Search
Close this search box.
  • الغناء وتحريك الشهوات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
ذکرنا ایام وقبل لیالي البیوت التي یُتلی فیها کتاب الله عزوجل هذه البیوت بیوت مبارکة اولا تضيء لأهل السماوات کما تضيء النجوم لأهل الارض أضف إلی استجابة الدعاء اذا أن تدعوا لشفاء مریض اقرأ مجموعة من آیات القرآن الکریم ثم سل الله عزوجل شفاء ذلك المریض، فرق بین انسان یقرأ القرآن لشفاء مریض بین وقت وآخر وبین انسان مداوم لتلاوة القرآن في حله وترحاله في یسره وفي عسره فإذا تلی القرآن علی مریض لشفائه رب العالمین سیستجیب له هذا انسان لیس بطامع هذا الانسان محب، الآن عکس القرآن الکریم هنالك ما یجعل الأمر في جهة مخالفة وهو استماع الغناء البیت الذي یُسمع فیه الغناء! مشکلة الغناء هذه الایام مشکلة عویصة الأزمنة الغابرة ایام دولة العباسیة والاُمویة مجلس الغناء کان تقریبا مختص بالملوك والسلاطین یحتاج إلی مغني إلی مغنیة إلی أدوات الغناء علی کلٍ کما یقال مشروع، واما هذه الایام الانسان بکبسة زر یسمع أرقى انواع الغناء المطرب حقیقتا من مصائب هذا العصر مسئلة الغناء المحرم، تعالوا نأخذ جولة في النصوص الشریفة وخیر الحدیث ما کان مستنداً إلی الکتاب والسنه.
اولا البیت الذي فیه الغناء هذا البیت ما هي خاصیته؟ طبعا هذا البیت عکس البیت الذي یُتلی فیه القرآن هذا البیت بیت الغناء لا تُؤمن فیه الفجیعه؛ بعض المصائب الکبری اتفاقا یتفق بعض البیوت بیوت المؤمنین تُرتکب فیها مخالفه، مجلس عرس الانسان ینسی فیه کل القواعد الشرعیة في لیلة من اللیالي کما یقال البعض یبیع دینه علی أي شيء؟ لا ندري، المهم تری هذا البیت الذي اُقیم فیه الغناء هذا البیت یحترق هذا البیت لا یخرج منه الا الخلاف والفتنه؛ رب العالمین لا یبارك في هذا المنزل لا تؤمن فیه الفجیعة ولا تُجاب فیه الدعوة أي دعوة تُستجاب في بیت اُنتهك فیه محارم الله الحرام حرام إن کان قتل نفس أو استماع إلی غناء صحیح من استمع الغناء لم یسرق ولم یقتل ولکن إنتهك حدود الله عزوجل.
وثالثا ولا یدخله ملك الملائکة مجودات رقیقة موجودات نوریة حاشا الملائکة أن تدخل مثل هذه البیوت التي فیها الغناء هذا نص أعتقد هذا یکفي لردع انسان عن ذلك، طبعا بعض الناس بعض المؤمنین مم رواد المساجد ملتزمون بحمدالله ولکن یطلقون العناد لأولادهم بدعوة أنه لا سلطان لي علیهم! أنت الذي جلبت الجهاز أنت الذي اشتريت الأدوات أنت الذي مکنت ولدك کما یقال من هذه الخطوط التي هي في طریق الشیطان وبعد ذلك تقول لا سلطان لي علیهم هذه مشکلة کبیره، الانسان محاسب علی ما یشتریه لعائلته، اذاً هذه ایضا نقطة في هذا المجال.
روایة طبعا هذه الروایة جمیلة تذکروا هذه الروایة عندما ترون انسان یسوق دابته وهو یستمع للغناء المزعج واقعا هؤلاء البعض کما یقال غیر حضاریین ناس متخلفین أنت الآن مغرم بالغناء ما لك والآخرین؟ عملیة مرفوضة حتی کما یقال قانونیاً، المهم هذا الانسان ینطبق علیه هذا الحدیث اما یستحي أحدکم أن يغني علی دابته وهي تسبح؟ الآن الدابة تارة حیوان یمشي وتارة حدید یمشي وإن من شيء الا یسبح بحمده هذا الحدید یسبح وهذا الراکب لهذا الحدید یغني أو یسمع الغناء یقول أما یستحي أحدکم أن یغني علی دابته وهي تسبح؟
الآن ما هو حکم المغني أو المغنیة طبعا هذه الأوتار الصوتیة تغني وتغرد إلی فترة زمنیة بعد فترة هذا یأتي علیه الشیخوخة وکبر السن لا یبقی الا الوزر هؤلاء المطربین والمطربات حقیقتا في أواخر حیاتهم یعیشون الأسی والتعاسة کما یقال المغنیة ملعونة ومن آواها، ایاك أن تجلب مغنیة علی حسابك أو تيسر معاملتها المغنیة ملعونة ومن آواها وأکل کسبها، قد یکون الانسان لیس بمغني ولکن ییسر طریق هؤلاء وأکل کسبها.
النبي صلی الله علیه وآله وسلم علی ما یُروی ایضا له موقف هذا الغناء لم یکن في زماننا هذا قدیم الازمان قدیم جداً المزامیر المهم النبي صلی الله علیه وآله وسلم طبعا احد الصحابة یقول سمع مزماراً فوضع اصبعیه علی اُذنیه ونأی عن الطریق ابتعد عن الطریق المزمار؛ المزمار قصبة مثقوبة في کل عصر موجود وأمر سهل المهم ابتعد عن الطریق وقال لي الآخر هل تسمع شیئاً؟ یعني المزمار انتهی؟ فقلت لا فرفع اصبعیه عن اُذنیه یعني ما أسمع شیئا انتهی المزمار فرفع یدیه وقال کنت مع النبي صلی الله علیه وآله فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا، النبي وضع الیدین في الاُذنین لئلا یسمع ذلك، طبعا هناك طریقة أخری وهو صرف الذهن عن الغناء الآن سد الاُذن بلا شك لهو الطریق الأکمل لعل بعض الفقهاء یقول اذا لم یمکن سد الاُذنین هنا یأتي دور السماع فقد یجوز مطلقا حتی مع امکان سد الاُذنین لیس الکلام عن الفتاوی السماع لا الاستماع أن لا تصغي لقول هذا المطرب المغني کما یقال.
وأخیرا ما هو أثر الغناء في القلب؟ هناك روایة البعض لا یعلم تفسیرها جیدا نفسرها بأدن الله؛ الغناء یجعل الانسان یعیش عوالم خیالیة شاب یعشق فتاة فإذا یئس منها من الممکن أن ینتهي ولکن معروف اهل الغرام واهل الفجور الغناء معهم الغناء والزنی وهذه المحرمات کما في روایة الغناء رُقیة الزنی؛ الزنی مع الغناء تقریبا متلازمان الغناء یجعل الانسان یعیش في عالم خیالي یسبح في عالم الوهم هو عاشق ومفلس لا یمکنه الوصول إلی من یرید ولکن الغناء یجعله یعیش أجواء شاعریة کما یقال وكأن الأمور کلها میسرة له في هذا المجال، وبعبارة أخری یثیر فیه الأجواء الشهویة هذه من خواص الغناء.
من أين نعلم قد یستفاد من هذا الحدیث الشریف؟ ایاکم واستماع المعازف والغناء فإنهما ینبتان النفاق في القلب کما یُنبت الماء البغل (کیف الماء ینبت الخضروات) ینبت الغناء یعني هو مؤمن امام الناس یصلي ویصوم ولکن یعیش في قلبه عوالم شهویة عوالم باطلة هذا هو النفاق یُظهر خلاف ما یبطله، اجارنا الله وایاکم من سیئات انفسنا وشرور انفسنا.

اللهم غنا السیئات ما ظهر منها وما بطن اللهم لا تختم علی قلوبنا ولا علی أسماعنا اللهم احشرنا مع صالح أولیائك إنك علی کل شيء قدیر وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.