Search
Close this search box.
  • اللعن موجباته وموانعه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة حول مفهوم اللعن من هو الملعون وما هي درجات اللعنه؟ اللعن والبُعد عن رحمة الله عزوجل لما نقول فلان ملعون أي بعید رحمة الله أو قل مطرود من رحمة الله عزوجل، وهذا البُعد بُعد نسبي عندما نقول فلان ابعده الله عن رحمته هذا الابعاد له درجات؛ هنالك إبعاد یستلزم الخلود في نار جهنم من أبعده الله من رحمته الی درجة حکم علیه بالخلود في النار هذا الانسان لا ترجع له الرحمة یوماً ما والا ما صار خالداً، من هم هؤلاء؟ اولا الذین یفترون علی الله الکذب ومن أظلم ممن افتری علی الله کذباً اولئك یعرضون علی ربهم الی أن یقول الا لعنة الله علی الظالمین، من مصادیق اللعن نقض المیثاق الالهي فبما نقضهم میثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسیه، الکافر ملعون إن الله لعن الکافرین وأعد لهم سعیرا، هذه الآیات تدل علی البُعد الکامل من رحمة الله عزوجل ولکن قلنا في مستهل الحدیث اللعن امر نسبي هناك آیة في القرآن ایضا تذکر الملعونین ولکن هذا الانسان لیس من المخلدین في نار جهنم لُعن في القرآن وهو قطعا لیس من الخالدین لئن الله عزوجل یغفر الذنوب جمیعاً الا أن یُشرك به وهذه من الذنوب التي یمکن أن تُغفر من هم هؤلاء؟ هؤلاء ذُکروا في سورة النور اخواني احذورا هذه الآية البعض قد یقع في هذه الآیة حتی من المصلین في المساجد إن الذین یرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لُعنوا في الدنیا والآخرة ولهم عذاب عظیم، انسان رأى امرأة اجنبیة مع رجل اجنبي بمجرد هذه الرؤية حتی لو اختلیا حکم علیها مثلاً رماها بالزنی اجارکم الله هذا یسمی رمیاً للمُحصنة الغافله، هذا هناك بحث المؤمنات له بحث تفسیري هل ینطبق علی المرأة البریئة المسلمة أو لخصوص المؤمنة المهم الذي يرمي المحصنة المؤمنة هذا لیس من اهل الخلود في نار جهنم ومع ذلك لُعن في القرآن الکریم، البعض هکذا یخاف من کلمة اللعن لاحظوا هذه الآية فیها لعن لمن رأى مؤمنة بغیر حق.
الآن ننتقل للنوع الثاني من اللعن قلنا اللعن تارة ینطبق علی المطرودین من رحمة الله تماماً کالکافرین والمفترین علی الله الکذب ولکن هناك ایضا طبقة ملعونة في روایات النبي وآله لنحذر أن نکون من هذه الطبقة هذا طرد نسبي؛ سیأتي بعد قلیل الاعمال الانسان لا یتوقع أن یشمله اللعن ولکن هنالك لعن مثل انسان یستنکف عن الزواج یقول انا لا اتزوج ابقی عزباً الی آخر عمري تشبهاً بنبي الله یحیی، یحیی کان حصوراً لم یتزوج هذا في روایة النبي الأکرم صلی الله علیه وآله رجل من الملعونین اربعة لُعنوا في الدنیا والآخرة ورجل حصور ولم یجعل حصوراً الا یحیی بن زکریاء، من أعرض عن سنتي فلیس مني بعض الناس یتبجح یقول انا لا حاجة لي بالنساء وکأن عدم الزواج مزیة له.
من الملعونین ایضا هذه الایام في الاسواق کثیرون من هم؟ رجل جعله الله ذکراً فأنث نفسه وتشبه بالنساء لهم اصطلاح خاص هذه الایام یظهر بمظهر نسائي زیاً حرکةً شکلاً هذا ملعون في الدنیا والآخره، وامرأة جعلها الله انثی فتذکرت أي تشبهت بالذکور وتشبهت بالرجال انثی المتشبهة بالرجال الرجل المتشبه بالنساء ایضاً من الملعونین، قلنا لیس معنی هذا کلعن الکافرین والذین افتروا علی الله الکذب ولکن درجة من درجات البُعد عن رحمة الله.
من الملعونین ایضا إن شاءالله لسنا من هؤلاء ملعون ملعون من ضرب والده أو والدته وهذه الایام الآن قد یکون الانسان الکبیر العاقل لا یضرب اباه ولکن بعض الشباب یتفق یصل الینا خبر أن فلان ضرب اباه وامه حتی لو کان في سن البلوغ ومراهق هذا قد یصدق علیه هذا المعنی لأنه مکلف من ضرب والده أو والدته ملعون ملعون من عق والدیه وانتم تعرفون القرآن ماذا یقول! ولا تقل لهما اُفٍ ملعون ملعون من لم یوقر المسجد إن شاءالله کلنا لسنا من هذا المصداق الثالث کلام خطیر، الآن عدم توقیر المسجد بماذا؟ قد یکون برفع الصوت فیه عدم توقیر المسجد قد یکون برمي الشيء القاذورات فیه؛ انسان یتخمط ثم یرمي ذلك في المسجد ممكن أن یُعد من مصادیق عدم التوقیر المهم لاحظوا سعة دائرة اللعن في هذا المجال.
ایضا من الملعونین في روایات النبي وآله صلوات الله وسلامه علیهم طبعا من عمل عمل قوم لوط هذا ایضا من الملعونین علی لسان النبي صلی الله علیه وآله وسلم، الذین ینظرون الی فروج النساء طبعا هذه الایام لا ادري هذه الروایة هل تنطبق علی الافلام والصور ممکن؟ لعن الله من نظر الی فرج امرأة لا تحل له! المصداق الواضح بشکل حي ولکن یمکن أن یقال ایضا من ینظر الی الصورة تشمله درجة من درجات اللعن، من نظر الی فرج امرأة لا تحل له.
کلمة أخيرة صحیح هؤلاء کلهم ملعونون ذکرنا عناصر کثیرة وقلنا في القرآن ذکر النوعین المخلدین في النار وغیر المخلدین ولکن مع ذلك الانسان في الحیاة الیومیة علیه أن یحتاط في اللعن، بعض الناس یلعن فلان لأنه صاحب منکر امرأة متبرجة جداً وهي تغوي الرجال فلان لعنة الله علیها ایضا لیس لنا الحق أن نوزع اللعنات هکذا بغیر حساب.
أحد اصحاب النبي کان معروفاً بالفسق اتفاقا هکذا ورد في التأریخ هذا کان یؤتی به في کل قلیل یعني في فترة قصیرة یعني بین فترة وأخری یحده معصیة یرتکبها أين هؤلاء کلهم عدول بین فترة وأخرى قصیرة يؤتى به النبي کان یقیم علیه الحد الی أن اُتي به یوماً فحده علی العادة یبدوا هذا لا حیاء له بین فترة وأخری یُجلد ویرتکب المعصیه، فلعنه رجل انسان النبي یقیم علیه الحد الانسان یتجرئ أن یقول لعنة الله علیه وقال هذا الرجل ما اکثر ما یؤتی به رسول الله یعني هذا الانسان ما اکثر المخالفات التي یرتکبها فقال النبي صلی الله علیه وآله واقعا آیة عجیبة تبعث في قلوبنا الأمل فقال له صلی الله علیه وآله لا تلعنه فإنه یحب الله ورسوله هذا عاصي في مقام العمل یعصي ولکن یحمل في قلبه حب الله ورسوله اذاً حب الله ورسوله اخواني نعم الشفیع لنا الآن اذا زلة بنا قدم نحاول أن نثبت القدم الاخری.
روایة أخيرة عن الامام الباقر علیه السلام انسان لعن انساناً هذه اللعنة مترددة يعني معلقة کیف الصواریخ لابد أن تتوجه الی جهه! أن اللعنة اذا خرجت من صاحبها ترددت بینه وبین الذي یُلعن عندما تقول لعن الله فلان هذه اللعنة صاروخ في الجو اما أن تنزل علیه اذا کان مستحقاً اذا لم یکن مستحقاً رجعت الیك لا تلعن بلا وجه یقول فإن وجدت مساقاً والا عادت الی صاحبها وکان أحق بها أنت الملعون اذا لعنت بغیر حق فأحذروا أن تلعنوا مؤمناً فیحل بکم، انسان یلعن أبی فلان یقول فلان ابوك ملعون اعني ابی انسان معین وذلك یلعن اباه ایضاً یقول مادام لعنت ابي العن اباك تقول في الروایة یا رسول الله أیوجد رجل یلعن ابویه؟ قال نعن یلعن آباء الرجال وامهاتهم فیلعنون ابویه أنت في الواقع سبحت اللعنة الی ابویك بلعن آباء الآخرین واُمهاتهم وخاصة اذا کان والد الانسان میتاً کم من القبیح أن یجر الانسان لعنة الغیر الی ابویه المیتین.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.