Search
Close this search box.
  • الفقر المذموم والممدوح
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

حديثنا حول الفقر والعوز وهل الفقر ممدوح أو مذموم؟ الروايات الواردة في هذا المجال ألسنتها مختلفة اتفاقا هذه الروايات مروية في كتب الفريقين بعض الروايات لحنها لحن المدح الفقر فخري وبه أفتخر النبي الأكرم صلى الله عليه وآله روي عنه أنه قال اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين هكذا يروى وفي المقابل هناك بعض الروايات التي فيها رائحة الذم الرواية المعروفة كاد الفقر أن يكون كفرا النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ايضا روي عنه أنه كان يدعوا بهذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر فقال له رجل أيعدلان؟ قال نعم كاد الفقر أن يكون كفرا والكفر والفقر هكذا متعادلان، ما المراد بالفقر هنا؟ أي الفقر الفقر المذموم وأي الفقر الفقر الممدح؟ الفقر المذموم اولا من مصاديقه نذكر مصاديقه والله اعلم اولا فقر النفس انسان غني ولكنه فقير باطناً الفقير ما مشكلته؟ الفقير عينه على مال الغير من بيده قرصة خبز وأمامه فقير لا خبزة له في ايام المجاعة هذا الفقير كم ينظر الى خبزة الغير انسان له كوخ وفي مقابله قصر عينه على قصر الغني هذا فقير لو وجد غني يسكن القصر وعينه على قصر غيره هذا فقير ايضا ساكن الكوخ عينه على القصر صاحب المنزل الفاره عينه على صاحب المنزل الأفخم هذا فقير وهذا فقير الفقر الباطني اذاً الفقر المذموم حالة أن يمد الانسان عينه الى ما متع به الغير من كان في زمان قارون كان يتمنى مال قارون هكذا يقول القرآن الكريم يعني يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم وهؤلاء ما علموا أن مال قارون صار سبباً لهلاكه خسفنا به وبداره الارض لو كان قارون فقيراً لما أبتلي بما أبتلي، اذاً الفقر المذموم حالة النظر الى مال الغير هذا فقير وإن كان ملكاً.

الفقر المذموم ايضا الفقير الواقعي كلامنا ليس في الفقير النفسي انسان لا يملك قوت يومه قوت سنته هذا الانسان اذا لم يكن له رصيد إيماني قد يتبيض له الفقر يدعوه الى الكفر سمعنا بعض الفقراء هكذا بعض المساكين خسروا الدنيا والآخرة يقول يارب لماذا أفقرتني؟ يشتكي حاله لكل أحد كأنما يشكوا الله عزوجل الذي يشكوا حاله لكل من هب ودب يتفق انسان يشكوا حاله لإنسان فقير لماذا تشكوا حالك؟ اذاً الفقر الذي يجرك على الأعتراض على الله عزوجل ولو باطناً نحن في بعض الحالات نكفر بالله عزوجل قلباً لا لساناً الذي يموت عزيزه ويقول يارب ليتك لم تمته ما معنى هذه الجمله؟ يعني يارب ما أحسنت الصنع إذ قبض روح ولدي هذا كفر رب العالمين من صفاته أنه حكيم وأنت تقول يارب انا أحكم منك انا أرى موت المصلحة في عدم موت الولد وأنت ترى المصلحة في موته وانا معترض عليك هذا كفر باطني وإن لم يكن كفراً ظاهرياً اذاً علمنا كيف نجمع بين الروايات المادحة للفقر وبين الروايات الذامتة للفقر.

الآن نأخذ جولة سريعة في روايات اهل البيت حول الفقر اميرالمؤمنين عليه السلام يذكر الفقر كعطية من العطايا الألهية طبعا لأهله الغني مشغول البال الغني يحاسب يوم القيامة من زاد ماله أشتد حسابه الفقير المسكين ليس عنده ما يُسئل كثيرا انسان يملك الحد الأدنى أو دون الحد الأدنى هذا الفقر اذا فتح عين باطنه مزية يقول اميرالمؤمنين الفقر مخزون عند الله بمنزلة الشهادة يؤتيه الله من يشاء طبعا الفقر الذي يجرك للتفرق للعباده! الفقر الذي يريحك من زينة الدنيا الفقر الذي يوجب لك التركيز عندما حل البلاء في المدائن سلمان خرج بأبريقه قال فاز المخفون إن كنت خفيفاً كسلمان هذه عطية ألهية كيف رب العالمين يتخذ الشهداء من الأمة رب العالمين يتخذ الفقراء ايضا.

هذه ايضا رواية غريبة انا رأيتها لأول مرة لو علم الفقير ملكوت الفقر لشكر الله على نعمة الفقر رواية منسوبة الى النبي الأكرم الفقراء أصدقاء الله كيف ابراهيم كان خليلاّ أتخذ الله ابراهيم خليلا الفقير الصابر صديق الله خليله.

الامام موسى بن جعفر عليه السلام يريد أن يواسي الفقراء في فقرهم الفقر هذا كان ينتاب كبار العباد بل الأنبياء وأولاد الأنبياء لو كان الفقر وهناً لو كان الفقر عقوبةً لما أبتلي به الأنبياء إن الأنبياء وأولاد الأنبياء وأتباع الأنبياء خصوا بثلاث خصال السقم في الأبدان وانتم تعرفون قصة أيوب وما نزل عليه من البلاء ابراهيم الخليل لولا أنه يمرض لما قال واذا مرضت فهو يشفين! في بالي من قديم الايام رواية أن الامام سيد الشهداء كانت له عصابة يعصب بها رأسه من وجعه ينتابه الألم هكذا اذاً السقم في الأبدان وخوف السلطان والفقر منهم من أبتلي بالفقر منهم من أبتلي بالسقم ومنهم من كان يخاف السلاطين كموسى عليه السلام خرج منها خائفاً يترقب وطبعا منهم من جمع الخصال الثلاث سقماً وفقراً ومطالبة للسلطان، الامام الحسن عليه السلام سُئل عن الفقر هذا الذي قلناه في اول الحديث قال شره النفس الى كل شيء رأيت الطفل تمسك بيده في الأسواق كلما رأى لعبة قال خذها أشترها يا أب بعض النساء كالأطفال تمر في الأسواق وتريد كل شيء الذي له هكذا حالة من الميل الى المتاع يريد كل شيء هذا فقير هذا حريص هذا شره ما شئت فعبر.

من مصاديق الفقر ايضا الجهل الجاهل فقير هذا رأسه ليس فيه شيء رأس خاوي الجيب الخاوي ليس بمصيبة الرأس الخاوي مصيبة من لا عقل له يتخبط يميناً وشمالا.

رواية طريفة عن اميرالمؤمنين عليه السلام يقول رب فقير أغنى من كل غني النبي الأكرم كانت تمر عليه ايام لا يجد ما يريد يعني كان فقيراً والنبي أغنى الأغنياء رب فقير أغنى من كل فقير.

نختمها برواية طريفة هذه الرواية تبين لنا سوء الفهم عند بعض الرواة تأتينا بعض الروايات الغريبة لا نعرف معناها الامام يصلح المفهوم هناك رواية معروفة من أحب اميرالمؤمنين فليعد للفقر جلباباً يستعد للفقر الامام الصادق عليه السلام نفى هذا المعنى سُئل عن هذا الحديث أن رجلا قال لأميرالمؤمنين إني أحبك فقال له أعد للفقر جلباباً قال ليس هكذا قال اذاً قال ماذا قال اميرالمؤمنين طبعا هذه خذها عينة من الروايات المغلوطة بالنقل قال إنما قال أعدت لفاقة جلباباً يعني يوم القيامة، من أحب اميرالمؤمنين أعد لفقره جلباباً يوم القيامة يعني يؤتي يوم القيامة غنياً كم أختلف المعنى! يعني أنت المحب غني يوم القيامة.

لا تستخفوا بفقراء شيعة علي وعترته من بعده فإن الرجل منهم ليشفع منهم مثل ربيعة ومضر الغني هو الذي يأتي يوم القيامة يدخل الآلاف جنة الخلد في الدنيا كان فقيراً في الآخرة يؤخذ بأيدي الأغنياء ويدخلهم الجنة هذا الفقير كم شأنه يوم القيامة.

 

اللهم أمتنا على ولاية اميرالمؤمنين وذريته الطاهرة وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.