Search
Close this search box.
  • الغنى بالقناعة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

من بین الجماد والحیوان والانسان، الانسان له رؤی وله افکار کما أن بصمات الاصابع لا تتشابه تعرفون لکل انسان بصمته، اذا کانت البصمة وهي دائرة صغیرة من الاُملة لکل انسان هویته فیها فکیف بالفکر البشري والعقل؟ والانسان کلما زاد ثقافة تأملا دراسة کلما ازدادت التنوع في عالم الافکار هذه مقدمة صغیرة لمسئله.
وهو أن احادیث الناس مع بعضهم البعض علی ثلاثة اقسام بعض الاوقات الجو جو وعظ هناك واعظ وهنالك متعظ اغلب المنابر هکذا انسان یتکلم وانسان یستمع یتعظ بما یقال ولکن بعض الاوقات القضیة قضیة حوار ما یسمی بالمناقشة يعني المتکلم لیس هنالك متکلم ومستمع هناك فکرة تُناقش تُغلب یمین وشمال، هنا مفترق طرق المناقشات علی قسمین تارة یراد التوصل الی حقیقة الی فائدة وهذا یتفق عادة في الشرکات المادیة التجاریة رب العمل أو هناك شریکان یریدان مصلحة الشرکة المقام لیس مقام جدل مقام کسر الرئوس کما یقال هم یریدان أن یربحا کیف نربح؟ الشریکان یتحاوران ساعات هذا یقول شيء وذاك یقول شيء وعادة الجو لیس فیه جو جدل لئن هنالك مصلحه، الزوجان طبعا اذا کانا عاقلین! اذا کان نقاشهما عن مصلحة الاولاد کیف ندیر المنزل العائلة ایضا الاجواء اجواء مناقشة جیده، المصیبة عند الجدل السوفسطائي البزنطي ما شئت فعبر انسان یرید أن یحملك رأيه هو له رأي معتقد به الآن اعتقاده له جذور لیس له جذور المهم هو عنده عقیدة یرید أن یحملك الرأي الآخر هنا الجو جو جدال لا یریدان الحقیقة طبعا اذا کان الذي یرید أن یفرض رأيه علی حق الامر حق ولکن الطریق سقیمة الفکرة سلیمة الطریقة سقیمة ولهذا القرآن یقول ادوعوا الی سبيل ربك، هو سبیل الرب لیس سبیل الشیطان هذا اولا. لابد من احراز سبیل الرب اولاً؛ ثم بالحکمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن! لو کان الجدال باطلا مطلقا لما اُمر النبي بالجدال اذاً جادلهم بالتي هي أحسن؛ واما الانسان الذي فکرته باطلة الفکرة سقیمة والاسلوب ایضا سقیم الطریقة سقیمه؛ هذا جزائه ماذا عند الله عزوجل؟ لهم عقابان؛ الذین یجادلون في آیات الله بغیر سلطان اولا کبر مغتاً عند الله وعند الذین آمنوا، امام زمانهم یمغتهم لو أن الله عزوجل مغت انساناً سقط من الوجود هذا اولا، وثانیا یطبع الله علی قلبه وکذلك یطبع الله علی کل قلب متکبر جبار التکبر والجبروت تارة في الادارة کفرعون وتارة في الفکر ابوجهل کان متکبراً جباراً، اعداء اهل البیت کانوا متکبرین جباریین ولو کانوا فقراء انسان فقیر مادیاً ولکن له جبروت فکري! یرید أن یحمل الناس رأيه هذا رب العالمین یطبع علی قلبه والطریف أن البعض منهم عندما یحلوا في خلوته یعلم أنه علی باطل صادف إن کنا في نقاش مع من لا یعتقد برأینا آخر الامر یقول سل الله عزوجل أن يفتح قلبي انا عندي مشکلة في الداخل الفکرة واضحة ولکن هناك شيء في الباطن یمنعني ما الذي یمنعهم؟ الشیطان یمنعك الحق، رب العالمین یعاقب البعض بأن یختم علی قلبه هذا دیباجة سریعة في هذه الآیه.
اما روایات اهل البیت علیهم السلام اذا اردت أن تجادل في الدین اولا لیس کل انسان مخول أن یتکلم عن الدین وفي الدین أنت انسان لك علم بمستواك أنت علی یقین بولایة امیرالمؤمنین ولکن في مقام النقاش لیست لك قدرة علی الاثبات المعنی في قلبك واضح بعض الناس یقول لو اجتمع اهل الارض علی خلاف ما اعتقد لا یهزني قد اُملة ولکن انا ما عندي جواب المعنی عندي واضح جداً کالایمان بالله عزوجل أفي الله شك فاطر السماوات والارض؟ لو أنه اقاموا لك ألف برهان علی نفي الالوهیة تضحك علیهم ولکن الذي یرید أن یروج عن التوحید والامامة والمعاد والنبوة لابد أن یکون علی مستوی والا یفسد اکثر مما یصلح یتکلم بسم الدین وهو لیس من الدین في شيء هذا اولا.
ولکن الذي وفقه الله نحن بحمدالله عندنا امثال الهشام بن الحکم الکثیر هشام بن الحکم کان من اصحاب الامام علیه السلام ومن رعیته هذه الایام الدین یُنصر تارة بأهل العلم الاصطلاحیین اهل الزي والعمامة وبعض الاوقات قوم وفقهم الله عزوجل للتثقف في الدین ینصرون بألسنتهم ماذا جزائهم؟ الامام الباقر علیه السلام یقول من اعانني بلسانه علی عدونا هذا جزائه یوم القیامة عادة الجزاء من سنخ العمل في الدنیا نصرهم باللسان في الآخرة ماذا؟ انطقه الله بحجته یوم موقفه بین یدیه عزوجل؛ رب العالمین یُنطقه الحجة لئن هو في الدنیا کان مدافعاً عن اهل البیت ودفاعاً بحق ولکن عنده هفوات مع ربه عنده ما عنده رب العالمین یلقنه الحجة یوم القیامه.
ذُکر عند الصادق علیه السلام الجدال في الدین وأن رسول الله والائمة نهوا عن الجدال فقال الامام الصادق علیه السلام لم ینهَ عنهم مطلقاً لابد من الجدال لابد من قوم متخصصین في الجدال ولکن قال لکنه نهی عن الجدال بغیر التي هي أحسن.
قبل أن أختم الحدیث بروایه؛ الذي یرید أن یتکلم دفاعاً عن اهل البیت علیهم السلام اول شرط أن یکون متزناً في کلامه الفاحش البذيء الذي یعرض الذي یتکلم علی مقدسات الغیر قبل أن تُثبت له عدم قدسیته أن أزل الحصانة عن قدسیاته ثم تکلم وهو له قدسیات أو مقدسات وتتکلم بأي حق؟ هذا ینفره من أن یقبل منك الحق.
کلمة أخيرة یا عبدالعظیم هذه الروایة اذا زرت عبدالعظیم الحسني في الري حقیقتا زره بتوجه هذا الراوي له حضوة عند الائمة الامام یقول أنت ولینا حقاً وسام الولایة اُعطي للسید عبدالعظیم الحسني؛ یقول الامام یا عبدالعظیم أبلغ عني اولیاء السلام ونحن نقول لاماننا وعلیك السلام لئن هذا تحیة لکل الموالین طوال التأریخ وقل لهم أن تجعلوا للشیطان علی انفسهم سبیلا الشیطان فرغ من البعض لا شغل له معهم المنحرف عن الجادة الشیطان یقول هو منجرف ما لي وله؟ الکلام من هو علی الجادة الشیطان عینه علی هؤلاء علی أن لا یجعلوا للشیطان علی انفسهم سبیلا الی أن یقول وترك الجدال فیما لا یعنیهم؛ بعض الاوقات الانسان یتکلم مع الزوجة مع الصدیق الجو یصبح جو مشاحنة جو جدال هذا الجدال یسلب منك الایمان قد تتکلم ما یرضي الله ورسوله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.