Search
Close this search box.
  • الوقوف عند الشبهات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

هنالك في روایات اهل البیت علیهم السلام اصطلاح یکثر التأکید علیه الا وهو الوقوف عند الشبهه، الروایات في هذا المجال متعددة هنالك حرام بین وهنالك حلال بین وهنالك شبهة في البین في الوسط الحرام البین مثال اللحم غیر المذکی المأخوذ من ید الکافر الحلال البین اللحم الذي الانسان هو بیده یذکي الحیوان أو يأخذ ممن یثق به وثالثا شبهة في البین انسان یدعي أن هذا لحم مذکی طبعا نحن نعلم أن هذا اللحم محکوم بالحیة بحسب سوق المسلمین ید المسلم علی کلٍ هنالك شبهات في البین الآن البعض قول مادام الشارع احل هذا ایضا حلال بین لیس الکلام الآن في المصادیق! اجمالا في مقام العمل هنالك شبهة في البین المؤمن لا یکتفي بترك الحرام وانما یقف عند الشبهات الآن من مصادیق الشبهه؛ انسان بین الفسق متجاهر بفسقه هذا لا قیمة له، مؤمن هذا له قیمة تحرم غیبته، وهنالك من موارد الشبهة الانسان لا یعلم هذا تجوز غیبته هذا متجاهر الانسان عندما یتردد في التکلیف الامر یدور بین الحلال والحرام طبیعي التکلیف في هذا الکلام هو التوقف.
الآن ما فائدة الوقوف عند الشبهه؟ فائدة الوقوف عند الشبهة أن الانسان یمتلك الارادة امام الحرام انسان اللحم المشکوك وإن کان ظاهراً بحسب الظاهر یجتنبه یتوخی الحلال الذي هو اقرب للواقع هذا اذا وقف امام الحرام من الطبیعي أن یقف من منع نفسه الشبهة بطریق اولی یمنع نفسه الحرام.
الآن بعد هذه المقدمة یراجع المتون في هذا المجال الوقوف عند الشبهة خیر من الاقتحام في الهلكة بعض الناس له حالة اللا ابالیة له حالة عدم الاعتناء بالحکم الشرعي دائماً یمشي علی الحافة کما یقال الذي یحوم حول الحمی کما نعلم یوشك أن یقع فیه، الآن الشبهات تارة في الامور الخارجیة في المأكل والمشرب وتارة الشبهات في الامور العقائدیة الانسان بعض الناس یتبنی فکرة تقول یا فلان أنت هذه الفکرة تقطع بها؟ یقول لا نقول له لماذا تتبنی ما لا تقطع به؟ امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه علمنا درساً بلیغاً انا حقیقتاً اخواني عندما اصل للقضایا امیرالمؤمنین وحربه مع اهل الشام والخوارج الانسان یتألم لحال مولاه ذلك الذي رفع النبي یده یوم الغدیر حتی بان بیان ابطیهما رفعه عالیاً الروایات النبي ما ترك موطناً مناسباً الا واشار الی امیرالمؤمنین! امامنا یقول وما نودي بشيء مثل ما نودي بالولایه! النبي ما ترك مناسبة من اول الدعوة الی اواخر الدعوة حجة الوداع وهو یشیر الی علی صراحةً وکنایة زوجه ابنته سد الابواب الا بابه اعطاه رایته ومع ذلك البعض قدم غیره علیه رأى امیرالمؤمنین عمار بن یاسر صحیح امیرالمؤمنین من کان حوله هم الاقلون عدداً ولکن الکیف فیهم سلمان الذي کان من اهل البیت فیهم عمار فیهم ابوذر الذي لم یکن هناك من هو اصدق لهجة منه المهم النخبة بتعبیرنا الیوم کانت تحوم حول امیرالمؤمنین کان عمار له حواریة مع المغیرة بن شعبه، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه قال دعه یا عمار یعني لماذا تناقش هؤلاء امثال هؤلاء؟ دعه فإنه لم یأخذ من الدین الا ما قاربه من الدنیا ویقول في آخر الروایة لیجعل الشبهات عاذراً لسقطاته، الشاهد أن هذا الانسان اختلط بالشبهة وقع في الشبهة بل علی عمد لبس علی نفسه، امیرالمؤمنین یقول عن هذا الرجل أو شبه الرجل أن هذا علی عمد لبس علی نفسه، اذاً الانسان المؤمن حقیقتاً یوفر من طاقته لا یبذل طاقته مع انسان رکب الشبهات وتبنی ما لیس له به علم هنیئاً لمن کان دعائه.
نختم الکلام بدعاء لمولانا زین العابدین صلوات الله وسلامه علیه؛ هذا الدعاء بین وقت وآخر الهج به؛ یقول ووفقني اذا اشتکلت علي الامور لأهداها واذا تشابهت الاعمال لأزکاها قد تکون مخیراً بین عملین صالحین لا تعلم الاصلح قل یارب سددني للأصلح واذا تناقضت الملل لأرضاها سل الله عزوجل أن يقضي في حقك هذا الدعاء! نبي الله سلیمان علیه السلام یقول وأن اعمل صالحا ترضاه قد یکون العمل صالحاً ولکن الله عزوجل لا یرضی به یمنعك عن الاصلح انسان امامه حجة مستحبة عمرة مستحبة قد تکون هذه العمرة وهذه الحجة المستحبة علی حساب اذی والدیه له والدة مریضة تحتاج الی عنایته من قال أن هذه الحجة خیر لك من الجلوس مع هذه الام المریضه؟ الذي لیس له هذا المقاییس في تبیین الاصلح یقدم الدون علی العالي رزقنا الله وایاکم بصیرة في الدین وبصیرة في العمل إنه علی کل شيء قدیر.

اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.