Search
Close this search box.
  • الفرق بين المخلَص والمخلِص
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك آیة في القرآن الکریم من الآیات التي تخیف الانسان حقاً إن کان مؤمناً بعض الآیات أو القرآن الکریم عموما نقرأه عادة من دون تدبر لو تدبر الانسان في بعض المضامین لأنقلبت حیاته رأساً علی عقب! الشیطان في القرآن الکریم؛ القرآن الکریم یذکر قسما للشیطان طبعا انتم تعرفون الشیطان کان عالما من العلماء علمه مازال، باستکباره عن السجود لآدم علم ابلیس بقي علماً لو کان للعلم من دون التقی شرف لکان افضل خلق الله ابلیس، ابلیس عندما یتکلم یتکلم کلام العلماء کما یقال! قال فبعزتك لأغوینهم اجمعین؛ الخطاب لله عزوجل الشیطان یعلم أن رب العالمین هو خیر المنتقمین یتکلم مع الله عزوجل ویقسم بعزة الله عزوجل، النون في الآیة نون التأکید لأغوینهم ومع ذلك قال کلمة اجمعین، هذه الآیة فیها قسم فیها نون التأکید فیها کلمة اجمیعن یعني کل من خلقته یارب هم تحت عبائتي هکذا معنی الآیه! ولکن قلنا الشیطان کلامه کلام علمائي ولو کان هذا الکلام باطلاً لما ذکر القرآن کلاما باطلا ولو کان باطلا وذکره لعلق علیه لقال رب العالمین ولکنه کاذب وانتهی الامر القرآن یذکر تهدید ابلیس من دون حاشیة من دون تبصرة کما یقال الا عبادك منهم المخلَصین ما قال المخلِصِین كأن ابلیس یرید أن یقول حتی المخلِص من الممکن أن یکون بیدي والمخلصون علی خطر عظیم، اذا‌ً ما هو الفارق بین المخلِص والمخلَص؟ بکلمة واحدة طبعا هذا من العجائب اللغة العربیة فتحة وکسرة بینهما بعد المشرقین، المخلِص هو الذي یحاول أن یکون مخلصاً بنائه علی أن یکون مخلِصا قد یوفق وقد لا یوفق! قد یوفق یوما ولا یوفق یوما؛ المخلَص هو ذلك الانسان الذي اختاره الله عزوجل وامضی اخلاصه فرق بین مدعي الاخلاص وناوي الاخلاص وبین من رب العالمین قبل اخلاصه.
في روایات اهل البیت باب الاخلاص باب عمیق ومفصل حتی نریح الاخوان، العبد المخلَص هو ذلك العبد الذي یعمل علی تصفیة قلبه لا یکون في قلبه احد الا الله عزوجل! الذي بغیته رب العالمین یا نعیمي وجنتي ائمتنا علیهم السلام امامنا زین العابدین صلوات الله وسلامه علیه یعبر عن الله عزوجل بأنه منیته بهذه التعابیر! مولاتنا الزهراء صلوات الله علیها عندما تدخل الجنة في الروایة هکذا تخاطب رب العالمین خطاباً عاطفیا تقول یارب أنت المنی وفوق المنی یعني انا وصلت الی الجنة ولکن أنت مناي، علی کلٍ امامنا الصادق علیه السلام ما انعم الله عزوجل علی عبد اجل من أن لا یکون في قلبه مع الله غیره، الآن قد یقول قائل اذا کان الامر کذلك اذاً ما موقع الاطفال والزوجة والاموال؟ الجواب هناك حب طولي لا عرضي بأي معنی؟ نحن عندما احببنا الله عزوجل نحب من أمر الله عزوجل بحبهم علی رأس المحبوبین من؟ هم محمد صلی الله علیه وآله وسلم ‌وعترة الطاهرین وبعد النبي وآله المؤمنون ومنهم الزوجة النبي یقول انا الطفکم بأهلي المؤمن کلما زاد ایماناً زاد حبه للنساء لا بمعنی الحب الشهوي! یعني امرأة یحبها اکثر لأنها امة الله مخلوقة الله امانة الله اسیرة الله مربیة اولادك ما شئت فعبر! تنظر الی کل ما في الوجود علی أنه من الله عزوجل ومن أحب احداً احب آثاره، الانسان یأتیه ولده الصغیر برسمة لا قیمة لها ولکنه یجعل هذه الرسمة في بروازة في منزله اصلا قضیة لا یلتفت الیها یقول لئن هذا رسمة ولدي لأنه یحب ولده یحب رسمته اذا احب زوجته بعض النساء تعمل لزوجها ثوبا کنزاً من نسج یدها الرجل الذي یحب زوجته عنده هذا الثوب من اغلی ثیاب العالم لأنها نسج یدها، اذاً القضية هکذا هذه مسئله.
مسئلة أخرى في هذا المقام الانسان اذا وصل الی مرحلة الاخلاص وصار مخلَصاً هذا الانسان دعائه مسجاب قطعا لئن هذا یتکلم بلسان الغیب! عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول کما روي عنه انما نصر الله هذه الامة بضعفائها ودعوتهم واخلاصهم وصلاتهم لا تحتقروا هؤلاء المخلَصین والمخلِصین هؤلاء اذا دعوا دعوة رب العالمین یستجیب دعائهم.
کلمة أخيرة طبعا الروایات في باب الاخلاص روایات کثیرة ولکن من باب ختامه مسك نذکر هذه الروایه؛ الروایة تقول في کلمة واحده؛ اذا اراد احدنا أن یحفظ روایة في هذا المجال فلیحفظ هذه الروایة اذا اردت أن تکتبها في منزلك في لوحة جمیلة الروایة تستحق ذلك في الاخلاص یکون الخلاص، احذف الالف اجعله خلاصاً في الاخلاص یکون الخلاص! لماذا یوم القیامة تُعطل تناقش لماذا في البرزخ تناقش لئن اعمالك فیها شوائب الذي یذهب من هذا الدنیا ولا شائبة في عمله هذا الانسان لا ینصب له حساباً ولا میزانا رأيت في بعض الروایات أن بعض المؤمنین یخرجون من قبورهم الی الجنة بغیر حساب هنیئاً لمن لا یری اهوال القیامة الی درجة ملائکة الجنة خزان الجنة یتعجبون هؤلاء حقیقتاً یستحقون دخول الجنه؟ رب العالمین یجیز ذلك اذاً هنیئاً لمن وصل الی هذه المرحلة قبل المناقشة في عمله في عالم البرزخ والقیامه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.