Search
Close this search box.
  • العفة الإيمانية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من سور العفاف في القرآن الکریم السور التي فیها ذکر العفة سورة النور ومنها سورة الأحزاب هناك آیات متعددة في سورة الاحزاب تذکر لنا ما یتعلق بالجانب النسائي، طبعا السیاسة الشرعیة حسب ما نفهم من الآیات والروایات هي نفس سیاسة الوقایة خیر من العلاج بعض الناس یتورط في الحرام الآن یفکر في التوبه! الشریعة جائت لتمنعك من الاقتراب من دائرة الحرام ومنها هذه الآیة واذا سئلتموهن متاعاً فأسئلوهن من وراء حجاب؛ الانسان المؤمن قدر الامکان لا یتواجه مع النساء تلك المواجهة الحمیه؛ الآن الآیة لم تقل أن هذا یمنعکم من الحرام قال ذلکم أطهر لقلوبکم وقلوبهن طهارة القلب أمر غیر الحرام الانسان الذي مثلا یتخیل الحرام لا یأتيه النوم یتقلب علی الفراش البعض یفکر بعض التفکیرات الباطلة الآن لیس من المعلوم قطعا أن هذا عمل محرم تخیُل ولکن مثله کمثل الدخان لعل هکذا في بعض العبارات الدخان الذي یسود القلب لا یحرق وانما یسود جنبات القلب؛ المؤمن مهتم بطهارة الجوارح من الحرام وطهارة الجوانح ایضا من تخیل الحرام هذه آیه.
وکذلك آیة یا ایها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنین البعض یقول هذه الآیات مثلا خاصة بنساء النبي لموقعهن الاجتماعي! الآیة صریحة ونساء المؤمنین واعتقد أن لا احد یقول أن هذه الآیة مختصة بنساء المؤمنین في زمان الرسول هذه قاعدة عامة في کل العصور یدنین علیهن من جلابیبهن، المرأة یبدوا طولل التأریخ کأن هذه من ذاتیات المرأة انها ترید أن تظهر نفسها بمظهر جمالي؛ في روایات النبي وآل النبي اشارة الی هذا المعنی اولا نحن نسئل المرأة المتبرجة المتزینة الملفتة الآن اما بریحها أو بالالوان التي تستعملها أو بالثیاب الملفتة نقول هذا لأي شيء؟ الآن اذا هي متزوجة واقعا کیف تفلسف المرأة المتبرجة تبرجها؟ هي متزوجة محصنة لها زوج هذا هو زوجها الشرعي هذا الافتتان هذا جلب النظر لإي حکمه؟ دعنا عن الدین اذا کان لجلب أنظار الرجال اذاً هذا المسکین ما دوره وما وزنه؟ وعلی فرض انها نجحت في جلب نظر الرجال ثم ماذا بعد ماذا ترید؟ نحن نسئل المتبرجة ماذا تریدین بهذا التبرج إن کان ایقاع الغیر بالحرام هذا خلاف الانسانیة إن کان لمجرد الظهور بمظهر جذاب هذا الهدف ایضا نحلله نقول الآن الغیر اُعجب بكِ أنتِ ماذا تحصلین هذا الغیر إن أبدی اعجابه دخل في باب المغازلة، المغازلة اظهار الارتیاح وإن لم یُظهر الاعجاب في قلبه اذاً ایضا ما الفائدة من ذلك؟ في روایة منسوبة الی النبي صلی الله علیه وآله وسلم وکأن هذه الروایة اشارة الی زماننا هذا یبدوا في کل العصور کان هناك نوع من انواع التبرج نساء کاسیات عاریات في زمان النبي لعل هذا المعنی لم یکن واضحاً کیف کاسیة وعاریه؟ ولکن في زماننا الیوم المعنی واضح هي کاسیة تلبس من الثیاب ما شف هي لابسة ولکنها غیر لابسة هذا اولا، لعل من مصادیق الکاسیات العاریات المرأة التي تلبس ولکن عندما تمشي أو عندما تنظر الیها تنظر الی أدق تفاصیل بدنها وکأنها عاریة والغریب کیف بعض الرجال یمشون مع هکذا زوجات یمشي في السوق والکل ینظر الیها والغریب واقعا هذا ملحق بالبهائم هکذا زوج والکلام لیس فیه اجحاف بعض الازواج یفتخرون بنظر الغیر الی زوجاتهم هذا تجعله في أي خانة لا ادري هذا الانسان قطعا بعید عن رحمة الله عزوجل إن لم نقل أکثر ممیلات مائلات رئوسهن النبي یصف رئوس هذه النساء وکما قلت في زماننا هذا واضح كأن الرئوس أسنمة البُخت کأن سنام الجمل؛ تمشون هذه الایام في الاسواق وغیره بعض النساء علی رئوسهن کأن رأس آخر انا اسمیهم ذات رأسين هي لها رأس ورأس فوق رأس، علی کل حال کسنام الجمل هذا تشبیه بالحیوان کأن رأسها علیه سنام الجمل، هناك في الروایة عذاب مشدد لهن لا أذکره من باب أن الروایة تحتاج الی تحقیق سندي، ولکن روایة الامام علی علیه السلام لإبنه الحسن روایات اهل البیت في نصح اولادهم واضح هذا خطاب لنا نحن والا الامام الحسن علیه السلام طبیعي لا یحتاج الی هذه النصائح التي فیها حلال وحرام وأکفف علیهن من ابصارهن بحجابك ایاهن فإن شدة الحجاب خیر لك ولهن البعض یقول بعض النساء المؤمنات اصحاب المجالس من مرتادات المجالس تمشي علی حافة الشریعة ولعل هذا الحافة بنظرها بحسب الدقة الشرعیة قد یدخل في دائرة الحرام هي تدعي أن حجابها حجاب شرعي إن کانت تحب امیرالمؤمنین والامام الحسن علیه السلام لتسمع هذه الروایة فإن شدة الحجاب لیس الکلام في اصل الحجاب الکلام في شدة الحجاب خیر لك ولهن؛ عندما دخلت فاطمة علیها السلام مسجد ابیها رسول الله للخطبة المعروفة وضعت دونها ملائة حیل بینها وبین الرجال رغم انها خرجت في لمةٍ من النساء هي في أعلی درجات الستر اولا وفي دائرة من النساء ثانیاً ووضع حجاب بینها وبین الرجال ثالثاً الذین یریدون شفاعة الزهراء من النساء المؤمنات یلتفتن؛ عندما وُصف لها قبل استشهادها انها ستوضع في شبه الهودج أن حجم بدنها لا یراها اصحاب امیرالمؤمنین القلة الذین شیعوها لیلاً الزهراء علیها السلام سُرت عندما علمت أنه سوف لن یُکشف حتی حجم جنازتها حیاً وشهیدةً هکذا کانت، ثم یقول امیرالمؤمنین علیه السلام لیس الکلام في أن لا تخرج المرأة الی مواطن الارتیاب ولیس خروجهن بأشد من دخول من لا یوثق به علیهن بعض المؤمنین یجلب مدرساً خصوصیا کما یقال هذه الایام لإبنته هذا بإي وجه شرعي؟ یقول علی علیه السلام هي لا تخرج الی مواطن الغیر مرغوبة شرعا ایضا لا یدخل علیها من لا یوثق به علیهن وإن استطعت لا یعرفن غیرك من الرجال فأفعل معرفة المرأة بالأجنبي لإي هدف؟ لیکن بالحد الأدنی.
روایة أخيرة ایضا دالة علی کمال الستر؛ بعض النساء واقعا اذا سقطت علی الارض أو مشت في سلم مرتفع هذه أمرها مشکل واقعا هي الآن متسترة ولکن اذا سقطت أو ذهبت الی سُلم یُکشف بعض اجزاء بدنها المؤمنة تحتاط حتی في هذه الموارد؛ روایة طریفة یقول الراوي کنت قاعدا في البقیع مع رسول الله کان یوم فیه مطر الارض فیها حالة من حالات الانزلاق مرت امرأة علی حمار فهوت ید الحمار في حفرة فسقطت المرأة طبیعي عندما تسقط یرتفع سترها فأعرض النبي بوجه قالوا یا رسول الله انها متسرولة هذه المرأة لابسة سروال طویل فلماذا تعرض لم ینکشف منها شيء؟ یبدوا هنا النبي سُر بهذا الخبر أن امرأة مؤمنة سقطت وهي متسرولة اللهم اغفر للمتسرولات ما دامت هذه المرأة متسرولة اللهم اغفرلها سروال في الواقع کنایة عن کمال الستر ثم اشار الی هذه السراویل النساء قال انها من استر ثیابکم هناك ثیاب جید یستر ولکن تحته لا شيء یقول النبي هذا من استر ثیابکم وحصنوا نسائکم اذا خرجن ما قال ستروا فقط حصنوا؛ هناك ستر وهناك حصانه.
المهم کلمة أخيرة من حام حول الحمی اوشك یقع فیه المؤمن والمؤمنة في کل تصرفاته یجعل دائرة من الاحتیاط في مأکله ومشربه وملبسه المؤمن اذا صار کذلك صار محلاً لألطاف الله عزوجل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.