Search
Close this search box.
  • الصلاة الخاشعة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

حديثنا حول هذه المائدة الألهية اعني القرآن الصاعد هنيئا لمن كانت حياته مزيجاً بين قرآنين قرآن يتلى حديث الرب مع العبد وقرآن يصعد حديث العبد مع الرب ونحن نرى أن هناك تلازماً بين القرآنين من لا يتقن الحديث مع رب العالمين في صلاته كيف يستوعب حقائق القرآن الكريم ومن القرآن ما يتلى في الصلاة ايضا الحمد والسورة قرآن الصلاة اذا حللناها تتحلل الى قرآن وذكر ودعاء القرآن الحمد والسورة الثناء التسبيحات الاربع سبحان ربي العظيم الى آخره والدعاء الصلاة على النبي وآله القنوت وما شابه اذاً ثلث الصلاة قرآن وعليه من أتقن صلاته هيء نفسه بتلقي معاني القرآن الكريم انتهينا من السجود وما انتهينا ما قلناه عن السجود اشارات لست اهلاً لذلك اهل السجود يعرفون ملكوت السجود احد الصالحين قال لي كلمة لا أنساها قال يا فلان انا بين وقت وآخر الآن بهذا التعبير رأسي جبهتي ما شئت فعبر لا يرتاح الا بالسجود كيف أن البعض ينتابه الوجع ألم الرأس بحاجة الى دواء مسكن بعض اولياء الله الصالحين وجعه الباطني لا يهدأ الا بالسجدة إن سجد عاش عالم الأرتياح هنيئا لمن وصل الى هذه الدرجة هذا لا يحتاج أن توصيه بالصلاة ولا بالسجدة اليونسية ولا ولا اصلا هو شفاء دائه شفاء علته كما في مناجات امامنا زين العابدين عليه السلام شفائه بما نذكره والتي لا يبردها الا كذا الى آخره مضامين دعاء امامنا، قبل الدخول في بحر التشهد فقط اقول كلمة لعل احدنا يُعاتب وهذا الذي اقوله واقع يقال له يا فلان لماذا صليت كذا وكذا مواقف القيامة متعددة محكمة الحج محكمة الصيام محكمة الزوجة محكمة الخمس لكل فرع من فروع الدين محكمة وهذه المحكمة قد تطول لسنوات وكذلك للصلاة محكمة يقال له يا فلان كنت تخاطب رئيس العمل بهيئة كذا جادة حتى الزوجة تتكلم معها وأنت مقبل لماذا كنت تصلي مدبراً؟ الجواب عادة المتهمون في المحاكم هكذا يدعون أن الأمر لم يكن بيدي حتى القاتل هذا الجواب معروف في المحاكم يقول ساعة القتل فقدت السيطرة على نفسي عند المحامين هذا المعنى معروف القاتل يدعي أنه جن ساعة القتل إن ثبت أنه كان مجنونا مسلوب الأختيار قد لا يقتص منه المهم الجواب المعروف يا رب ما أمكنني الا هذه الصلاة ولكن انا وأنت في دار الدنيا في هذه الساعة تعالوا نحاكم انفسنا حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا لو أن انساناً بأمكانه أن يصنع طابوقة واحدة فطابوقة فطابوقة هذا الانسان بأمكانه في كل آن أن يصنع طابوقاً ما معنى الجمله؟ أنه بأمكانه أن يصنع بيتاً او قل قصراً لئن البيت مركب من آلاف الطوابيق هذا بأمكانه أن يصنع طابوقة ثم اخرى الآن نطبقه على الصلاه؛ من خشع في العمر دقيقة واحدة خشع في فاتحة في سورة في ركوع لا اقول في ركعة في ركوع في سجدة يعني أنت بأمكانك أن تشتري طابوقة أن تصنع طابوقة أنت الذي خشعت يوما ما في ركعة كان بأمكانك أن تخشع في الركعات الأربع يا من خشعت خلف مقام ابراهيم في موسم الحج والعمرة اذاً أنت بأمكانك تصلي صلاة خاشعة من خشع في الصلاة دقيقة واحدة بأمكانه أن يخشع في دقيقتين من أمكنه أن يخشع في ركعة كان بأمكانه أن يخشع في ركعات اذاً ما الذي جرى؟ التقاعس التكاسل كان بأمكانك هذا فرس النفس حيوان النفس لجامه بيدك ولكن أنت ألقيت زمامه على قاربه كما يقال ذهب فرسك يميناً وشمالا أنت الذي أرخيت الزمام، رحم احد كبار علمائنا من الخاشعين في صلواتهم بعض الناس خشوعه في الصلاة لنفسه سره ولكن خشوع البعض يعرف من خلال الغير ايضاً سمعته يقول كلمة يقول ما جائك من الخواطر في الصلاة قهراً أنت لا تحاسب عليها المحاسبة على الخواطر الأختيارية أنت اذا صليت جائتك خاطرة دفعتها كيف تنظر الى امرأة أجنبية نظرة اولى تغض البصر في الصلاة ايضا افعل هكذا إن جائتك خاطرة غير صلاتية اجعلها كأمرأة اجنبية الاولى لك والثانية عليك ولهذا أقول بضرس قاطع لو صليت من التكبير الى التسليم وأنت تدافع تأتيك خاطرة الزوجة تطردها تأتيك خاطرة العمل تطردها أنت تصلي وأنت في حال مجاهدة أنت من الخاشعين مثلك كمن دخل السوق ورأى عشرات النساء في كل نظرة جاهد نفسه أنت متقي مجاهدتك في دفع الخواطر الصلاتية هذه المجاهدة تجعلك في خانة الخاشعين طبعا الأرقى من ذلك أن لا ترى اجنبية في الصلاة هذه أرقى ولكن من رأى أجنبية ودفعها أنت ملحق بالخاشعين ولهذا البعض طوال الصلاة يطرد الخاطرة فالخاطرة فالخاطرة يقول أين خشوعي؟ اقول لا أنت من الفائزين ما دمت لم تسترسل الشيطان القوي الرجيم عندما تكبر يأتيك بخاطرة وأنت تتابعها الى أن تسلم أنت المقصر اذاً هذه القاعدة اجعلوها من نجح في بناء طابق ينجح في بناء الطابق المشابه ناطحات السحاب طوابق متشابهة من أتقن ركعة أتقن الركعتين والثلاث والأربع هنيئا لمن وصل الى هذا المقام.

 

الهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك ارفع من درجاتنا عندك اللهم عرفنا نفسك وعرفنا نبيك وعرفنا وليك اللهم ارفع صلاتنا مع صلاة وليك الحجة بن الحسن اللهم لا تخرجنا من هذه الدنيا حتى ترضى عنا أنك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.