Search
Close this search box.
  • المنزلة لدى العباس التي يغبطه جميع الشهداء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

المجري:

سادتي المشاهدين الكرام اذاً قم غسل الحسين بدموع الأماني سادتي المشاهدين سلام عليكم مرة اخرى مازالت القلوب المهاجرة نحو المحبوب ترجوا قبول الزيارة متأملة حياة طيبة وإدراجاً مكرم وهي منقلبة بعد الزيارة مفلحة منجحة مستوجبة غفران الذنوب وستر العيوب وكشف الكروب على أنها لا تنساكم مشاهدينا الكرام من خالص دعائها اذاً مازلنا واياكم ومسيرة الخلود واما الآن فلابد لي أرحب أجمل ترحيب بسماحة الشيخ المربي الفاضل شيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلا بكم سماحة الشيخ

سماحة الشيخ من تابع مسيرة الخلود مباشرة يقيناً يعرف بأن جنابكم الكريم قد وعدتموه بأن نأخذ من سيدي ومولاي أبي الفضل العباس بعد أن أخذنا نافذة البصيرة وايضا صلب الأيمان وتشبيهه لسيدي ومولاي جعفر الطيار ماذا اليوم أعددتم سماحة الشيخ؟

 

جواب الشيخ:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

في الواقع انا احب عندما اذكر مزايا العباس عليه السلام واخيه الحسين أن يكون النقل نقل روائي يعني موثق، من الرواية التي تصف الامام على لسان ابن اخيه علي بن الحسين زين العابدين يذكر عن العباس عليه السلام أن له منزله عند الله عزوجل يقبطه عليها جميع الشهداء هذه العبارة الآن عن الامام الصادق أو عن الامام السجاد عليه السلام البعض يسأل الشهداء في التأريخ كثيرون لماذا هذه المزية العظيمة لما نحن بجواره يغبطه عليها جميع الشهداء طبعا الغبطة واضح ليس المكان مكان الحسد وانما الغبطة، اعتقد أن الذي أورث له هذه العظمة أنه كانت هذه النصرة في مرحلة مفصلية من حياة الامة يعني هذه النهضة الحسينية برمتها كانت هي كلمة الفصل أو هي في الواقع السيف القاطع لهذا الامتداد الذي إنحرف بعد وفاة النبي، واما من الصفات الاخرى الذي لم أجد الآن رواية ولكن هذا أمر يبدوا من المسلمات بحسب التأريخ والتجارب أنه ملقب هكذا في العرف بأنه باب الحوائج يعني باب من أبواب الحوائج الى الله عزوجل وهذا المعنى اخي الكريم ليس بأمر غريب يعني انسان بذل مهجته في سبيل الحسين عليه السلام بهذه الكيفية المميزة الآن لست في مقام بيان المقتل فقط أشير اشارة يعني ما ادري الآن هذا المعنى اقول أو لا اقول لعل هذا المعنى حقيقة يطرح لأول مرة أو انا بالنسبة لي اتسائل، يعني عندما نقول قطيع الكفين أو قطيع اليدين انتم تعرفون ضربة واحدة بالسيف لا يوجب القطع الكامل صحيح يوجب الجرح اما الذي يفهم من قطع الكف وقطع اليد ليس هو الجرح والله العالم وانا في محضره اقول لعل القضية كانت اكثر من ضربة أو ضربتين او ثلاث يعني كأن العدو اراد أن يستأصل ليست القضية قضية جرح متعارف، يكفي الاشارة ولعله ايضا هذا الأمر كان وهو حي ليست مثلة بعد استشهاده، العدو الذي كان يعيش أعلى درجات الحقد ما المانع لئن بقطع الرأس تنتهي الحياة اما بقطع اليدين لا تنتهي الحياة فأنا لا أستبعد أن مولاي وانا بجواره فدته نفوسنا يعني عاش هذه المحنة وهذا التعذيب وهذا التمثيل وهو حي صلوات الله عليه لست في مقام التفصيل.

 

المجري:

اذاً هو باب الحوائج وذكرتني هذه المفردة باب الحوائج بسيدي ومولاي الرضا غريب طوس واقعا سماحة الشيخ كون انا سررت كثيرا بلقائك واحب أن أكون جداً صريح معك يعني حينما ذكرت باب الحوائج تذكرت الكفين وانا شخصياً كانت لي الكثير من الحوائج مع كفي العباس وقد وفقني الله بقبولها وايضا الامام الرضا عليه السلام ونحن الآن في ذكرى استشهاده الامام الرضا انا ايضا شخصياً خصوصاً الذي يدخل لأول مرة يطلب منه ثلاث مطالب لذا فهو باب الحوائج توجب منجزة هذه المطالب وانا شخصياً فلابد لنا من ذكر باب الحوائج أن نعرج على سيدي ومولاي الرضا عليه السلام.

 

جواب الشيخ:

صلوات الله عليه نحن ايضاً تنعمنا سنوات بجواره الشريف وايضا رأينا ما رأينا رحم الله احد العلماء وهو صاحب الميزان انسان مفسر وفيلسوف يقول ألطاف الائمة عليهم السلام محرزة ولكن يتميز الامام الرضا عليه السلام بأن ألطافه حسية يعني الكل يدركها يعني قضية ولهذا ترى الناس يزورون الائمة لا يقيمون فترة طويلة الزوار بخلاف الامام الرضا عليه السلام الزائر يبقى شهر شهرين أو ثلاث وحقيقةً يحس كأنه يعيش في وطنه أنيس النفوس معنى جداً واضح، مادمنا ذكرنا الرضا عليه السلام ايضا قطعا الامام الحسين والعباس عليه السلام يفرحون بذكر ليلة استشهاد الامام الرضا عليه السلام، اولا الامام الرضا له علاقة خاصة بسيد الشهداء السلام على الامام الرئوف الذي هيج أحزان يوم الطفوف يعني الامام الرضا عليه السلام كانت له كما يقال موقف عزائي يابن شبيب إن كنت باكياً على شيء فأبكي على الحسين، إن يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا، اذاً الرضا عليه السلام هو كباقي آبائه الكرام وابنائه المعصومين مما احيا ذكر جده، امتياز الامام الرضا صلوات الله عليه عندما نسميه غريب الغرباء البعض يقول أي غريب انظروا الى قبره الى مرقده خلاف الامام المجتبى الامام زين العابدين الصادقين القضية ليست الغربة بمعنى الزيارة، بمعنى من زارني على بعد داري أبعد امام دفن على وجه الارض بالنسبة الى المدينة أو حتى النجف وكربلاء هو الامام الرضا عليه السلام، تذهب لزيارته من أرض النجف ساعتين بالطائرة الى أن نصل من هنا الى المدينة حوالي ساعة ثلاث ساعة بالطائرة نطويها والامام قطع البراري والغفار وهو مخفور يعني هدد بالقتل وأخذ قسراً الى هذه البلدة البعيدة، صلوات الله عليه ما الذي جعله أن يذهب الى ارض خراسان؟ الدور الذي أنيط به ويا للقدر أو يا للقضاء يعني رب العالمين جعله في اقصى هذه البقع وانظروا اليوم الى تأثيره مشهد اليوم مركز العطاء في دولة كبرى من دول البلاد الاسلامية لو لم يكن الرضا عليه السلام في تلك البقعة النائية، السلام على من صارت به ارض خراسان خراسان فإستسلامه ورضاه بقضاء الله عزوجل.

كلمة اخرى اخواني اخواتي الدرجات والمنح الإلهية على قدر تحمل المشقة والأذى في سبيله، انا عندما افكر لماذا رب العالمين لم يأذن للرضا عليه السلام أن يصطحب معه ولده الجواد يتسلى به ابنه معصوم يأتي الأمر الإلهي دعه في المدينة واذهب لوحدك اللقاء بينهما متى صار؟ ساعة الاحتضار عندما جاء الجواد عليه السلام طويت له الارض ووضع رأس والده في حضنه، يعني هذه المحنة جعلت الرضا عليه السلام يكتسب هذه المزية العظيمة ويقال والله العالم الهم والغم الذي كان في قلبه صلوات الله عليه هذا تحول الى هذا السرور في قلوب الزائرين بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ولكن بين جبلي طوس روضة من رياض الجنة وانا في ختام الكلمة اقول للأخوة المشاهدين اغلبكم لعله زار الرضا زيارته هذه الايام ميسرة حقيقةً غريب أنت في ارض طوس في الفندق في المنزل ترى كأنك في منطقة منورة روضة من رياض الجنة يعني صحيح الحرم فيه خصوصية وأنت في المنزل ترى نفسك في ضيافة الرضا صلوات الله عليه بين الجبلين روضة من رياض الجنة.

 

المجري:

سماحة الشيخ الآن طالما نأخذ هذه الفيوضات التربوية عنا نتجه الى سيدي ومولاي أبي عبدالله الحسين ونأخذ فيوضات تربوية جديدة من حياته وسيرته.

 

جواب الشيخ:

صلوات الله وسلامه عليه الآن أي موقف أو أي صفة من صفات الامام نذكر ولكن صفة التي اريد أن أركز عليها هذه الليلة بجوار مولاي العباس عليه السلام، أنس الامام بذكر الله عزوجل انا عندي مقولة دائما أكررها تارة في عاشوراء وتارة يوم عرفة وبينهما فاصل قصير اقول في يوم عرفة وأنت تقرأ مناجات الامام الحسين عليه السلام قبل أن أنسى هناك فقرة في دعاء عرفة متصل بالامام ليس الكلام أجنبي عن الحسين عليه السلام ونحن نعلم العلماء الكبار الأخلاقيون يركزون على الذكر البونسي لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا تفوتكم الذكر الحسيني اليونسي يعني الامام في يوم عرفة لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من المكبرين من المستغفرين من النادمين سبع ثمن فقرات للإمام يعني تهليلات وتسبيحات للحسين، إن كنت تريد أن تناجي ربك في سجدة في قنوت الهج لماذا تكتفي إني كنت من الظالمين؟ أكمل وانا ما رأيت حقيقة تركيز على هذا المعنى وانا بحمدالله اقول يا رب هذه كلمات الحسين يونس وزيادة طبعا اعتقادنا نحن أن مقام الائمة عليهم السلام فوق الأنبياء السلف وله دليله ليس كلام شاعري يكفي دليل واحد أن هؤلاء حملة القرآن والقرآن أرقى من الأنجيل والتورات فمفسر القرآن وطبيعي أعلى من مفسر الكتب السابقة المنسوخة دليل جداً بسيط غير الأدلة الكثيرة، فأرجع واقول بأنه الامام عليه السلام في يوم عاشوراء تذكر هذه التهليلات ومجمل دعاء عرفة وتذكر أن الذي قتل في يوم عاشوراء صاحب هذه المقولة، رب العالمين لا أدري بأي تعبير كم كان ثقيلاً على العرش على رب العالمين أن يرى وليه الذي كان يناجيه بهذه المناجات والآن، ولهذا كانت سفينة الامام الحسين أوسع وأسرع وأكبر.

 

المجري:

سماحة الشيخ كان بودنا أن نعرج على الاصحاب ولكن الأخ المخرج يقول عندنا دقيقتين، فخلي نقف مع زائري الامام الحسين وإن شاءالله بمناسبات قادمة نقف عند الاصحاب وقفة طويلة وخصوصا مع جنابك، مع الزائرين توصيات هذه التوصيات بين هلالين تكون فيها جنبة تربوية.

 

جواب الشيخ:

طبعا هذه التوصيات انا الآن لا ادري هل تصل للزوار الزوار مشغولين بالمشي، اجعلوا هذه الزيارة اعتكاف حركي، في المسجد هناك سكون اعتكاف المساجد مسجد الجامع ولكن هذه الايام اجعلوها اعتكاف مع الله عزوجل اثناء الحركة اولا اذا أمكن الإنسان ينفرد أو يذهب مع رفقة متآلفين معه في التفكير على كل حال فضول القول قضول الأكل فضول الشراب فضول النوم صحيح الزيارة مباركة ولكن شتان بين انسان مثل جابر بن يزيد يزور الامام وهو ذاكر لله عزوجل اقول أنت يومان في الطريق ثلاثة ايام لا عمل لا وظيفة لا تجارة منقطع هذا الإنقطاع اغتنموه مع الأسف هذا الإنقطاع لا يغتنم حق الإغتنام، أنه نجعل هذه الفترة من النجف الى كربلاء من بغداد الى كربلاء فترة انقطاع الى الله عزوجل يعني يعقل انسان في المشي بعد أن أكل وشرب وأستضيف لا يصلي صلاة الليل مثلاً والسيدة زينب ليلة الحادي عشر هي صلت، في هذه المسيرة نحاول أن نتقن الصلاة الواجبة نتقن قيام الليل ينطق بالذكر انا احد الإخوان عندي صديق يقول انا لا أنتقل من منزل الى منزل الا أنه أتوجه كاملةً يعني لا أتحرك حركة كالسيارة وليس الغرض هو المشي الغرض يعني هو الوصول والتأمل في هذه المعاني بكلمة واحدة لتكن هذه الزيارة كما قلنا في كل ليلة تقريبا هجرة الى الله عزوجل ورسوله لا هجرة جسمانية وانما هجرة روحانيه.

 

 

سماحة الشيخ كان بودنا أن نطيل معك ولكن الوقت انتهى وسنلتقي معك في حلقة قادمة إن شاءالله، والى اللقاء.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.