Search
Close this search box.
  • بركات الإستغفار
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا هذه اللیلة حول الاستغفار وبرکات الاستغفار، اولا الاستغفار من الذنب مطلوب فیه المبادرة بعض الناس یستغفر من ذنب ارتکبه قبل سنة مثلاً أو قبل شهر أو قبل اسبوع والحال بأن الاستغفار سریع بعد الذنب مباشرة من امتیازاته أن ذلك الذنب لا یُکتب اصلاً لا أنه یکتب ثم یکتب في مقابله غفرالله له! فرق بین ذنب لم یُکتب اصلا وبین ذنب کُتب ثم مُحي، الآن البعض یمثل بمثال الجدار عندما تضرب فیه المسامیر ثم تقتلعها تبقی الآثار هذا الحائط لیس کالحائط الأملس، المهم الروایة تقول من عمل سیئة عن الامام الصادق علیه السلام اُجل فیها سبع ساعات من النهار الآن هذه الساعات السبع هي بساعاتنا المهم فترة زمنیة بعد المعصية لو أن الانسان بعد المعصیة مباشرة بدقائق في ساعة مثلا استغفر قطعا تشمله هذه الروایه، ماذا یقول؟ یقول استغفرالله الذي لا اله الا هو الحي القیوم ویقولها ثلاثة مرات یبدوا هذه صیغة للاستغفار صیغة روائیة؛ استغفرالله الذي لا اله الا هو الحي القیوم ثلاثة مرات لم تُکتب علیه.
من برکات الاستغفار ازاحة الهم والغم الاستغفار الآن غیر المعفرة له خاصیتان زیادة الزرق وأن استغفروا ربکم یُرسل السماء علیکم مدرارا الذي یشتکي من الفقر فلیستغفرالله والذي عنده هموم وغموم ایضاً یستغفرالله عزوجل، رب العالمین لطیف بالمؤمنین لا یؤجل عقوبته الی نار جهنم الیوم یعصي یذنب ذنباً یرسل علیه سحابةً من الهم والغم بلا وجه بطنه ممتلئ بین عائلته مسترخي في حدیقته ولعله في سفرة سیاحیة ممتعة واذا قلبه ینقبض یقول البعض أکاد أنفجر من أين هذا الهم؟ رب العالمین بیده القلوب قلب العبد بین اصبعین من اصابع الرحمن یغلبها کیف ما یشاء حزناً وسروراً کما یرسل علیك فرحاً من دون سبب یرسل علیك ضیقاً من دون سبب، من کثرت همومه فعلیه بالاستغفار، روایة أخری في هذا المجال ثلاثة معصومون من ابلیس وجنوده؛ ابلیس له معرکة مع بني آدم معرکة کر وفر یوم یحتل مملکة القلب تستغفر ینهزم ولهذا الشیطان ما صفته في سورة الناس؟ الوسواس الخناس یذهب ويأتي کما یقال في اصطلاح العساکر هذه الایام مناوشات تارة هذا یغلب وتارة هذا یغلب الفسقة والفجرة ابلیس احتل مملکتهم؛ مملکتهم مملکة شیطانیة، الائمة المعصومون مملکتهم رحمانیه؛ نحن مملکتنا بین کر وفر هذه الروایة تشیر الی أن الانسان من الممکن یصل الی درجة تصبح مملکته محصنة هذا الشیطان لا یدخل مملکته یُزعج یرمي بالسهام ولکن لا یحتل الذین اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فإذا هم مبصرون؛ انظروا الی الآیة فیها تخفیف اولا مسهم ما قال تغلغل فیه وقال طائف کأنه شيء یطوف علیهم طوفاناً لا یستقر فیهم من هم هؤلاء الثلاث؟ الذاکرون الله طبعا الذاکرون الله بالمعنی الصحیح القلب الذاکر هذا معصوم لماذا؟ لئن المعصیة من لوازم الغفلة انا عندما أذکر الله عزوجل وأذکر أن هذا حرام یثیر غضبه أي عاقل یقدم علی غضب الله عزوجل؟ اذاً هذا اولا الذاکرون الله إن عبادي لیس لك علیهم سلطان؛ عبادي من؟ من صفاتهم انهم یذکرون الله کثیراً، في بعض الروایات هکذا نفهم أن قلب المؤمن الذاکر الشیطان یبتعد منه فإذا غفل عن ذکر الله التقمه الشیطان اذا ذکر الله خنس بمقدار ما تذکر الله عزوجل الشیطان یقبل علیك، الآن هذه روایة مرویة لا اقول صحیحة السند حتی تقول أن الطیر عندما ینشغل عن ذکر الله عزوجل یقع في صید الصیاد الصائد یصید الطیر عندما یغفل عن ذکر ربه هکذا رواية موجوده.
الذاکرون الله والباکون من خشیة الله؛ الذاکرون یبدوا حالة مستمرة ولکن الذي یبکي من خشیة الله بین وقت وآخر رب العالمین یتولی هذه القلوب هنا ما قال الباکون من الذنوب هذا بکاء طبیعي انسان یعصي فیبکي نحن سمعنا ورأينا العصاة بعد المعصیة مباشرة يبكي بکاء مریراً طبعا في ثاني یوم یرجع الی معصیته هذا لیس بکاء من خشیة الله البکاء من الخشیة عند الاحساس بالعظمة أغلبنا عندما یذهب لزیارة المعصومین وخاصة بعد انقطاع فترة بعض الناس الی الآن ما زار قبر الحسین علیه السلام؛ المعروف الزائرون عندما یدخل علی الحائر أو في الحائر أو الاحساس أنه يبكي شوقاً الی الامام هذا لیس بکاء علی ذنب وکذلك في الحج في العمرة انا اسئل عادة بعض الاوقات من یری الکعبة لأول مرة تأتیه قشعریرة طبعا البعض لا الکل کأنه یری شیخناً کبیرا التقی بالأنبیاء والمرسلین واقعا الکعبة لها شخصیة ولهذا ائمتنا یسلمون علی الکعبة کأنه انسان عظیم جالس هذه حالة من الخشیة لا هو خوف لا هو طمع لا هو معصیة وانما الاحساس بالعظمه؛ المهم الذاکرون لله أو الذاکرون الله الباکون من خشیة الله.
وأخيرا موضوع حدیثنا والمستغفرون بالأسحار یبدوا الاستغفار بالسحر له خاصة الکیمیاء؛ الکیمیاء القدیم یقال یغلب الفلز الی ذهب أو سمه الکبریت الأحمر ما شئت فعبر، السحر اولا ساعة تدني المعاصي؛ المعاصي اول اللیل وسط اللیل اواخر اللیل غریب حتی العصاة اهل الرقص والطرب والمجون قُبیل الفجر بساعة هکذا یستلقون کالموتی! ساعة السحر ساعة نقاء الطبیعة المعنویه. وثانیاً قل الذاکرون لله عزوجل رب العالمین یطلع علی الأرض انا احتمل الآن القائمون بالاسحار هذه الایام کم تتوقع؟ أکثر من مئة ألف مئتي ألف ملیارات البشر یغطون في نوم في الکرة الأرضیة من القطب الی القطب مئة ألف انسان مثلا ویرفعون ایدیهم الی السماء وهم یکررون العفو العفو العفو ودموعهم علی خدودهم رب العالمین یباهي ملائکته بهذا المنظر الاستغفار بالسحر کما قلنا یخرق الحجب والقرآن خصهم بالذکر المستغفرون بالاسحار، الانسان اذا ذاکر لله باك من خشیة الله مستغفر بالاسحار هؤلاء من اولیاء الله ولي الله من شئون الله اذا صار العبد من شئون الله عزوجل رب العالمین یتکفل حمایته لو غفل لو الشیطان دخل في مملکته رب العالمین یطرده یقول هذا القلب لي، الآن غفل الآن سهی ولکن هذا ذاکر لي باكٍ من خشیتي مستغفر بالاسحار یقال من یقرأ آیة الکرسي خمسة مرات اذا وصل الی الأربع مرات الملائکة تحفظه فاذا وصل الی الخمس رب العالمین یقول انا اتکفل عبدي الحمایه؛ خمس مرات آیة الکرسي تحمیك فکیف بالاستغفار بالاسحار والبکاء من خشیة الله عزوجل؟.

الله اجعلنا في درعك الحصینة التي تجعل فیها من ترید اللهم لا تجعل للشیطان علینا سبیلا نعوذ بك همزه ولمزه وکیده ووسوسته اللهم استجب لنا بحق ولیك الحجة بن الحسن والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.