Search
Close this search box.
  • النظرة الإيمانية للمرأة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

عندما یقترب الرجل من مرأة عادة تنشأ بینهما علاقة عاطفیة ما یسمی هذه الایام بالعلاقة الرومانسیة يعني علاقة المحبة والغزل ولکن اذا دققنا النظر هذه المحبة العاطفیة غالباً ما یکون منشأها منشأ غریزیاً المنشأ هي الغریزة الظاهرة هي العاطفة والدلیل علی ذلك أنه مع تقدم الایام عندما تضعف الغریزة هذه العاطفة ایضا تذبل أو تقل ولهذا نری علاقة الرجل بزوجته الکبیرة في السن مثلاً لیست کعلاقته معها مثلا في اول أشهر الزواج اذاً لا ینبغي أن یجعل الانسان حبه لزوجته في اول الایام على أساس الحب الأيماني أو الأنساني الغریزة مشتعلة الفخر کل الفخر أن تنظر الی المرأة بعنوانها الأنساني أو قل بعنوانها الأماني هذه أمانة روح المرأة لم تتغیر وهي شابة في العشرین روحها هي وهي في الستین وفي بعض الاوقات المرأة تکبر في السن تزداد کمالاً أيماناً بعض کبار السن من الرجال والنساء حقیقتاً نری فیهم أيماناً متميزاً أضف الی أنها في العشرین ما عانت ضیق المعیشة في الستین أنجبت ما أنجبت تحملت ما تحملت بعض بطون النساء تلد أکثر من عشرة أولاد کل ولد له قصته ایام حمله رضاعه تربیته هذا عند الله لا یضیع هذه التربیة الجنة تحت أقدام الأمهات سواء کانت هذه روایة أو غیر روایه! فإذاً المؤمن نظرته الی المرأة هذه النظرة الألهية ولهذا روي عن النبي الأكرم کلما أزداد العبد أيماناً أزداد حباً للنساء یعني حباً شهویاً یصبح مزواجاً مثلا لا نقبل هذا المعنی! الحب هنا هکذا نفهمه حباً أيمانياً أزداد العبد ایماناً أزداد حباً لیس المراد هنا بالحب الغریزي الحب الحیواني! من أخلاق الأنبياء صلی الله علیهم حب النساء هذا کلام امامنا الصادق علیه السلام اذاً الحب تختلف زاویته بین مؤمن وبین غیر مؤمن.
ولکن في الوقت نفسه لابد أن یکون البحث متکاملاً بالأضافة الی محبة المرأة لابد أن نحذرها ایضا اولا الحذر من فتنتها من أغرائها مشکلة العصر هذا مشکلة الفتنة والأثراة والأغراء في التلفاز وغیره في الأعصار القدیمة الناس کانوا في راحة من هذا المجال الآن من السماء والارض أعني من السماء الفضاء کلما فیه فتنة تُعرض، النبي الأکرم صلی الله علیه وآله یحذرنا من الأقتراب من دائرة الحرام عند النساء الی درجة انظروا الی النبي ماذا یرید منا ونحن في مقام العمل ماذا نصنع! من کان یؤمن بالله والیوم الآخر فلا یبیت في موضع یسمع نفسه امراة لیست له بمحرمة یعني علی کلٍ الآن الخلوة مع المرأة الأجنبية نحن نعلم أنه هذا الخلوة مقدمة لإرتکاب الحرام الا کان ثالثهم الشیطان في رواية أخرى.
الآن المرأة هي بذاتها تثیر الفتنة فکیف اذا رکبها الشیطان؟ بعض النساء في زماننا هذا فاتنة الجمال والشیطان یرکبها ایضاً ماذا تصبح النتیجه؟ ولهذا الروایة عن النبي الأكرم تقول ما لأبليس جند اعظم من النساء والغضب الآن المؤمن المتقي قد یفلت من شر النساء أعني شر النساء المحرم ولکن یبقی الغضب ایضا ومع الأسف بعض من یفلح في مجاهدة نفسه مع النساء یسقط في دائرة الغضب یعني الحرام الشهوي قد لا نجده في خواص المؤمنين أعني من الخواص من یرتاد المساجد مثلاً ولکن من السهل أن ترى مؤمناً يغضب بلا وجه وجيه الغضب في المؤمنين هذه الظاهرة ایضا نجدها معنی ذلك أن القضاء علی الغضب من بعض الجهات أصعب من القضاء علی الشهوه.
امیرالمؤمنین یقول بأن المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة لیست بطله، لا تزج النساء في معمعة الحیاة المرأة خُلقت انسانة رقیقة لطیفة اذا أسترجلت ما عادت أنثى رأينا بعض النساء عندما تقتحم المیادین تصبح في وضع الرجال مثلا الزوج یقول لا أری أنوثتها صارت کأنها صدیقاً لي لا امرأة وزوجة اذاً لا تملك المرأة هذه وصیة اميرالمؤمنين ولا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها اجعلها مالكة لأمرها طبعا أمر الأولاد ایضا في دائرة أمرها أما أن تصبح لها دائرة أوسع هذا منهي عنه عند امیرالمؤمنین علیه السلام.
کلمة أخيرة هذه رواية طریفة عن امیرالمؤمنین رويت في نهج البلاغة صلوات الله علیه بعض الصفات تُمدح في النساء وتُذم في الرجال هذه الایام الدعوة کثیرة المساواة المساواة يعني حتی المساواة في بعض الصفات نحن لا نقبلها امیرالمؤمنین یقول خیار خصال النساء شرار خصال الرجال في المراة خصلة حسنة في الرجل خصلة سيئة اذاً لا تساوي في الأرث ولا تساوي في الصفات ایضاً الزهو والجبن والبخل إن تکون مزهوةً طبعا هنا لا نعني بالزهو التکبر والکبریاء أن تکون متمنعة لیست مبتذلة فإذا کانت المرأة مزهوةً لم تُمکن من نفسها ولهذا نسمع عن بعض النساء وقد لا تکون مؤمنة بدرجة من الأيمان ولکن فیها زهو فیها تعالي عندما یأتيها رجل لفتنتها ترفضه لا للأيمان لطبیعتها امرأة هکذا مستعلیة امیرالمؤمنین یقول هذا الزهو مطلوب في المرأة لأنها اذا کانت هکذا لا تستسلم للرجل واذا کانت بخیلة حفظت مالها ومال بعلها اتفاقا یأتي عندنا بعض الرجال ویمدح زوجته بأنها أقتصادیة یقول هذه الصفة فیها تعجبني لأنها لو کانت مبذرة أوقعت الرجل في الأسراف والتبذیر طبعا لیس البخل هنا بالمعنی البخل التام بما فیه الحقوق الألهية تخمس مالها تعطي الصدقات ولکنها لا تلعب بمالها ومال بعلها وأخيراً الجبن واذا کانت جبانة فرقت من کل شيء یعرض لها المرأة الجبانة مثلا لا تتجرأ أن تخرج لیلاً للأسواق البعیدة للأماكن المظلمة بما تکون في مضان الخطر اذاً جبنها بخلها تکبرها هذه الصفات فيها بعض المزایا وهي صفات مذمومة عند الرجال صلوات الله علیك يا امیرالمؤمنین.

اللهم ثبتنا علی الهدی والتقوی اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.