Search
Close this search box.
  • انواع الزكاة وآدابها
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
کلامنا في الإنفاق أعم الإنفاق الواجب والمستحب طبعا الإنفاق الواجب لو قام به الإنسان لا یُعد انساناً مثلا کریما متطوعاً إلی آخره، اولا المال الواجب لیس لك المال الواجب حق الله ورسوله خمس المال مثلا لصاحب الأمر وللسادة من الفقراء والمساکین إذاً أي فضل لك في هذا؟ أنت مطیع أنت ممتثل ولکن الإنفاق المستحب الإنسان یتطوع بالإنفاق هذا یکشف عن ملکةٍ في الباطن، الصدقة ظاهرها إن تعطي مالا للفقیر المنتفع من؟ أنت المنتفع أکثر من الفقیر تُعطي طعام لفقیر یأکله وینتهي ولکن أنت المُطعم ما لك عند الله عزوجل؟ انظروا إلی الله تعالی کیف یصف الصدقة؟ خُذ من أموالهم صدقةً تطهرهم وتزكیهم بها أین التطهیر والتزیکة من أکل خبزة؟ امیرالمؤمنین وفاطمة فضة علی نقلٍ قدما أقراصهم للمسکین والیتیم والفقیر هم أکلوا ذلك الخبز ولکن الآیة نزلت إلی یوم القیامة یقول الشاعر وفي غیرهم هل أتی؟ إذاً الصدقة ظاهرها دفع مال للفقیر وباطنها تطهیر وتزکیة وصل علیهم إن صلاتك سکنٌ لهم، الآن البعض یری أن هذه الآیة في سیاق آیات التوبة اتفاقا من کان مدمناً علی معصية مدة من الزمن أو قام بمعصية کبیرة! إما صغیرة طویلة الأمد أو کبیرة متقطعة الأمد اتفاقا من موجبات التکفیر بعد التوبة والإستغفار دفع صدقةٍ محترمة انسان سنوات من عمره وهو عاکف علی الحرام الآن تاب یبني مسجداً لیقوم بعمل هکذا صالح یقول یا رب هذه الصدقة، صدقة لیست صدقة بسیطة الصدقة تقال علی کل فعل یراد به القرب إلی الله عزوجل ولهذا الصدقة فانیة وجاریة الطعام للفقیر صدقة فانیة والبئر والجسر والمسجد صدقات جاریة باقیة المهم هذا تطهیر لفؤاد الإنسان وباطنه.
من آداب الصدقة ایضا هذه الصدقة إن دفعتها تخلصت من الویل فویل للمصلین الذین هم عن صلاتهم ساهون من صفات هؤلاء أنهم یمنعون الماعون لا یساعدون الغیر، انسان ملهوف یأتیك یستحي أن یقول أعطني مالا هکذا بعض الفقراء الآن إما تحایلاً أو خجلاً کلا الإحتمالین واردان یقول یا فلان اعطني قرضاً وهو محتاج له هنا إن رأیت صاحبك هذا المؤمن حقیقتاً یستحق لماذا تعطیه قرضا أعطه صدقةً هذا محله وهذا الذي قام به امامنا الصادق علیه السلام قال له یا اباعبدالله قرضٌ إلی میسرة اُرید دیناً فقال له الامام إلی غلةً تُدرك لك زرع تبیعه تعطیني إلدین؟ قال لا والله (اقسم) قال فإلی تجارة تئوب؟ یعني لك مال في التجارة ترجع تعطیني قرضي؟ قال لا والله قال فإلی عُقدةٍ تباع لك شيء یباع؟ قال لا والله فقال له الامام فأنت ممن جعل الله له في أموالنا حقاً أي قرض؟ أنت مستحق للمساعدة الامام دعی بکیس فیه دراهم وأعطاه طبعا أوصاه بوصیة قال إتقي الله ولا تُسرف ولا تغتر! طلبت مني دیناً أنا اُعطیك هدیة هبةً ولکن بهذا الشرط.
الصدقة الزکاة لها موارد في المال دفعه زکاة المال واضح ولکن لکل نعمة زکاة، زکاة الجمال العفاف بعض النساء مع الأسف جمالها وبالٌ علیها بعض الجمیلات في دار الدنیا یوم القیامة یتمنین لو کن من أقبح النساء لئن الجمال جرهن إلی ما جرهن، إذاً من رُزق الجمال تعف نفسها تستر وجهها الی آخره.
زکاة الصحة السعي في طاعة الله عزوجل الساعي لا الطاعة المتعارفة، کن حریصا علی حضور المسجد إن أمکنك الحضور صباحا وزوالا ولیلا کن ساعیا هذه زکاة الصحة سیأتي یوم ترید أن تصلي في البیت لا یمکنك! صلاة البعض إیماء جلوس.
زکاة العلم ماذا؟ بذله لمستحقه! تعلمت اللیلة روایة هذه الروایة لا تبخل بها علی زوجتك مثلا کل واحد منا متعلم عندما یتعلم شیئا زکاة العلم نشره.
وأخیراً لکل شيء زکاة، زکاة المال علمناها البدن له زکاة روایة باقریة ینقل عن جده أنه قال ملعون کل جسد لا یزکی ولو في کل أربعین یوم مرة، البدن الذي لا یزکی بعید عن الرحمة تغیرت وجوه القوم کیف البدن یُلعن؟ بأي مناسبة؟ فلما رآه النبي قد تغیرت ألوانهم قال لهم هل تدرون ما عینت بقولي؟ أي بدن لا یزکی کل اربعین یوم وهو ملعون؟ قال النبي الرجل یُخدش الخدش ویُنکب النکبة ویعثر العثرة ویمرض المرضة وشاك الشوکة یعني في کل اربعین یوم لابد أن تبتلی بشيء، من لا یُبتلی بشيء أبداً هذا البدن کأنه بدن غیر مرغوب فیه لهذا إذا وقعت في مرض في شوکة دخلت في رجلك کل هذا یرفع عنك هذا المعنی حتی النبي ذکر في آخر حدیثه إختلاج العین انسان یبتلی بإختلاج العین یزعجه ذلك عینه ترمش لفترة بشکل سریع حتی هذا من کفارات البدن، بعض المؤمنین هکذا لهم وجع مستمر صباحا ومساءً هذا البدن بدن مقدس بدن طاهر مطهر المؤمن لا یخش الإبتلاء في بدنه ما دامت هي هذه الجائزة.

إلهي بفاطمة وأبیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك العرج أبلغهم عنا تحیة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.