Search
Close this search box.
  • الوسوسة الجوارصية والجوانحية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الانسان له اعمال في الجوارح وله اعمال في الجوانح، الاعمال الجوانحیة عبارة عن الخلجانات الباطنیة هذه الخلجانات علی قسمین خلجانات علی مستوی الخلجان وسوسة في القلب کما یقال وبعض الاوقات الامر یتعدی الوسوسة الی الفعل بعض الافعال منشأها الوساوس انسان یوسوس هذه الوسوسة تقوی وتقوی الی درجة الانسان یعمل علی طبقه هذه الوساوس ایضا علی قسمین وساوس عقائدیة ووساوس عبادیة؛ الوساوس العقائدیة من قبیل الشك في ما یتعلق بعالم الغیب التفکر في ذات الله منهي عنه لئن هذا وادي خطیر بحر خطیر التفکر المطلوب في عظمته في قدرته في صفاته والا أين التراب ورب الأرباب أين المحدود من أن یحیط علما بلا محدود؟ فاذاً التفکر في العقائد في بعض الامور العقائدية من موجبات الانحراف قلنا مثاله التفکر في الذات الالوهیة.
والقسم الثاني المتعارف هذه الایام الوسوسة في العبادة الشیطان کما یوسوس للبعض یترك الصلاة ایضا تعرض لوسوسة ابلیس الذي یوسوس في الطهارة والنجاسة والصلاة والرکعات هذا ایضا انسان تعرض لإبلیس کلاهما محرومان تارك الصلاة محروم والوسواسي ایضا محروم طبعا بفارق؛ التارك للصلاة رأسا محروم من اصل الصلاة والوسواسي محروم من برکات الصلاة ولهذا تقریبا قل من یخشع من الوسواسیین لئن یصلي همه في الالفاظ همه أن بطل وضوئه أم لا؟ الذي یفکر في بطنه کیف یخشع بقلبه؟ اذاً هذه صور الوسوسة اجمالاً.
الحل اولا عدم الاعتناء بعد أن شخص الانسان أن الذي يأتيه هو الخبیث کما في الروایة کیف الانسان یصدق کلام الخبیث؟ لو أن انسان رأی عدوه وعدوه قال له اذهب الی هذه الجهة ولو الی جهة المسجد یقول انا اخاف من هذا الرأي لعل هنالك بئر في الطریق سأقع فیها هکذا مشورة العدو لا يؤخذ به، یقول في الوسائل ذکرت لإبي عبدالله علیه السلام رجلا مبتلی بالوضوء والصلاة وقلت هو رجل عاقل هو عاقل ولکن مشکلته الوسوسة في الوضوء والصلاة فقال ابوعبدالله علیه السلام وأي عقل له وهو یطیع الشیطان؟ الشیطان کما یأمر بالفحشاء یأمرك بإعادة الصلاة الآمر هو الآمر الفحشاء یشغلك عن الله عزوجل الصلاة التي تعیدها ایضا یشغلك عن الله عزوجل الرواي عبدالله بن سنان یقول وکیف یطیع الشیطان هذا یصلي مرة مرتین یتوضأ یغتسل کیف یطیع؟ فقال علیه السلام سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو؟ هذا هذا الذي یقول وسوس أعد الصلاة فإنه يقول لك من عمل الشیطان ولهذا یعید الصلاة ویقول لعنة الله علی ابلیس هو یعترف أن الذي یشجعه علی التکرار هو ابلیس وحتی تطمئن القلوب أن هذه وسوسة ابلیسیة أن هذا یجر اخیراً الی المعصیة قبل فترة قصیرة اتصلت احدی الاخوات عندها وسواس في الطهارة والنجاسة والصلاة نصحناها بما نعلم عدم الاعتناء الحوقلة الی آخره بعد فترة اتصلت وقالت انا ارتحت من الوسواس، کیف؟ قالت ترکت الصلاة انتهی الأمر هذه الصلاة المزعجة ترکناها طبیعي هذه الوسوسة تؤدي لهذه العواقب الوخیمه.
جاء رجل للنبي صلی الله علیه وآله فقال یا رسول الله هلكت هذا الوسواسي یقول انا هلکت طبعا کان وسواسي في العقائد والمشکلة أن الذي یوسوس ينوع تارة في العقائد وتارة في الطهارة والنجاسة الأصل واحد الهام الشیطان فقال اتاك الخبیث النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال له الذي یوسوس لك هو الخبیث ولکن یبدوا هذا المسکین کان متبرم مما یأتيه طبعا عادة الوسواسيون متبرمون مما هم فیه فقال النبي صلی الله علیه وآل وسلم ذلك والله محض الایمان؛ عنده کان وسواس عقائدي یقول مادمت متألما هذا هو محض الایمان.
کلمة أخيرة البعض یقول ومتی نخلص من الوسوسة هواجس تأتینا الآن شهویة عقائدية صلاتیة الی آخره النبي صلی الله علیه وآله یبشرنا بأن الله عزوجل أجل من أن یؤاخذنا بهذه الامور التي لا تترجم تجاوز الله لامتي عما حدثت به انفسها ولکن بشرط ما لم تنطق به او تعمل؛ وبالمناسبة في کتاب الوسائل صاحب الکتاب الحر العاملي من اعیان الطائفة یبدوا والله العالم لعله هکذا أنه یذکر رأيه من خلال عناوین الابواب الفقهیة یقول عدم جواز الوسوسة في النیة والعبادة البعض یری أن عمل الوسواسي بوسوسته نوع من انواع مخالفة الشرع علی الاقل من جهة الاسراف والتبذیر هذا الماء الذي یصب ساعات في الحمام هذا قطعا من مصادیق الاسراف وتضییع المیاه التي تُدفع بإزائها الاموال، هذا اجمال الکلام ومع ذلك العلاج مع عدم الاعتناء الحوقلة والتهلیل هذان دواءان بعض الامراض لها أکثر من دواء؛ التهلیل لا اله الا الله طبعا بکثرة وبتوجه وخاصة أن التهلیل سید الاذکار وأخفی الأذکار؛ سید وخفي کیف سید؟ لئن لا اله الا الله من موجبات الاسلام، وکیف هو خفي؟ لئن الحروف التي تشکل لا اله الا الله حروف غیر شفتیه الواو یفتح فیه الفم الفاء کذلك اما لا اله الا الله اطبق شفتيك وقل لا اله الا الله الف مرة ولهذا یُنصح الانسان عندما یتورط مع الغافلین في الاعراس المحرمة کذا یُکثر من التهلیل لا یُتهم أن هذا انسان مرآي وفي نفس الوقت مشغول بسید الاذکار.
وکذلك لا حول ولا قوه؛ الوسواسي یقول یا رب أنت خلصني لا حول ولا قوة الا بك وبالفعل بعض الوسواسیین یعترف أنه يائس یذهب الی الاطباء یأخذ العقاقیر المهدئة والمنومة وأخیرا یقول یارب أنت عالجني واتفاقا لا حول ولا قوة الا بالله دواء حتی للأمراض الأخری البدنیة الانسان عندما ییأس من الاطباء یقول الهي طبعا حتی قبل الیأس یقول ولکن اوقع عندما ییأس ویقول یارب عند کل ابتلاء وتناهي وشدة تقول الهي لا حول ولا قوة الا بك أنت في الصلاة ترید أن تقوم من السجود الی القیام ماذا تقول؟ تقول بحول الله وبقوته أقوم وأقعد وأنت في الصلاة تذکر نفسك أن هذه الصلاة ایضا بقدرة الله عزوجل هذا الکلام طبعا لا یقولونه الاُخوة الجالسون علی الکراسي هذه أنت الصاحي المعافی لیست عندك اوجاع في الرکبة وغیره تقوم بحول الله وقوته اشکروا الله علی نعمة الصحة والعافیة قبل أن تبتلی بهذه الامراض ایضا فرغ ما في ذمتك من صلوات القضاء البعض یرید أن يقضي صلواته وهو حي لا یمکنه لعجز في بدنه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر قونا علی طاعتك ولزوم عبادتك والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.