Search
Close this search box.
  • بالإخلاص يكون الخلاص
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من إلشیطان إلرجیم
بسم الله إلرحمن إلرحیم
وأفضل إلصلاة وأتم إلسلام علی أشرف إلخلق وسید إلمرسلین محمد إلمصطفی وآله إلطیبین إلطاهرین
من موحبات قبول إلأعمال إنتسابها إلی الله عزوجل خالصة من دون شائبة إلإنسان إلمؤمن عندما یقوم بعمل یُلخص إلنیة یعني لا یری أمامه إلا الله عزوجل، أمثلته في القرآن إلکریم مثلا موسی علیه السلام کم قام بإلأعمال إلعظیمة؟ قارع فرعون تحمل ظلم فرعون قاد بني إسرائیل في إلتیه خرج من إلمدینة خائفا یترقب ولکن إنظروا إلی فعلة من أفعال موسی وجد إمرأتين تذودان قال ما خطبکما؟ قالتا لا نسقي حتی یُصدر إلرعاء وأبونا شیخ کبیر! سقی لهما ثم تولی إلی إلظل ناجی ربه إني لما أنزلت إلي من خیر فقیر، ما إلنتیجة؟ أنه صار صهرا لنبي الله شعیب ذلك إلنبي إلذي فقد بصره من إلبکاء أرجع الله له إلبصر هکذا في إلنقل قال سأخدمك کلیمي، مقابل هذا إلبکاء إلشوقي إلحبي لئن شعیب نبي معصوم جائه إلوحي یعني أنت في أمان لماذا هذا إلبکاء؟ کان بکائه بکاء إلحب وإلشوق، المهم موسی علیه إلسلام صار صهرا لنبي طبیعي کان خائفا فصار آمنا کان جائعا إرتوی وشبع في کفالة شعیب وأخیرا یقال زوجته حملت رأی من بعید نارا أراد أن یقتبس جذوة من إلنار نودي یا موسی إني أنا الله، إذاً سقي للبنتین مصاهرة مع شعیب حمل للبنت ذهب إلی إلشجرة فرجع کلیماً هذا إلتکلیم نتیجة سقي إلبنتین، إنظروا إلی إلنتائج إلعظمی من إلأعمال إلقلیلة!
کلامنا في سقي إلماء إلروایات في إلفریقین متکثرة خصوص إرواء إلعطاشی أنتم تعرفون إلإنسان عندما یبلغ به إلعطش ما هو حاله؟ ولهذا من أصعب ما جری علی أهل إلبیت في یوم عاشوراء إلعطش، سید إلشهداء عندما جائه ولده علی ماذا قال؟ أبتاه ألعطش قد قتلني ألعطش ثقله معلوم في إلمقتل هکذا یُنقل إنتاب إلحسین علیه إلسلام عطشا شدیدا حال بینه وبین إلسماء کالدخان لم یکن یُبصر مثلا هکذا طبیعة إلإنسان إلذي یعطش ولهذا رب إلعالمین في إلروایة إلباقریة یُحب إبراد إلکبد إلحری أي إنسان سقیته ماء هذا إلسقي مقدر عند الله عزوجل وإلعبارة مطلقة من سقی کبداً خری من بهیمة وغیرها ضع ماء في إلطریق یشربه إلمسلم وإلکافر وإلبهیمة أضله الله في عرشه یوم لا ضل إلا ضله هکذا جزاء رب إلعالمین لمن سقی عطشانا، قد تقول هذا إلمعنی ینطبق مع من في إلمنزل یتفق أنك تأتي من إلعمل في شدة إلصیف تلهث من إلعطش لو کانت إلزوجة تفکر في آخرتها من إلمفروض أن تبادر وتقدم لك شربة من إلماء، وکذا إلعکس إذا إلرجل سقی إمرأته إلماء أُجر مروي عن إلنبي إلأکرم صل الله علیه وآله وسلم، طبعا کما قلنا قبل قلیل إبراد إلکبد إلحری لا یشترط فیه إلفقر قلنا ألزوجة تسقي زوجها هکذا ویبدوا إلقضیة مضاعفة في موسم إلحج هنیئا لمن کان بیده ماءً فیُسقیه عطاشی حجاج بیت الله إلحرام، من سقی ضمأناً ماء سقاه الله من إلرحیق إلمختوم هنیئا یوم لا ضل إلا ضله في ضل الله عزوجل ویُسقی من إلرحیق إلمختوم.
روایة مرویة عن إلنبي في کتب إلعامة إن کثرت ذنوبك فأسقي إلماء علی إلماء، مرة إنسان یقدم ماء لإنسان هکذا مرة واحده وإنسان هکذا یسقي إلماء علی إلماء في مجالس أهل إلبیت هکذا ألسقاء بیده دلو أو کذا یسقي إلناس جمیعا هذه من کفارات إلذنوب.
عن إلإمام إلباقر علیه إلسلام إن أول ما یُبدأ به إلقیامة صدقة إلماء، إجمالا إخواني إخواتي إلقلیل إذا إنتسب إلی الله عزوجل صار عظیماً، ذکرنا قضیة موسی فلنذکر قضیة علی وفاطمة عندما قدما طعامها للمسکین والفقیر والأسیر إذلً لا تنظر إلی حجم إلعمل إنظر إلی إلإنتساب واتفاقا کلمة أخیره إلإنسان یقوم بعمل یعظم في عینه عظمة إلعمل في إلعین من موجبات هکذا، تقلیل إلعمل إلصدقة إلمقبولة إلواجده للشرائط إلثلاث نختمها بهذه إلکلمة أن تعجلها، طلب منك إنسان مالاً إما إجعله یائسا أو بادر! تعجیلها وتصغیرها لا تراه عظیما إلمال مال الله وهذا عبد الله من عیال الله أنت إلواسطة عندما تأخذ مالا من إلمصرف لا تشکر ذلك إلرجل کثیرا إلمال مالك أخذته منه وأخیرا کتمانه، علیك بکتمان إلأمر ورب إلعالمین یظهره یوما ما إلا إذا کان في إظهار إلعمل تشجیعا للغیر والله عزوجل أعلم بالنوایا.

إلهي بحق أولیائك وبالصالحین من عبادك إجعلنا من أهل جنتك إجعلنا في ضلك یوم لا ضل إلا ضلك إنك علی کل شيء قدیر بلغ أرواح إلمؤمنین وإلمؤمنات ثواب إلفاتحة مع إلصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.