Search
Close this search box.
  • العيشة الهنيئة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هذه الایام لیس هنالك موجود علی وجه الارض الا وهدفه وبُغیته أن یکون سعیداً، أن تکون له عیشة هنیئة کما یقال الذین یرتکبون الحرام یبحثون عن العیشة الهنیئة یرون أن العیشة الهنیئة في الحرام، وکذلك المؤمن عندما یعمل یتمنی العیشة الهنیئه! هل هنالك تعريف في روایات اهل البیت حول العیشة الهنیئه؟ ومن هو الانسان الدهنيء؟ البعض منا عندما یذهب لزیارة زمیله في العمل وقد ارتقی وظیفیاً یقول هنیئاً لك والحال أن هذا الارتفارع في المستوی في الراتب قد یکون وبالاً علیه المهم لا نبادر في قولنا هنیئاً لك! الهنائة لمن من هو صاحب العیش الهنيء؟ هنالك بُعدان اخواني کونوا معي جیداِ من کان فیه هذین البُعدین هذان البُعدان فلیشکر الله عزوجل فإلا فلیحصلهما، هنالك حدیث معروف بإسم حدیث المعراج النبي عندما خرقت له السماوات وذهب الی سدرة المنتهی أوحی الی عبده ما أوحی القرآن لم یفصل یقولون الاسرار کانت بین النبي وبین ربه علی مستوی لا یمکن بیانه من اسعد لحظات عمر النبي عندما کان في المعراج! سبحان الذي أسری بعبده لیلاً من المسجد الحرام الی المسجد الذي بارکنا حوله اراد ربك من خلال مسجد الاقصی یذهب بیاناً لعظمة هذا المکان ایضا، المهم هناك روایة المعراج حدیث المعراج یُبین لنا بعض التفاصیل منها قوله یا احمد النبي مسمی بهذا الاسم الذي صلیتم علیه وفي السماء مسمی بهذا الاسم، یا احمد هل تدري أي عیش اهنئ؟ قال اللهم لا، قال اما العیش الهنيء فهو لا یفتر صاحبه عن ذکري طبعا ذکر الله اخواني للبعض ثقل وتکلیف وللبعض تلذذ وانها لکبیرة الا علی الخاشعین غیر الخاشع الصلاة جبل علی ظهره ولکن للنبي وآله ماذا؟ ارحنا یا بلال یعني نرید أن نصلي أو بعبارة أرى أبرد يعني عجل یا بلال انا مشتاق لربي، المهم لا یفتر صاحبه عن ذکره قلنا في مناسبة أن الذکر للمؤمن کالهواء للرئتین انسان یذهب الی قمة جبل یضیق نفسه ینزل الی السطح لا یتحمل یبحث عن الهواء اينما کان هواء المؤمن استنشاقه أين؟ في الکعبة في الحائر في المسجد ولهذا بعض المؤمنین اذا مر علیه یوم کامل ولم یصلي في المسجد یختنق روحیاً مجیئه للمسجد لا للثواب یقول انا لا اتحمل الا أن اکون فرض فرضین في المسجد وهنیئاً لمن صلی کل فروضه کبعض المؤمنين في هذا المسجد انا اراهم یصلون جمیع الفرائض في البیت.
المهم لا یفتر صاحبه عن ذکري ولا ینسی نعمتي ولا یجهل حقي العبارة الرابعة مهمة یطلب رضاي لیله ونهاره هو له طلبة هو له شيء یطلبه یبحث عن رضا ربه لیله ونهاره طبیعي هذا القلب قلب هنيء هذا في الجانب الاخروي.
ولکن في الجانب الدنیوي هذا ذکرالله وتوابعه امامنا الصادق علیه السلام یجعل العیش الهنيء في خمس خصال إن شاءالله کلکم لکم هذه الخصال الخمس قلنا هذا في الحیاة الدنیا طبعا في الحیاة الدنیا في عالم الارواح؛ اما في العالم المتعارف اولها صحة البدن! سلوا الله عزوجل العافیة الذي غیر معافی لو کنت مریضاً لما جئت الی المسجد! لو کان بك حمی أو وجع أو ما شابه ما کنت هاهنا، صحة البدن.
والثانیة الأمن بعض الناس مطلوب للعدالة اما حقاً مجرم هارب أو ظلماً مؤمن مطارد کما في بعض البلاد اذاً الأمن من موجبات هنائة العیش.
الثالثة السعة في الرزق انسان یصلي ولا یعلم ماذا طعامه في المنزل یخشی علی قوت عیاله یخشی من متابعة الدُیان هذا مشکله.
والرابعة الأنيس الموافق سئل الامام وما الأنيس الموافق؟ من هو الأنيس؟ قال الزوجة الصالحة والولد الصالح والخلیط الصالح هنیئاً لمن له زوجة صالحة وولد صالح وخلیط الآن زمیل في العمل جار صدیق انسان له صدیق مؤمن زوجة مؤمنة ولد مؤمن هذا حقیقتاً من اسعد الناس بحسب معطیات الحیاة الدنیا.
والخامسة الامام جعلها مبهمة وهي تجمع هذه الخصال هذه الکلمة الامام الصادق علیه السلام قال الدعة ما معنی الدعه؟ بتعبیرنا الیوم الراحة النفسیه، الراحة النفسية من أين تأتي؟ من الروایة الاولی من الروایة المعراج اذاً اخلطوا روایة یا احمد روایة المعراج وروایة الامام الصادق الذي له هذه الخصال من اسعد الناس ولو کان في سجن هارون کإمامنا موسی بن جعفر أو في سجن فرعون کنبینا یوسف اذاً هنیئاً لمن کانت عیشته عیشة هنیئة بما ذکرنا في هذه الليله.

اللهم اجعلنا من السُعداء في الدنیا والآخرة اللهم ارزقنا عیشة هنیئة اللهم لا تجعل مصیبتنا في دیننا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا أنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.