Search
Close this search box.
  • النظرة الإيمانية للمزاح والضحك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

الانسان المؤمن شأنه شأن باقي البشر أنه یتعجب من کلمة من موقف هناك بعض المواقف المضحکة المثیرة للتعجب المؤمن ما هو موقفه من هذه المواقف؟ اولاً المؤمن اذا اراد أن يضحك ضحكه لا یکون الا عن تعجب هناك ما یوجب الضحك! بعض الناس بلا مناسبة ومع مناسبة يضحك هذا خلاف الوقار الایماني ثانیا ضحك المؤمن التبسم نبي الله سلیمان تبسم ضاحکاً من قولها فتبسم ضاحکاً ولم یقهقه والنبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم کان کذلك عندما کان یتعجب ویرید أن يضحك کان یتبسم ایضاً، ولهذا لو أن الانسان ضحك الآن قهقه غفلة الغفلات توجب المعاصي فکیف برفع الصوت بالقهقة مثلا؟ اذا قهقه الانسان یناجي ربه قائلاً اللهم لا تمغتني لماذا هذا الدعاء؟ عن الامام الباقر علیه السلام اذا قهقت فقل حین تفرغ اللهم لا تمغتني یعني انا کنت في مضان المغت هذا العمل یورث المغت یعني یارب لا تردبني بالمغت، طبعا هذه الحرکة التبسمیة کباقي حرکات المؤمن حرکة هادفة قلنا في ما مضی علی روایة إجعل طعامك شرابك نومك بنية حتی التبسم اذا تبسمت في وجه أخیك إجعل هذا التبسم بنیة مرة التبسم من وراء خبر یوجب الضحك والتعجب ومرة بلا مناسبة تبسم في وجه أخيك الامام الباقر علیه السلام یعد هذا حسنةً أنت لم تفعل فعلاً وما أنفقت مالاً ولا قلت شیئا بمجرد أن هکذا تبسمت في وجه أخيك أدخلت علیه السرور هذه حسنة وخاصة الرجل یدخل المنزل الزوجة فارقته من الصباح یعود الی البیت وهي مراقة یدخل وهو قطب غضب هذا لیس من شأن المؤمن ولو لم تکن مناسبة تبسم في وجهها وصرف القذی عنه حسنة یتفق بعض المؤمنین یری مؤمناً وهناك شعرة علی ثوبه شوکة شيء ما حشرة هذه الحشرة عندما یزیلها یتقرب الی الله عزوجل وما یدریك لعل هذه الحرکة التافهة تدخلك الجنه! ومن یعمل مثقال ذرة خیراً یره هذا خیر حسنة اذاً لا تکن بخیلاً بتبسمك انسان الآن جلس مع اللاهین والبطالین وأخذ یضحك معهم ضحکة توجب الغفلة کیف یوقف نفسه؟ الأمر بسیط یتذکر عالم الآخرة هذا کلام امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه ینقل عن حبیبه المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم إجتاز ذات یوم بفئة من الأنصار واذا هم یتحدثون ویضحکون بملئ أفواههم ضحكة الغافلین معروفة فقال یا هؤلاء من غره منکم أمله وقصر به في الخیر عمله فلیطلع في القبور ویعتبر بالنشور وأذکروا الموت فإنه هادم اللذات إن کنت في غفلة في جو الغافلین تذکر الموت هذا التذکر یوجب لك أن تعود الی رشدك بعض الناس هکذا بدعوى أنه یحب أن یکون محبوب الناس أن یکون هکذا انسان کثیر المزاح کثیر الفکاهة یرید أن یکون قریباً الی الناس القضیة عکسیة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول من کثر ضحکه ذهبت هیبته، الوقور الحکیم الحلیم إن إبتسم في مناسبة إن أسترسل في موقف یکون هذا بدیعاً جمیلاً منه لا ینافي الهیبة ائمتنا علیهم السلام کانوا یمزحون ولا یقول الا حقاً في حدیث المعراج خطاب بین الله عزوجل وبین حبیبه یقول الله سبحانه في حدیث المعراج عجبت من عبد هذه الروایة تذکرها في ساعة الفرح والنشاط لیلة من ليالي کذا الاُنس بالغیر تذکر الروایة عجبت من عبد لا یدري أني راض عنه أو ساخط علیه وهو یضحك من منا له صك الرضا من الله عزوجل؟ الأمر مشکوك أو قل مضنون تقول انا اظن أن الله عزوجل راض عني بنسبة سبعین بالمئة هذا لیس بیقین اذاً أنت شاك أو ظان بالرضا ولکن أين الیقین؟ ما دمت غیر متیقن وأنی لك بالیقین لماذا تضحك هکذا؟ بعض الناس یقول انا الیوم مبتلی بقساوة القلب لماذا؟ ما أرتکبت معصیة ما الذي أوجب؟ هناك أمور توجب المغت من الله عزوجل من غیر معصیه! نوم من غیر سهر بعض الناس ینام زیادة عن حاجة بدنه هذا نوم ممغوت وضحك من غیر عجب یسمع خبراً عادیاً یضحك لماذا تضحك؟ وأکل علی الشبع بطنه ممتلئ یأتي الی المنزل یطلب من زوجته طعاماً شهیاً لماذا تأکل علی الشبع؟ هذه أمور مقسیة للقلب.
روایة أخيرة البعض یقول انا کنت في خیر حال ولکن دفعة أری أمري قد تغیرت یقول النبي الاکرم وهو طبیب النفوس إن الرجل لیتکلم بالکلمة في المجلس لیضحکهم بها في روایة أخری الروایة موضحة یقول ویل للذي یحدث فیکذب لیضحك القوم والله العالم لعل النبي یرید هذا المصداق أن تقول خبراً مضحکاً هذا قد لا یوجب هذه العقوبة العقوبة قاسیة الذي یناسب هذه العقوبة أن تکذب لتضحك الغیر یقول فیهوي في جهنم ما بین السماء والارض یسقط من عین الله عزوجل بهذه الکذبة التي يرید أن يضحك بها الناس، امیرالمؤمنین علیه السلام یقول وإن کنت تضحك إجعل حزنك في قلبك المؤمن في قلبه خیط من الحزن لم؟ لأمور الامة لغیبة امام زمانه لتقصیره في العبودیة لخوفه من عاقبة الأمر کل هذه روافد الحزن الآن دخلت عرساً أکلت طعاماً هنیئاً هذا لا یوجب الأرتیاح! أربع روافد من الحزن في قلبك وهناك موجب بسیط للفرح هذا لا یغلب ذاك اذاً المؤمن یعیش هذه الحالة من الحزن المقدس حزنه هذا یوجب له التضرع في ساعات الاقبال علی الله عزوجل.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك عجل لوليك الفرج والعافیة والنصر انك علی کل شيء قدیر بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.