Search
Close this search box.
  • اللسان مظهر البيان
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من إلشیطان إلرجیم
بسم الله إلرحمن إلرحیم
وأفضل إلصلاة وأتم إلسلام علی أشرف إلخلق وسید إلمرسلین محمد إلمصطفی وآله إلطیبین إلطاهرین
سلام علیکم إخواني أخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من أفقد إلظواهر في عالم خلقة إلإنسان إللسان إلذي یتحرك طریقة إلکلام، الذي یرید أن یوصل معلومة من إلمعلومات کم هناك تفاعلات في إلباطن؟ إلفور یعمل إلإنسان یفکر یجمع إلمعلومات ثم هذا إلجهاز في باطن إلإنسان یحرك إلعضلات بترتیب عجیب غریب، إللسان وإلفم وإلأوتار کلها تعمل ولهذا القرآن إلکریم یذکر بهذه إلنعمة ولساناً وشفتین.
شکر هذه إلنعمة إلکبری أن نستعملها في طاعة الله عزوجل، بهذا إللسان نفرق بین إلأحبة بهذا إللسان نجمع بین إلأحبة بهذا إللسان تم إرسال إلأنبیاء وإلمرسلین، إلنبي لولا هذا إللسان إلمبارك لما وصل إلینا إلوحي! وتخیل إنسانا لا یمکنه أن یتکلم إلإنسان یبتلی بعض إلأوقات بهذه إلبلیة، إذا کانت إلبلیة من الله عزوجل هذا رفع درجة لیس کلامنا في إلمبتلی، تصور إنسانا لا لسان له یقول امیرالمؤمنین هذا یعني صورة ممثلة أو بهیمة مهملة لو خُلق إلإنسان وأخذ منه إلبیان خلق إلإنسان علمه إلبیان، إلبیان في مقابل خلقة بني آدم إلخلقة في کفة وإلبیان في کفة.
امیرالمؤمنین علیه السلام یذکر لنا حقیقة أن إلإنسان بلسانه یربط بین إلقلوب إلمعاني في إلباطن یخرجها في إلظاهر ما من شيء أجلب لقلب إلإنسان من لسان، إلذي لیس له لسان بلیغ ولیس له فکر عمیق أو حکمة باطنیة هذا إلإنسان لا یمکنه أن يربي ولدا ولا صدیقا ولا أسرةً ولا مجتمعاً إذاً سل الله عزوجل أن یجعل لسانك منطلقاً، موسی علیه إلسلام عندما بُعث بالنبوة وأُرسل إلی فرعون طلب من الله عزوجل ربي إشرح لي صدري ویسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني یفقهوا قولي، هنا بین قوسین وإن کان إلأمر بعیدا قلیلا؛ عندك إجتماع مهم کلام مع ظالم أو مع صدیق ترید أن ترقق قلبه ترید أن تتکلم مع ولدك کلاما تخشی من رفضه مثلا أو إلزوجة أو إلعکس إلزوجة رأت في زوجها ما لا مثلا رجحان له ترید أن تکلمه طبیعة إلرجال لا یسمعون لکلام إلمرأة إلا من عصمه الله، تقول إلروایة لا تنظر إلی من قال إنظر إلی ما قیل علیك بالکلام وإن کان من مجنون أو سفیه فکیف إذا کانت إمراة مؤمنة! المهم في مثل هذه إلموارد کن کموسی علیه إلسلام خذ زاویة في إلمسجد أو في إلمنزل وقل یا رب بعد رکعتین لقضاء إلحاجة ربي لین لي قلب فلان بعض إلمشعوذین یعطیك خاتماً فصاً حرزاً لتلیین إلقلوب تفتحها وإذا فیه خزعبلات وجداول ما لك وإلأباطیل؟ قل یا رب لین لي قلب فلان، یتفق إنسان یتکلم مع إنسان کلاما ینفذ في أعماقه یقول أنت سحرتني في کلامك، أنا ما کنت ناویا علی عمل إلخیر کلامك أفقدني إلأختیار هذا من الله عزوجل، رب العالمین یُلقي إلبرکة في کلام إلبعض هذا کله من إللسان، طبعا لا نعني هذ إلقطعة إللحمیة إلإنسان یتکلم بقلبه وما خرج من إلقلب کما تعلمون وقع في قلبه.
بعض إلناس له مثلا نفورا من إلغیر حقدا وعداوة یرید أن یتکلم معه یتملق یزخرف إلکلام یجامل امیرإلمؤمنین علیه السلام یفضح هکذا إنسان إذا کنت أضمرت في قلبك شیئاً هذا یظهر في فلتات لسانك إذاً إجعل في قلبك إلخیر للجمیع لا تکن حقودا وترید أن تتکلم مع إلحقود مثلا بإسلوب لیّن ما أضمر أحداً شیئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.
هناك شيء عند إلعرب وغیره یسمی علم إلقیافة علم إلوجوه طبعا نحن لا نعول علی هذا إلعلم ینظر إلی إنسان یقول هذا بخیل وهذا سخي ولکن إجمالا إلوجوه صفحة إلباطن، علی إلأقل في عالم إرتیاح إلنفسي روایة طریفة إلمؤمن یلتقي بمؤمن سرعة إئتلاف قلوب إلأبرار کسرعة إئتلاف میاه إلأمطار وإلأنهار، إلمطر عندما ینزل لحظات یختفي في إلنهر یأنس مع إلنهر تلتقي مع مؤمن في إلطائرة في إلحج وغیره لحظات وتأنس به، إذاً هکذا إلقلوب تظهر صفاتها علی إلوجود.
کلمة أخیرة وهي مهمة أیضاً بها تمام إلکلام بعض إلناس له طلاقة في إللسان وإلناس یقولون فلان لسانه عذبٌ هذا إلکلام یغري سلاح ذو حدین، إن کنت عذب إلکلام لا یعني أن تکون مثرثراً! رأيتم إلممثلین عادة إلذي یمثل في عالم إلفن في إلجلسات في إلمنزل مع إلأهل وغیرهم یثرثر کثیرا لئن إلناس یقولون عنه هذا ممثل متقن لا تغتر بکلام إلغیر!
کلامنا أیضا نحن علی مائدة أمیرالمؤمنین کلما قلناه في حدیثنا هذا کله من إمام إلمتقین في غرره هذا إلکتاب إجعله بجانبك إن کنت لا تحب قرائته إلمطولات علیك بغرر امیرالمؤمنین وما المانع تقرأ إلکتاب في محضره في زیارة بعد إلزیارة طالع إلغرر وقل یا أمیرالمؤمنین إنظر إلي، المهم امیرالمؤمنین في توصیة یقول إیاك والکلام في ما لا تعرف طریقته ولا تعلم حقیقته، بعبارة قرآنیة امیرالمؤمنین تلمیذ القرآن ومفسره لا تغفوا ما لیس لك به علم، إن کنت متردداً إن کنت جاهلا علیك بالسکوت هذا أسلم لك، من تكلم في کل ما هب ودب ما إلنتیجة؟ من کثر کلامه کثر خطأه ومن کثر خطأهُ مات قلبه ومن مات قلبه دخل إلنار، أجارنا الله وإیاکم من سوء إلعواقب.

إلهي بفاطمة وأبیها وبعلها وبنیها وإلسر إلمستودع فیها عجل لولیك إلفرج أبلغه عنا في هذه إلساعة تحیة کثیرة وسلاما وأردد إلینا منه إلسلام وإلفاتحة مع إلصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.