Search
Close this search box.
  • بركات مجاهدة النفس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

الطریق الوحید للوصول الی مدارج الکمال هي مجاهدة النفس ومغالبة الهوی، الهوی والشیطان متفقان في التوجه في المیل من مصادیق الهوی الغریزة العمياء الغریزة لا تعرف حراماً الشاب عندما تثار غریزته هذه الغریزة تسوقه لو تقول له هذا حرام إن کان من اهل الدیانة قد یقف وإن لم یکن من اهل الدیانة هنا الدین والعقل لا یمنعه والشیطان کما یقال جاسوسه في الوجود هو الهوی هي الهوی الغریزة بکل معانیها حب الطعام حب الشراب حب النساء حب القناطیر المقنطرة من الذهب والفضة ما ذکرت في الآیة زین للناس حب الشهوات اذاً من لم تکن له قدرة علی التحکم في باطنه من الطبیعي أن يزيغ ولهذا التعبیر جمیل عن امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أفضل الجهاد جهاد النفس عن الهوی وفطامه عن لذات الدنیا کیف الطفل المأنوس باللبن من یأكل طعاماً شهیاً من طعامنا؟ عندما یترك اللبن مادام عشقه في اللبن له صنف واحد إن فُطم عن اللبن یتلذذ بأنواع الشراب والطعام المؤمن له هذه القدرة أن یوقف نفسه عند ملذات الدنیا المحرمة قطعاً والمحللة ايضا في بعض الأوقات المؤمن امام اللذة المحرمة الأمر بدیهي یقف هذا من أولیات الأيمان وبین وقت وآخر المؤمن یجرب نفسه في اللذائذ المحللة ولهذا رب العالمین ألزمنا بترك الحلال في السنة مرة الطعام والشراب سائغ الا في شهر رمضان المؤمن يأخذ درساً في شهر رمضان یترك الحلال في موسم الحج وهو محرم یترك الحلال الأستمتاع بالنساء اذاً یتدرب المؤمن المثالي في غیر شهر رمضان وفي غیر الأحرام ایضا بتدرب علی ترك الملذات ولهذا ترون فضل الصیام في الشهرین الصیام في المناسبات تقریبا الصوم دخیل في مناسبات کثیرة من السند کل هذه تدریب علی ترك لذات الدنیا ومنه ایضا أن يترك الانسان الأكل وهو يشتهي علی مائدة شهية محللة في غیر الصیام ترید أن تأكل لقمة زائدة فتوقف نفسك هذا العمل من المجاهده.
أمر آخر في هذا الباب باب المجاهدة من أهم أبواب الکمال والأخلاق البعض یجاهد نفسه ولکن لیحصل علی بعض المزایا هنالك مدارس روحیة هذه الایام یقولون هکذا لو جاهدت نفسك تركت مثلا الحیواني ومنتوجات الحیوان کن نباتیاً فترة من الزمن مثلا تتحکم في بعض الأمور تؤثر في الغیر تقرأ ما في نفس الغیر إن صدقوا المهم یطلب المزایا الدنیویة یرید أن يتعلم تفسیر الأحلام مثلا یرید أن تلين له الحدید المهم یبحث عن المزایا هذا لیس في طریق الکمال! هذا عابد الهوی ولکن هواه هوی من نوع خاص ما الفرق بین انسان یتقرب للنساء وبین انسان یتقرب لذاته؟ ولهذا عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم کما روي أفضل الجهاد أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله تعالی اذاً مجاهدة في ذات الله لا طلباً لمزیة من مزایا الدنیا.
من موجبات التوفیق في مجال مجاهدة النفس هذا أمر مهم دائما انظر الی مراد المولی لا الی مرادك أنت قد تختار من بین المستحبات مستحباً لأنه یوافق المزاج أنت هذه اللیلة مستوحش في المنزل لوحدك تقول أصل الرحم الفلاني إبن عمك لتضحك معه لتؤنس نفسك معه لتقضي وقتاً امام التلفاز معه ظاهره صلة رحم وباطنه ترید هوی نفسك اذاً لا تبحث عن المستحب الذي ترضي به نفسك! المستحب الذي يرضي رب العالمین هناك رحم في المستشفی هو ایضا رحم یئن من المرض قد تزوره یعکر مزاجك زر هذا الرحم لا ذاك الرحم هذا رحم یحبك شربك لك في التجارة وهذا رحم معرض قدم المعرض علی المقبل وهکذا ولهذا الروایة هذه معروفة وهي منسوبة الی امیرالمؤمنين ایضا جهاد المرأة حُسن التبعل الزوج الیوم صائم ینتظر ساعة الأفطار وهي مفطرة في صیام مستحب تنشغل عن الزوج وإطعام الزوج مثلا بقرائة دعاء بزیارة لمؤمنة المؤمنة عینها علی التکلیف جهاد المرأة حسن التبعل لا أصل التبعل وإنما حُسنه اذاً أخواني الذي یرید أن یکون صادقاً في القرب من مولاه فلینظر دائما الی ما یحبه ربه لا نفسه وهذه مشکلة إبليس عندما اُمر بالسجود لآدم طلب من الله عزوجل أن یعفیه في مقابل ذلك یعبد الله عبادة لا نظیر لها رب العالمین أراد منه أن یطیع من حیث یرید المولی لا من حیث یرید هو.
کلمة أخيرة اولا البعض یقول انا مبتلی بعبادة سيئة کیف أتخلص منها؟ بالمجاهدة يُغلب سوء العادة صحیح هذه العادة مستحکمة حراماً کان أو مباحاً مرجوحاً بالمجاهدة یغلب سوء العادة وکلما تأصلت العادة فيك الأمر یحتاج الی مجاهدة أکثر اذاً بلا مجاهدة في العادات السیئة القبیحة المرء لا یسلم.
وأخیرا من یرید الحکمة الحکمة ضالة المؤمن من اُوتي الحکمة لا ناطحات السحاب! من اُوتي الحکمة فقد اُوتي خیراً کثیرا لقمان یبدوا کان عبداً مات قبل مئات السنین ولکن سورة في القرآن بإسمه اذاً أمنية المؤمن أن یصبح مثل لقمان الآن النبوة أختیار الهي لا مجال لأن یکون أحدنا نبیاً ولکن أن تصبح حکیماً أنت مرشح لها أين الطریق الی الحکمه؟ یقول جاهدوا أنفسكم عن شهواتکم تحل قلوبکم الحکمة القلب المأنوس بالطعام والشراب وحب النساء حباً مبالغاً فیه هذا لا یتوقع الحكمه.
کلمة أخيرة جاهدوا أنفسكم بقلة الطعام والشراب البعض أمام النساء قوي ولکن مقابل لقمة حلوی لا یتمالك نفسه ما هي النتیجه؟ تضلکم الملائکة ویفر عنکم الشیطان یعني في المقابل من یکثر الطعام والشراب یمکن الشیطان من نفسه الطعام اذا جری في عروقك کثیراً الشیطان ایضا یجري في عروقك کثیراً یجري من إبن آدم مجری الدم في العروق أجارنا الله وایاکم من همزات الشیاطین.

اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.