Search
Close this search box.
  • الفقر وموجبات نفيه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

العالم اخواني عالم الاسباب هنالك اسباب لمسببات لیس هنالك شيء جزافي في هذا الوجود! رب العالمین جعل لکل شيء قدرا وأبى الله عزوجل الا أن یجري الأمور بأسبابها، من هذه الظواهر الاجتماعیة أو قل الاقتصادیة مسئلة الفقر وانتم تعرفون الفقر للمؤمن من الممکن أن یکون مدعاةً له للترکیز والدعاء هو فقیر لیس عنده متاع کثیر بیته بیت متواضع اثاثه متواضع هذا الانسان عندما یصلي لیس له ما یُشغله بخلاف انسان تاجر کبیر قسم من بضاعتهِ في البحر في السفینة في الطریق قسم من بضاعته في بلد المنشأ قسم من بضاعته في المخازن قلبه موزع بین هذه الامور؛ الفقیر المؤمن طبعا غیر المؤمن فقره یوجب له التبرم من قضاء الله وقدره کاد الفقر أن یکون کفرا للبعض هکذا بعض الفقراء فقرهم مدعاة لترك الطاعات یقول مادام ربي ابتلاني بالفقر اذاً لا اُصلي له، نعم اذا کان الانسان غیر مؤمن الفقر قد یؤدي به الی الکفر ولکن الکلام في المؤمن! المؤمن کما قلنا یتخذ الفقر سُلماً للتکامل للزهد في الدنیا اولاً وللدعاء ثانیاً، نتمنی من رب العالمین أن لا یبتلي أحدنا بالخجل امام اهله ووُلده في لقمة العیش في بعض الناس تطلب منه زوجته ولده لقمة الخبز فلا یجدها کم یعیش الخجل والاستحیاء؟ علی کلٍ هذا من موجبات الدعاء الحثیث ومن موجبات رقة القلب اتفاقاً الفقر من موجبات رقة القلب، ومن هنا نقول من الامور التي من الممکن أن تقصم ظهر الانسان احتقار الفقیر لفقره بعض الناس لا ینظر الی ما في قلب المؤمن من حب الله ورسوله لا ینظر الی ما في عقله من الفهم والحکمة ینظر الی جیبه ورصیده احترامه للخلق علی حساب هذه الامور؛ هؤلاء لهم جزاء ثقیل.
اولاً الامام الصادق علیه السلام یقول من حقر مؤمناً مسکیناً لم یزل الله له حاقراً ماغتاً، أنت حقرت الفقیر المسکین رب العالمین یحتقرك! فرق بین احتقاري لإنسان ما قیمة احتقاري؟ لا یقدم ولا یؤخر الاحتقار أمر قلبي لم یقل ضربه أو أهانه! في قلبه نظر الیه نظرة هکذا دونیة وما قيمة هذا الانسان وما قیمة قلبه احتقر لیحتقر ولکن اذا رب العالمین احتقرك تسقط من عینه؛ انا قلت لعله في احادیث أخری رب العالمین اذا احتقر انساناً اذا سقط انسان من عین ربه هذا لا یحتاج الی أن یعذبه یکفي أن یرفع عنه الحمایة وتذکر ذکرنا مثال الکریّات الدمویة البیضاء لو أردت أن تقتل انسان کیف تقتله؟ هناك طرق للقتل مختلفه، ومنها أن تشفط من دمهِ کل کریاته البیضاء انتهی الامر اول مواجة مع جرثوم انسان یسقط میتاً، رب العالمین کما جعل الکریات البیضاء لحمایتك من الجراثیم جعل حوالیك ما یمنعك من استیلاء الشیاطین علیك! ولولا فضل الله علیکم ورحمته لأتبعتم الشیطان الا قلیلاً، رب العالمین یدفع عنك الوساوس یدفع عنك الشیاطین لماذا تقول اعوذ بالله من الشیطان؟ لیدفع عنك شره، اذاً احتقار المؤمن من موجبات مغت الله عزوجل.
هل یمکن أن أتدارك رب العالمین ینظر الي بلطف؟ نعم! حتی یرجع عن محقرته ایاه اذا رجعت عن محقرته رجعت عما أنت فیه رب العالمین ایضا یرجع عن مغته لك.
الآن النقطة العملیة في ختام الحدیث ما هي الامور الموجبة لنفي الفقر؟ قلنا أن هناك فقر الهي مقدر بعض الناس یدخل في مشاریع مختلفة کلها فاشلة هذا بلاء الهي مقدر له مرة هو مقصر انسان لا یسعي لتأمین رزقه فیحتاج الی الغیر هل هذا یؤجر؟ هذا هم فقیر هم محتاج ولکن الله عزوجل قد لا یؤجره لئن الأمر بیده، الآن موجبات نفي الفقر؛ هناك أمور ظاهریة وهناك أمور غیبیه، من الواضح من اراد أن لا یفتقر علیه أن یقتصد الاقتصاد انسان له راتب محدد وله اقصاد بمقدار راتبه طبیعي هذا الانسان في منتصف الشهر وهو یئن من الفقر لماذا تقتات ما فیه زینة ما لست بحاجة الیه؟ اثاث منزل جدید اسبوع اسبوعین یصبح قدیماً ولکن تبعات الاقصاد سنة سنتین! اذاً الاقتصاد في المعیشة الانسان یحسب حسابات الدخل والصرف ضمنت لمن اقتصد أن لا یفتقر، کذلك الزهد من موجبات عدم الافتقار انسان لا یرغب في تغییر متاع المنزل کثیراً انسان لا یرغب في تغییر دابته کل سنة هذا انسان یبقی له مال لا یفتقر ایضاً، الزهد بمعنی عدم التعلق بالزائل والمتاع.
کذلك من موجبات نفي الفقر الصدقة والبذل؛ الانسان وخاصة اذا انفق مما یحب رب العالمین ینظر الی عبده یعطي الفقیر من قوته رب العالمین أکرم الأکرمین یقول دفعت مالك للغیر انا أولی بأن اُعطیك من مالي هذا مجرب، الآن البعض یقول نحن دفعنا الصدقة دفعنا الزکاة دفعنا الخمس ولازلنا مبتلون بالفقر جوابه الفقر له معنی عام من الفقر فقر الارواح انسان یصلي فلا یخشع انسان له قسوة في القلب عند الدعاء هذا ایضا فقر، الفقر بمعناه الشامل العام، صلة الرحم تزید في العمر وتنفي الفقر هذه أمور واضحة الآن هنالك روایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام یذکر بعض الامور حسب الظاهر غیر مرتبطة بالفقر ولکن جواب عام لهذه الروایة وامثالها نحن لا نعلم الروابط بین هذه الامور وآثارها ومثاله في عالم الطبیعة المد والجزر کان الناس یصدقون قبل مئات السنین أن القمر له علاقة بالمد والجزر القمر أين وماء البحار أين؟ الکون المادي فیه تفاعلات خفیة کذلك في عالم التشریع الآن بعنوان المثال ترك نسج العنکبوت في البیوت یورث الفقر هکذا ورد الانسان علیه أن ینظف منزله من آثار نسج العنکبوت، کذلك من الموجبات الفقر النوم قبل طلوع الشمس یورث الفقر ایضاً بعض المؤمنین هذا المعنی مجرب الانسان الذي ینام دائماً بین الطلوعین لا یمیز! الذین یستیقضون بین الطلوعین بعض الناس بحمدالله من صلاة اللیل الی طلوع الشمس في حالة استعاد كأستعداد المقاتلین! قبل الأذان وحین الاذان الی طلوع الشمس لا ینام الیوم الذي ینام فیه واقعا یری تغییراً في حیاته اما أن لا یوفق لصلاة اول الوقت اما یصلي بتثاقل المهم یری انتکاسة ذلك الیوم في حیاته اذاً النوم قبل طلوع الشمس، کثرة الاستماع الی الغناء یورث الفقر اعتیاد الکذب یورث الفقر ترك القمامة في البیت یورث الفقر الیمین الفاجرة تورث الفقر والزنی یورث الفقر علی کل حال بعض هذه الامور ارتباطها واضح الزنی والغناء أمور محرمة من یرتکب المحرم طبیعي رب العالمین یضیق في رزقه.

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصیتك وبفضلك عن من سواك أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.