهذا بعض المؤمنین عندما یستیقظ بعد طلوع الشمس یعیش نهاراً کئیباً حزیناً یقول ما الذي عملته حتی غلب علي النوم؟ رب العالمین ینسب النوم الی نفسه یغشیکم الناس أمنة منه رب العالمین جعل تغشیة النعاس بفعل الله عزوجل وفي بعض الروایات هکذا رب العالمین یضرب عبده بالنوم وبالنعاس الآن لحکمة اما تأدیباً أو منعاً للعجب في بعض الحالات.
المعروف في اوساط الآن المحبین السالکین ما شئت فعبر النهار بمثابة رأس الدابة الذي يأخذ الحیوان من رأسه الدابة من رأسها کل جسد الدابة یمشي معه یستجیب له الذي یبدأ نهاره بدایة نوریة بدایة الهیة فیها ذکر، ذلك الیوم یوم مبارك إن شاءالله انسان ما استیقظ لصلاة اللیل ولا لصلاة الفجر الی آخر یرید أن یکون عند الزوال من العباد والزهاد الذي بدأ نهاره بالغفلة هذا النهار نهار غیر مبارك.
بعد هذه المقدمة في روایات اهل البیت صلوات الله وسلامه علیهم اشارة الی هذا الوقت کیف اصبحت؟ نحن عادة عندما نذهب للعمل یقال لنا کیف اصبحت؟ عبارة ساذجة بسیطة الحمدلله هکذا عبارة لیس فیها معنی عمیق! امامنا زین العابدین علیه السلام سئله سائل کیف اصبحت؟ فقال اصبحت مطلوبا بثمان طبعا هؤلاء الذین یطلبون بعضهم جید وبعضهم سيء الامام قلنا في هکذا تعابیر یرید الاشارة الی النوع البشري الله تعالی یطلبني بالفرائض والنبي صلی الله علیه وآله وسلم بالسنة والعیال بالقوت والنفس بالشهوة قلنا بعض هؤلاء النفس بالشهوة نفسي تنازعني الی الشهوه، الشیطان ایضا یطلبني له طلب مني ما طلب الشیطان؟ الشیطان یطلبني بالمعصیة والحافظان لهما طلب یطلباني بصدق العمل وملك الموت بالروح والقبر بالجسد فانا بین هذه الخصال مطلوب انا مطلوب بین هؤلاء الشیطان یشدني من جانب النفس من جانب ملك الموت یتصفح الوجوه أي وجه حان قطافه القبر یطلبني يريد أن اکون في جوفه الملکان یطلباني الذي یصبح هکذا طبیعي هذا الانسان انسان مراقب لنفسه! بعض الناس یصبح وهمه نفسه هذا لیس بمسلم من اصبح لا یهتم بأمور المسلمین فلیس بمسلم نحن عادة في اول الصباح نقرأ الصحف البعض یمر علی حوادث محزنة علی حوادث مؤلمة یمر علیها مرور الکرام یحتسي قهوة أو غیرها ویقرأ الاخبار ویری بعض الصور ولا یحرك ساکناً هذه الاخبار المحزنة تحزن قلب امام زماننا صلوات الله علیه، اذاً عندما تسمع خبراً محزناً علیك بالتأثر اجمالا الدعاء في ساعتها بعض الناس یتأذی من قضیة من خبر ولا یدعوا أنت الآن متأثر قلبك فيه رقة الآن سل الله عزوجل بالخلاص الفرج للمؤمنین اذاً من واجبتنا عند الصباح أن نهتم بامور المسلمین.
بعض الناس لا یعرف قدر النعمة التي فیها، هذا البلد هذه الایام إن شاءالله دائما من آمن البلدان الانسان عندما یصلح لیتذکر هذه النعم النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول من امسی واصبح وعنده ثلاث فقد تمت علیه النعمة في الدنیا لیست النعمة دائما أن تکون في اعلی درجات الثراء! من اصبح وامسی معافیً في بدنه جسمه سالم واذا هنالك وعکة عابره! المهم جسمه سالم اجمالا آمناً في سربه یذهب ویأتي وهو لا یخاف من الطریق من مسائلة احد! طریقه سالك عنده قوت یومه یعلم هذا الیوم سوف لن یجوع یأکل المقسوم هذا الانسان تمت علیه النعم في الدنیا ماذا ترید؟ جسمك سالم طریقك آمن وعندك قوت الیوم بعض الناس کلما سئلته عن حاله تراه متبرماً هذا الانسان کافر بالنعمة ولکن یقول فإن کانت عنده الرابعة فقد تمن علیه النعمة في الدنیا والآخره! ما هذه الرابعه؟ النبي صلی الله علیه وآله یقول وهو الایمان، مؤمن جسمه سلیم عنده قوت یومه عنده أمن وامان هذا الانسان یتقلب في نعم الدنیا والآخرة الا یستحق أن تکون شکوراً؟.
کلمة أخیرة بعض الناس هکذا سمعت في بعض البلدان حتی بعض الکافرین الآن قد یکون انساناً کافرا کتابیا مثلا وله شيء من العقل یتفق عقل المعیشة يعني! سمعت البعض منهم عندما یسمي اللیل في بعض القری والأریاف عندهم یقول الرجل لزوجته هل عندك مشکلة معي؟ نحاول أن ننام هذه اللیلة بلا ملفات في مشکله؟ نناقشها الآن وننام بخیر ونصبح علی خیر نفتتح النهار بلا مشاکل، المؤمن هکذا قبل أن ینام اذا زوجته کارهة لشيء لفعل لکذا یحاول أن یرضیها لینام نومة هنیئة فاذا استیقظ الصباح یستیقظ وهو انسان فرح سعید هو ینام علی مشکلة یستیقظ علی نفس المشکلة بعض الناس هکذا ینام بعد جدال ویستیقظ اول ما یری الزوجة یکملان ملف البارحه، ما هذه المعیشه؟ المؤمن یصبح وهو علی حالة نفسیة طیبة من اصبح علی الدنیا حزیناً اصبح علی الله ساخطاً افتتح النهار بإبتسامة برضی اشکر الله عزوجل وإن شاءالله لا تنسی هذا التوصیة الآن نحن قد نقول هذه المقولة وقد لا نوفق لها أنت قد توفق وتدعوا لنا بالتوفیق المؤمن یفتتح نهاره بسجدة ما هي هذه السجده؟ یستیقظ من الفراش قبل أن یذهب لصلاة الليل أو لصلاة الفجر یشکر الله علی هذه النعمة أية نعمه؟ یسجد ویقول الحمدلله الذي رد علي روحي لأعبده انا کنت میتاً الله یتوفی الانفس حین موتها والتي لم تمت في منامها أنت متوفی لو قلت البارحة فلان توفاه الله لست بکاذب! اذا نام تقول توفاه الله الحمدلله الذي رد علي روحي لأحمده واعبده تشکر الله علی هذه النعمة ثم تسئل رب العالمین أن یهبك نور ذلك الیوم! اللهم هب لي نور هذا الیوم لکل یوم نور سل الله عزوجل أن یجعل نهارك نهاراً نیراً مبارکاً.

اللهم بارك لنا في اعمارنا لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.