Search
Close this search box.
  • المحطات الأساسية للمؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من المحطات الأساسیة والمهمة طوال العام للمؤمن یغتنمها شهر شعبان شهر تتشعب فیه الخیرات أنتم تعرفون هذا الشهر مرحلة وسطیة بین شهر رجب وبین شهر رمضان المبارك، رأيتم طلاب المدارس عندما یقترب منهم موعد الإمتحان قبل شهرین لهم اضطراب ما قبل شهر یزداد اضطرابهم قبل أسبوع هكذا، المؤمن عندما یدخل شهر شعبان حقیقتا یعیش هذا الهاجس أنه لم یبقی من شهر رمضان المبارك الا شهر واحد كما مضی شهر رجب بسرعة كذلك شهر شعبان یمضي علیه، من لم یتقن العمل في شهر رجب كم من المحطات العبادیة لیالي البیض المبعث الشریف محطات مختلفة أعمال أم داوود إلی غیره، من لم یعمل شیئا في شهر رجب لا یعمل شیئاً في شهر شعبان موجبات الكسل هو هو! طبعا ومن لم یتوفق في شهرین كاملین شهر رمضان ایضا یمضي كما یمضي الشهران یفاجئ بعید الفطر ویده خالیة من جائزة یُعتد بها، نعم البعض یُسقط تكلیف الصیام ولكن لیس هذا هو كل شيء اذاً ماذا نصنع؟ كما أوصینا الأخوان دائماً قبل أن تذهب إلی دولة من الدول تنظر إلی معالم تلك الدولة أعني تقرأ المعالم الطرق إلی آخره حتی المطاعم تتعرف علیها، في سیاحة الأرض أحدنا یستعد لها فكیف بسیاحة الأرواح؟ اذاً خذ جولة سريعة في كتب الدعاء والحمدالله في متناول الید ما ینبقي عمله عادة الیوم والليلة الأولی متمیزة في الأشهر الثلاث حاول أن تغتنم الفرصة في اللیلة الأولی وفي الیوم الاول هذا مفروغ منه؛ اللیالي البیض من شهر شعبان وشهر رجب وشهر رمضان المبارك ایضا مغتنمة طبعاً قمة المناسبة یبدوا أن أفضل لیلة بعد لیالي القدر وتُكتب فیها المقدرات اجمالاً هي لیلة النصف من شهر شعبان قمة العطاء في هذا الشهر المبارك.
الآن كما قلنا ماذا نعمل؟ النظافة المستمرة، رأیتم المستشفیات؟ أرقی المستشفیات هكذا دائما التنظیف والتعقیم وخاصة اذا كان المریض مبتلی بوباء أو كان بجوار موبوء الأرض والسقف والحیطان تُعقم ویبلغ قمة التعقیم كما تعلمون في غرفة العملیات، في الأشهر الثلاث المباركة عقم یومك یومك ولیلتك بأي شيء؟ بالذي ذكرناه بالإستغفار؛ شهر رجب من أهم معالمه كان الاستغفار في شهر شعبان ایضا في كل یوم تستغفر الله سبعین مرة، هناك صیغتان أستغفرالله وأسئله التوبة وصیغة أخری أستغفرالله الذي لا اله الا هو الرحمن الرحیم الحي القیوم وأتوب الیه الترتیب فیه غیرمتعارف علیك الإلتزام بما اُمرنا، طبعا عندما نقول سبعین مرة ما رأيت أحداً یقول في مجلس واحد البعض هكذا یستكثر أو یتكاسل ما المانع یقول في كل یوم سبعین من الصباح إلی اللیل لو إستغفرت سبعین مرة بتوجه وزعتها علی صلاة الظهر والعصر قبلها بعدها قبل الغروب المهم لیكن الاستغفار بتوجه لا لقلقة لسان.
هناك عمل مهم سنذكره بإذن الله شرحاً لاحقاً المناجاة الشعبانیة؛ بعض المؤمنین ینتظر شهر شعبان لیناجي بهذه المناجات الراقیة وهي مناجات علی وذریته سل الله عزوجل أن یرزقك زیارة امیرالمؤمنین لتلهج بهذا الدعاء وأنت بجوار قبره الشریف یا لها من مناجاة عند صاحبها.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة كثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.