Search
Close this search box.
  • القواعد الأساسية للأسرة .. الأسرة الفاطمية نموذجا
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
و افضل الصلاه واتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی و آله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخوانی اخواتی جمیعا ورحمة الله وبرکاتة.
حدیثنا حول قواعد الدعائم الاساسیة للأسرة الایمانیة.
التوسط بین التزمت وبین الفلتان نری بعض الآباء مع الاسف بعض الامهات جهلاً یتعاملون مع الاولاد بما ینفرهم من الدین، اتفاقا قبل ایاماً قلیلة فتاة تشتکی من امها تقول امی بلغت القمة فی الغضب، تمد یدها علینا الی آخره، بغیر وجة شرعی ولکن فی الوقت نفسة امنا حافظة کتاب الله من الجلد الی الجلد من البقرة الی الناس! تقول هذه الفتاة کرهت کتاب الله عزوجل لم؟ لأن هذه الام تحفظ القرآن عن ظهر قلب ولکن فی مقام العمل أین شفقتها باولادها؟ انظروا الی أن کیف الابوین بسوء فعلهما ینفران الاولاد من الدین!؟ التوسط بین التزمت مثلنا الآن فی اوائل ایام البلوغ، غلب علیة النوم عندما یستیقظ الابوان یصبان اللائمة علیة، رُفع القلم عن النائم حتی یستیقظ.
بالمناسبة بعض الآباء والامهات شکینا علینا الولد انا اعرف الولد قالوا ولدنا هذا تارک الصلاة، انا استغربت هذا الولد اعرفة لا یُعقل ترک الصلاة فی حد الکفر! واقعا فی قوسین الذی یترک الصلاة هذا اقل من البهیمة، البهیمة تحمل اثقالکم من بلد الی بلد تؤدی واجبها والذی لا یصلی ماذا تصفهُ؟ هذا فی حد الکافر، لا اقول کافراً فقهیاً ولکن فیة ملاک الکفر، کم هذا الانسان ردیئ!
قلت کیف یترک الصلاة؟ علمت بعذ ذلک تقصد الام انه لا یستیقظ لصلاة الفجر، قلت هذا معنی ترک الصلاة؟ یُتهم الولد أنه تارک أنه فاجر أنه کذا وکذا لأنة غلب علیة النوم، هذا لیس بمنطق، علی کل حال الانسان بعض الحالات هکذا بتزمتةِ یوقع اولاده فی طریق المهلاک.
اذاً التوسط، بین التزمت والانحلال لا هکذا ولا ذلک! یأتی الولد من المدرسة ظهرا یدرس یأکل یلعب یرتع ولدٌ بالغ امام عینی الوالدین یؤذن المؤذن لصلاة المغرب وهو یعلم أن ولدهُ ما صلی! هنا اعمل نفوذک، الآن صار تارک الصلاة لا وهو نائم،.
اذاً الاعتدال فی کل شیء اخوانی الیمین مضلة والیُسر مضلة والوسطی هی الجادة کُن معتدلاً، الآن ما هو الشاهد من الاُسرة الفاطمیة؟ وعدناکم فی کل قاعده ندخل بعدها بیت فاطمة صلوات الله وسلامه علیها؛ النبی صل الله علیة وآله وسلم، طبعا الروایة لها علاقة بفاطمة لا اقول فاطمیة هی نبویة ولکن فیها ذکر الزهراء سلام علیها، یقول النبی الاکرم کما روی ویرویة الشیخ الصدوق هذا العالم الجلیل فی أمالیة: فأیما أمرأةٍ صلت فی الیوم واللیلة خمس صلوات وصامت شهر رمضان وحجت بیت الله الحرام وزکت مالها وأطاعت زوجها ووالت علی بعدی اصول الدین وفروع الدین! طبعا من والی علیاً أکید اعتقد بالنبوة ومن أعتقد بالنبی، اعتقد بالله وعدلة ثم بالقیامة، القضیة جامعة ومانعة دخلت الجنة الکلام فی المرأة، دخلت الجنة بشفاعةِ ابنتی فاطمة وإنها لسیدة نساء العالمین! اذاً القضیة لیست معقدة الکلام فی المرأة ینطبق علی الام والبنت، اذا کانت البنت فی المنزل تصلی وتصوم! تخمس بعض مالها یأتینا بعض الاخماس دینار واحد یعنی فی طوال السنة الفائض من المئونة خمس دنانیر هذا الشاب هذه البنت الصغیرة تدفع دیناراً ممتاز هذا جید! خمست مالها وأطاعت زوجها ووالت علی من بعدی إذاً لا تعقد الأمر، طبعا النبی ما أشار الی الحجاب واضح من والی علیاً أخذ بما قالةُ علی وذریةُ طبیعی الحجاب وغیر ذلک مندرج فی هذا الکلام! طبعا اخوانی الوصول الی المقامات التخصصیة أمر آخر، صلاة الخاشعة، صلاة اللیل البکاء من خشیة الله المراقبة فی القول والنظر هذه درجات تخصصیة لا ینبغی الخلط، هذا أضعف الایمان! کما یقال هذا عرش الدین وأما عرش الدین فالمجال للطیران والمنافسة مجال مفتوح، اذاً لا نعقد الامور علیهم، انا عندما أسافر الی بلاد الغرب وأری الشباب حولی اقول لهم هذا الکلام، ایها الشاب لا تجعل الدین هو التزمت ولهذا اذا احدهم یتبین یقول تعقد صار معقداً، اقوی أیُ عقدة؟ کل من أکل الدنیا ما شئت إجتنب المیتة والخنزیر إشرب شراب الدنیا ما شئت اجتنب الخمر والفقاع اجتنب الزنی وتزوج بشقیة الدائم والمنقطع لا ضیر، اذاً أین العقدة فی الدین؟ أُبیح لک ما فی الارض وأنت ایتها الفتاة اجعلی حجاباً علی شعرکِ! اذهبوا للکنائس هل رأیتم منظر العذراء وهی سافرة؟ حتی هذه القسیسات فی الأدیرة ملتزمن بالحجاب اذاً أین المشکلة والصور الذی عندنا قبل قرون! نساءهن محجبات! اذاً لا مشکلة فی البین.
هذه قاعدة من قواعد التوسط فی الدین بین التزمت وبین التحلل، من القواعد الفاطمیة، من قواعد الأُسریة المأخوذة من بیت فاطمة سلام الله علیها القناعة فی المعیشة! ترتیب الاولویات! امرأة تدخل فی نزاع مع زوجها تنقص علیة عیشتةِ ویتفق أن الامر بعد فترة ینتهی الی الطلاق علی أی شیء؟ علی قرطٍ! رأت فی أُذنی صدیقتها قرطاً تقول للرجل خذ هذا القرط یقول لا أقدر میزانیتی لا تسمح، فی الیوم الثانی ترفع صوتها قلیلاً قلیلاً الی آخرة توبخهُ تتهمهُ بالبخل یعلوا صراخها هو یعلوا صراخهُ تمد یدها هو یمد یدهُ واخیراً فی المحاکم لأجل قرط واحد هذا هو المنطق هذا هو العقل؟ بعض قصص الطلاق مضحکة مبکیة عندما تبحث عن الجذور تری امراً سخیفاً فی البین، علی کل حال الانسان یُرتب الاولویات یتنازل عن الامور التی الاصرار علیها یؤذیة، روایة طریفة انا عندما أتذکر هذه الروایة حقیقتا احدنا یستحی من نفسة تقول الروایة عن الامام العسکری علیه السلام: ما أقبح بالمؤمن أن تکون رغبةٌ تُذلة، لک رغبة ترید امراً غیر لازم تذهب للمصارف تطأطئ رأسک تترجی من مسئول المصرف أن یعطیک قرضاً ربویاً، یعطیک قطعة من النار وأنت تتذلل لهَ، لا تُذل نفسک! مرةً تسعی فی قضاء حاجة مؤمن تتحمل شیئاً من الأذی هنیئاً مریئاً قل یا رب أسعی فی قضاء حاجة مومن ولو اصابنی ما اصابنی، یتفق الذی یرید أن یفک بین المتخاصمین تأتیة لکمة من هنا ولکمة من هناک یرید أن یفصل بین متنازعین هذه الکمة ما احلاها فی سبیل الله عزوجل! ولکن الکلام فی ما لا یسوی؛ القناعة کنز لا ینفک کما نعلم.
دخل النبی علی فاطمة التطبیق علی البیت الفاطمی أو قل البیت الفاطمی یُطبق علینا القوعد؛ دخل النبی علی فاطمة فی کتاب المناقب قال کیف تجدینکِ یا بُنیة؟ (ما احلی هذا التعبیر من المصطفی) یخاطبها خطاباً رقیقاً قالت انی لوجعة، طبیعی البنت تشکوا آلامها الی امها ولکن فاطمة لا ام لها، هی ام ابیها والنبی فی حکم الام لها العلاقة متبادلة قالت انی لوجعة عندی اوجاع وأنة لیزیدنی أنة ما لی طعام آکلة یا ابی، عندی وجع طبیعی الوجع من المرض، والمریض یحتاج الی طعام خاص، یا ابَ انی لوجعة وانة لیزیدنی انة ما لی طعام آکلة! أتعلم ما ترید فاطمة؟ الطعام ینطبق علی قرص الشعیر ایضاً یعنی لیس فی المنزل طعام آکلة حتی الخبز! قال یا بُنیَ أما ترضین أنکِ سیدة نساء العالمین؟ قالت یا أبَ فأین مریم بنت عمران؟ قال تلک سیدة نساء عالمها وإنکِ سیدة نساء عالمکِ اما والله زوجتکِ سیداً فی الدنیا والآخرة تحملی یا فاطمة زوجکِ سیدٌ فی الدنیا والآخرة وأنتِ سیدةٌ فی الدنیا والآخرة، ما الدرس؟ القناعة تُثمر المقامات صبرت فاطمة علی ضیم الدنیا علی فقر الدنیا ولکن هذا المقام! ایتها الفاطمیة أیها الفاطمی اذا أصابک ضُرٌ فی هذه الدنیا! ظلماً فقراً مرضاً أیُ شیء، الصبر علی الأذی یورثک المقامات العلیا، تحمل هذه الدنیا تنقضی بآلامها وافراحها واخیراً تُعطی ما تُعطی.

اللهم ثبتنا علی الهدی والتقوی احشرنا مع فاطمة وابیها وبعلها وبنیها انک علی کل شیء قدیر.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.