Search
Close this search box.
  • المرء على دين خليله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الانسان کما تعلمون مدني بالطبع الانسان یحاول جاهداً أن یکون حول نفسه العلاقات الاجتماعیه، بعض العلاقات الاجتماعیة مفروضة علیه کالارحام الانسان لا یمکن أن یستبدل ابویه ولا اخوانه ولا اخواته من النسب المشکلة أن البعض من هؤلاء الانسان لا ینسجم معهم کما یقال هذه القرابة مفروضة عليك ولهذا الانسان في هذا المجال لابد أن يتأقلم لماذا هذا التأكيد في صلة الارحام؟ والله العالم لعل هذا التأكيد الکثیر في صلة الارحام وبر الوالدین لئن البعض لا یری في قلبه کما یقال انسجاماً مع والدیه وذویه وتقریبا هذا الجیل الجدید عادة لا ینسجم مع الجیل القدیم هذا معروف.
هذه العلاقة مفروضة علیك ولکن هناك علاقة اختیاریه، ما هذه العلاقة الاختیاریه؟ هي علاقة الاصدقاء الانسان بامکانه أن یختار صدیقا علی عینه باختیاره وبامکانه أن یفسخ العلاقة کم من الصداقات قامت ثم انقطعت الآن البعص منها تتحول الی عداوة والبعض منها تُنسی انسان له زمیل في العمل ثلاثین سنة علی مکتب واحد ولکن لا اُنس في ما بینهما بعد ثلاثین سنة احدهما یسلم علی الآخر یکاد لا یرد الجواب لعدم وجود تجاذب، اذاً المؤمن یحاول أن یختار من یکون زیناً له ذلك الشخص یتزین به عبارة جمیلة في هذا المجال الامام الصادق علیه السلام یقول اصحب من تتزین به ولا تصحب من یتزین بك یعني حاول أن تصاحب من یأتي الیك خیره درستهم بالاواني المستطرقة دائما حرکة السائل من الاعلی الی اسفل الذي یصاحب من هو أرقی منه اجمالاً طبیعي هذه الملکات الصالحة تنتقل منه الیه.
هناك عبارة مخیفة جدا في هذا المجال والبعض قد رأها في حیاته الدنیا الصداقة تأکل من عمرك الاصدقاء عادة یتشاعرون یسافر مع بعضهم البعض یدعوك للمنزل تذهب الی منزله قطعة من الحیاة تعطیها له هذه القطعة تعطیها له یوم القیامة هنا دار الحسرة هذه الساعات اذا لم تکن زاداً لآخرتك یقول امامنا الا کل خُلة کانت في الدنیا في غیر الله عزوجل فإنها تصیر عداوة یوم القیامه، حتی احدنا یصاحب شریکه الشریك ایضا بحاجة الی صداقة ایضا نیته نیة صالحة یارب انا ارید مالاِ حلالاً لیکون زاداً لآخرتي! وحدي لا یمکنني العمل التجاري اتخد فلاناً شریکا من اجل یکون هذا زاداً للآخرة اذاً الصداقات التي هي لیست علی اساس شرعي تتحول الی عداوه.
اذا اردت أن تزوج ابنتك شاباً له طرق الآن السئوال عنه، من علامات الایجاب صلواته في المساجد الذي یکثر الصلاة في المسجد هذه علامة التوفیق لیس کل انسان قلبه یأنس في المسجد المؤمن في المسجد کالسمکة في الماء والا غیر المؤمن کالطیر في القفس، الذي اُنسه في المسجد شاب غیر متزوج اُنسه في المسجد هذه علامة طیب فیه.
ایضا من العلامات لا تحکموا علی رجل بشيء حتی تنظروا الی من یصاحب الآن من ضمن الامور القیاسیة في هذا المجال أن تنظر الی اصحابه، لم؟ فانما یُعرف الرجل بأشکاله واقرانه المرء علی دین خلیله الروایة النبوية المعروفة فلینظر احدکم من یخالل، طبیعي الصداقة مبتنیة علی المسناخة مادام ألف متسانخ مع باء وباء واضح الفساد اذاً الف یُظن فیه الفساد فاذاً هذه علامة من علامات کشف النفوس.
هناك آیة في القرآن الکریم آیة ملفتة یبدوا الانسان في الشدائد طبیعیاً یلتجأ الی صدیقه حتی في دار جهنم هو الآن في النار یستغیث ولکن عینه علی الاصدقاء لعل هناك صدیق خارج نار جهنم یکون له شفیعاً فما لنا من شافعین ولا صدیق حمیم لو وجد الصدیق في عرصات القیامة بقي علی صداقته والصدیق کان من اهل الشفاعة هذا الصدیق سیکون عوناً للانسان.
وأخیرا هناك روایة جامعة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه بعض الناس الآن لا ادري بإي داعٍ یجالس انساناً ثقیل الدم باصطلاحنا هذه الایام لا تستفید منه ولا یستفید منك ما لك وهذه المعاشره؟ امیرالمؤمنین علیه السلام یقول احذر مما اذا حدثته ملك واذا حدثك غمك حدیثه حدیث لا نفع فیه لا فائدة فیه واذا حدثته ملك بعض المؤمنین یشتکون یقول نحن ننصح الصدیق واذا به یقول لا تکن علینا واعضاً نحن مستغنون عن محاضرتك یملك هو في عالم وأنت في عالم لماذا تعاشر هکذا انسان؟ لا وحدة فکریة بینکما احذر مما اذا حدثته ملك واذا حدثك غمك، کذلك هؤلاء الامام علیه السلام یقول في وصفه یُصبح صاحبه في أجر ویصبح هو في وزر لسانه علیه لا له ولا یضبط قلبه قوله انسان کما یقال یتکلم من غیر وجود رصید حکمي في باطنه الآن البعض یقول لي صدیق الآن طبیب ولي طبیب ایضا متخصص في مجال عمله معاشرته تفیدني في دنیاي تزیدني معرفة هذا ایضا لا بأس به روایات اهل البیت روایات واقعیة لیست روایات علی خلاف الفطره! النبي صلی الله علیه وآله وسلم یذکر هذا المقیاس من لم تنتفع بدینه ودنیاه فلا خیر لك في مجالسته اذاً الانتفاع في الدین والدنیا طبعا هنا العطف قد یکون والله العالم من باب التنویع یعني انسان اما أن تستفید منك لدنياك أو لآخرتك! هو من لم یوجب لك فلا توجب له ولا کرامه.
اذاً ملخص ما ذکرنا الانسان یقاس ایمانه علی وزن من یصاحبه أنت اختر من اصدقائك من ترید.
کلمة أخيرة احدهم یقول انا في بلاد الغرب لا صدیق لي من اصادق؟ المؤمن لا یتوقف اُنسه علی الصدیق في روایات اهل البیت هذا المضمون وارد لو کان معي القرآن فلا استوحش ابداً القرآن نعم الأنیس نعم الجلیس اذا وجد الصدیق التزم اذا لم یوجد هذا الصدیق الامر للمؤمن لا یتوقف علیه اذا اراد أن یتحدث مع الله عزوجل صلی واذا اراد أن یحدثه ربه قرأ القرآن، بین صلاة وبین قرائة لکتاب الله عزوجل.

اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اللهم انفعنا بایماننا واجعل لنا منه اُنسا اللهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.