Search
Close this search box.
  • الصلاة قرة عين المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من أهم المواقف في حیاة الانسان علی وجه الارض موقف الصلاة هذه الحرکة التي ظاهرها حرکات وأقوال باطنها أمر نحن لا ندرکه رب العالمین جعل هذه الحرکة عموداً للدین قربان لکل تقي النبي الأكرم صلی الله علیه وآله وسلم کما تعرفون عبر عنها بقرة العین النبي الأکرم في صلاته یعیش بعض المعاني التي نحن لا نتعقلها ولکن هذا لا ینافي أن نحوم نحن ایضا حول هذا المعین عسی أن نشرب منه ولو شربة في یوم ما الملاك کل الملاك هکذا کما یقال في عرفنا الیوم کلمة السر في الصلاة أن الانسان لابد أن تحبب الیه الصلاة أن تزین له الصلاة أن تسبق الوضوء هذا جيد أن تأتي الی المسجد هذا مطلوب أن تصطف مع المأمومين هذا راجح ولکن الکلام في الجاذبیة العظمی اذا کان رب العالمین غیر راغب في جذبك کل هذه الحیل کل هذه الأمور أو قل المقدمات لا تجدي نفعاً ولهذا البعض منا بعد طول انتظار یشتاق الی الکعبة في العمرة والحج وهو في ثیاب الأحرام طاف حول البیت لبی سعی خلف المقام حیث صلی فيه ابراهیم الخلیل والأنبياء الآن یرید أن يصلي لا یری شیئا في قلبه لم؟ لأنه لم یُجذب کونك في المسجد الحرام في المسجد الکوفة تحت قبة الحسین علیه السلام هذا کله جزء علة والجزء المهم الآخر أن يجتبيك أن يرتضيك أن يتخذك رب العالمین محدثاً له أنيساً له ولهذا تعبیر النبي صلی الله علیه وآله وسلم تعبیر دقیق قال جعل الله جل ثنائه قرة عيني في الصلاة هو الجاعل من المودة بين الزوجین جعل بینکم مودة ورحمة هو الذي جعل الصلاة قرة عين لي وحبب الي الصلاة اذاً جعله قرة عین حبب الي کما حبب الی الجائع الطعام والی الضمآن الماء من الذي جعلك تشتهي الماء عند العطش؟ رب العالمین لولا هذه الحالة الفم رب العالمین جعل الأشارات أحدنا عند العطش ینشف ریقه یری ثقلاً في الکلام واذا أستمر الأمر یموت اذاً هذه الخاصیة من الله عزوجل، المعدة تفرز بإذن الله عزوجل عصارة مؤذية تری حرقة في بطنك عندما تجوع اذاً رب العالمین حبب الیکم الطعام والشراب ولکن بفارق فدته نفوسنا کم کان رقیقاً في علاقته مع ربه أحدنا یعطش یشرب کأساً من الماء یزول شوقه الی الماء لو یعطی کأساً آخر یرفضه یقول ما لي وهذا الماء؟ اذا کان جائعاً في شهر رمضان عندما یأکل وجبة شهیة يؤتى له بالطعام لا یلتفت یقول صلی الله علیه وآله وإن الجائع اذا أکل شبع وإن الضمآن اذا شرب رويَ انا لا أشبع من الصلاة اذاً الطعام حبب الماء حبب والصلاة حببت بفارق أن الصلاة لا شبع منها ولا أرتواء لمن کان کرسول الله صلی الله علیه وآله له طبع سلیم المؤمنون هکذا طبعا الأمثل فالأمثل ولهذا نری في وصف المؤمن أن قلبه متعلق بالمسجد أين المسجد وأين المطعم الناس یسیل لعابهم عند المطاعم المؤمن لا أقول المؤمن الفاني! المؤمن الممسوس في ذات الله المؤمن الجيد یصل الی درجة حقیقتاً المسجد أحب الیه من المطعم والصلاة أحب اليه من الطعام علی هذه الروایة النبویة المبارکه.
بعض الناس مع الأسف لا یعرفون حقیقة الصلاة في الحرم الشریف ترید أن تصلي في أي وقت في المنزل في المطار أينما کنت لا تنهی أحداً عن الصلاة لا تقل هذا لیس وقت الصلاة هذا الکلام رسول الله رفضه قبل طلوع الشمس بعد طلوع الشمس وسط النهار النبي یقول لأبي ذر خیر موضوع فمن شاء أقل ومن شاء أستكثر لا تجعلوا بین العبد وربه وقتاً محدداً ما لك والتدخل بین العبید وربهم هکذا البعض یعرف سنة رسول الله ینهی من الصلاة في وقت والصلاة خیر موضوع متی شئت صلیت لا تکن کذلك الذي یقول عنه القرآن أرأيت الذي ینهی عبداً اذا صلی.
کذلك الامام الصادق علیه السلام یجعل افضل عمل بعد المعرفة طبعا العلم بالله التوحید الأيمان بالنبي الولایة وما نودي بشيء مثل ما نودي بالولایة هذا لا یزاحمه شيء المعرفة اولاً بعد المعرفة اول شيء هي هذه الصلاة یقول امامنا الصادق علیه السلام الا تری أن العبد الصالح عیسی بن مریم قال وأوصاني بالصلاة اول وصیة یذکرها عیسی بن مریم الصلاة هذه الصلاة في تاریخ الأنبياء لها تاریخ عریق ولکن ملاحظة مهمة البعض یرید أن یعلم أن صلاته مقبولة أم لا؟ جریان الدمع الخشوع في الصلاة علامة إجمالیة لما أقول أجمالیه؟ لأن هنالك علامة أدق من البکاء في الصلاة أحدنا قد یبکي في الصلاة يصليها خاشعة هذه علامة ما اذا خرج الی الصلاة من الصلاة أو المسجد ورأى حراماً اذا رأى نفسه تکره الحرام وخاصة بعد الصلاة لیعلم أنها ناهیة عن المنکر! المؤمن یمج الحرام الحرام النظري لا ینظر الی المرأة ولکن بعد الصلاة مباشرة اذا رأى امرأة لا یری مجاهدةً یشمئز من الحرام هذه علامة القبول اذاً الروایة عن النبي الأكرم اذا صلیت خاشعةً وبعد الصلاة أرتکبت حراماً اعلم أن الشیطان خدعك ألقى عليك الخشوع والبکاء لیجعلك تنظر الی الحرام وأنت مرتاح الشیطان یقول لك قبل قليل كنت تبكي في الصلاة الآن انظر الی الحرام هذا لا یضر أنت من المقربین هذه المعصية لا تضرك هکذا الشیطان یسول ولهذا النبي الأکرم یقول من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنکر لم یزدد من الله الا بعداً ولهذا البعض عندما یرتکب الحرام بعد الصلاة من العقوبات في هذا المجال أن لا یرزق مثل هذا التوفیق ثانیه.
کلمة أخيرة اجعل من محطات الصلاة محطات تزکیة أقم الصلاة لدلوك الشمس الی غسق اللیل وقرآن الفجر القرآن جعل محطات ثلاث في کل محطة تخفف مت الذنوب بینهما إن أرتکبت صغیرة ذنباً بسهو بغفلة هذه الصلاة تمحوا السیئات تبقی علی نقاوتك الروایة هکذا اذا قمت الی الصلاة وتوجهت وقرأت أم الكتاب وما تیسر من السور ثم ركعت فأتممت رکوعها وسجودها وتشهدت وسلمت غُفر لك كل ذنب في ما بینك وبین الصلاة التي قدمتها إن أتقنت صلاة الفجر ثم أتقنت الظهرین والعشائین هذه الهفوات بینهما تمحی إن الحسنات یذهبن السیئات غفرالله لنا ولکم ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.

اللهم عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنين والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.