Search
Close this search box.
  • الرحمة الإلهية في عالم الأجنة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من المراحل المهمه في خلقة الانسان مرحلة الأجنه مرحلة عالم الارحام، في هذه المرحلة علی قصرها تسعة أشهر أو أقل من ذلک هذا الکائن یتشکل یخرج من بطن اُمه، کثیر من نشاطهِ في الحیاة الدنیا مترتب علی هذه الاشهر، الاب الذي یرید ذریة طیبة وکذلک الام اذا کانا یستثقلان أن یبذلا جهداً علی ولدهما مثلا خمسة عشر سنة أو تسع سنوات علی حسب بلوغ البنت أو الولد، علی الاقل نقول یهتمان بهذه الفترة القصیرة تسعة الاشهر ما وزنها في حیاتنا؟ سنة دراسیة أحدنا یأخذ شهادة بسیطة في هذه الفترة، هذه الفترة الانسان یُنجب مخلوقاً حیاً، یرثهُ صدقة جاریة ولعله لا قدر الله عکس ذلک، کإبن نوح یُزعج أبویه فإذاً هذه المرحلة مهمه جداً، نحن عادة هکذا نقول لإخواننا اخواتنا اجعلوا هذه الفترة فترة طهارة وطهر رفقاً بهذا الجنین، أنت تأکل الحرام، هذا شأنک أنت بالغ، ولکن هذا الطعام الحرام یتحول الی نطفة هذا الطعام الحرام یتحول الی دم في المشیمه خصوصا الاُم هذا الطعام له تأثیرهُ، قد یقول قائل انا آکل طعاما الام تأکل طعاما حراماً ما أثرهُ علی الجنین؟ راجعوا الاطباء الام الکحولیه هذه المادة تمشي في دم الجنین ایضا الدم هو الدم، المرأة المدخنة المرأة التي تدیم مثلا بعض الامور المخدرات کل هذه مؤثرة في الجنین! اذاً الحلیة في المأکل والمشرب هکذا في المعروف أن الطفل في بطن اُمه یتأثر بالاصوات وخصوصا الغریبة منها، هذا الطفل في بطن اُمه أنس بدقات قلب الام ولهذا عندما تجعلهُ علی صدرها یهدء الولد یتذکر ایام الارحام کان یسمع دقات قلب اُمه، الام التالیة لکتاب الله عزوجل هذا التلاوة لا نستبعد أن الطفل یتأثر بها، سمعت والداً یقول لي کنا ایام الحمل نُکثر من القرآن الکریم هذا الطفل عندما خرج من بطن امهُ یبکي اذا سمع تلاوة القرآن یهدء هذا بالتجربة والوجدان.
الآن ساعة انعقاد النطفة ساعة الخروج‌من بطن الام هذه ایضا من المراحل المهمه، بعد هذه المقدمه نعود الی الکتاب والسنة.
هو الذي یصورکم في الارحام کیف یشاء، اذاً إن أردت ولداً جمیلا خَلقاً وخُلقاً لماذا تقصر في الدعاء؟ أکثر من الدعاء قل یا رب أنت المصور صور لي في بطن زوجتي صورة جمیلة، اتفاقا في سورة الحشر عندما رب العالمین یعدد الاسماء الحسنی والله الخالق البارئ المصور، بعد الخلق یذکر التصویر اصل الخلق هذا من برکات رحمتة ایضا یصورکم هذا التصویر یحتاج الی أن تدعوا الله عزوجل في ذلک.
الامام الصادق علیه السلام له کلمه في هذا المجال یقول إن الله تبارک وتعالی اذا اراد أن یخلق خلقاً جمع کل صورة بینه وبین أبیه الی آدم، هذا المولود کم یفصله عن آدم؟ آلاف الآباء عشرات الآلاف منذ أن خلق الله آدم الی الآن کم من الاجداد تناسلوا، یقول ثم خلقه علی صورة أحدهم، رب العالمین علی هذه الروایة یختار صورة من صور الآباء هذا الولد یجعله علی صورتة! ولهذا الامام یقول فلا یقولن أحد هذا لا یشبهني ولا یشبه شیئاً من آبائي، بعض الرجال له سوء ظن، یؤتی له بمولود لا یشبهُ لعله في بشرةٍ اُخری، في قلبهِ یقول ما الذي جری؟ لعله کذا وکذا لا تُسئ الظن، الامام یقول لا تقول هذا لا یشبهني لعل الله عزوجل خلقه علی شکل الجد الخامس والسادس، شاهدي في هذه الروایة لي شاهد علی أمر آخر! یعني رب العالمین یختار من الاشکال شکل أحد آبائه وأجداده، هنا نتسائل لماذا لا تسئل الله عزوجل أن یجعل باطنه علی شکل وليٍ من اولیائه؟ الظاهر یشبه أحد الاجداد ولکن الباطن قل یارب اجعل باطن ولدي هذا باطناً یشبه باطن الاولیاء والصالحین الدعاء في هذه الفترة بلیغ وخصوصاً الام.
امیرالمؤمنین صلوات الله علیه کان عند النبي الاکرم تلمیذه الاول وصیه إبن عمه صهره علاقتة امیرالمؤمنین بالنبي لا تشبهها علاقتة مع أحد من الصحابة، النبي کان في بعض الحالات یسئل امیرالمؤمنین هکذا ثم یسمع منه الحواب، قال النبي للامام قل ما اول نعمة أبلاک الله عزوجل وأنعم علیک بها ما هي أول النعم؟ الامام قال أن خلقني اصل الخلقة هذه نعمة، المهم الروایة في الاخیر قال النبي لامیرالمؤمنین فما الثالثة؟ قال أن أنشأني فله الحمد في أحسن صورة وأعدل ترکیب، طبعا امیرالمؤمنین خلقه الله علی أحسن صوره قلبا وقالبا، قلبا وصي النبي باطنه مستنیر بنور الله، وقالبا شجاعة امیرالمؤمنین ضربت مثلا وهذا الوجود الطاهر کان حاملا لأنوار المعصومین جمیعا، فقال النبي صدقت! اذاً تذکر سلامتک عندما مشلولا تری أعمی تری أصم تری أبکم تذکر هذه النعمة ولهذا بادر في الشکر، عندما تذهب المستشفی تنتقل من غرفة الی اخری تری اصناف المبتلین، کلما تری مبتلیً في بدنک قل اللهم لک الحمد، اذاً امیرالمؤمنین یعلمنا هذا المعنی.
روایة اخیره ایضا عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه، الامام یخاطب بني آدم لیس امیراً للمؤمنین امیراً للبشریة امام الخلق من الجن والانس یقول ایها المخلوق یخاطب بني آدم حتی لو کان کافراً، في روایة یقول ثم خُرجت من مقرک الی دار لم تشهدها، حقیقتا غریب هذا الطفل لو خرج من بطن امه ثواني وامسکت أنفهُ وفمه، الا یموت اختناقاً؟ یرید الهواء ولکن قبل ثواني أين کان في مکان مغلق لا هواء فیه! ما هذا الاعجاز؟ الرئه لم تکن تعمل قبل ثواني وصاحبنا کان حیاً یُرزق خرح من بطن امه تغیر کل شیء، یقول فمن هداک لإجترار الغذاء من ثدي أمک؟ من علمه أن یمص اللبن من ثدي امه؟ وعرفک عند الحاجة مواضع طلبک وإرادتک، اخرجکم من بطون امهاتکم لا تعلمون شیئا کم من القبیح أن یتکبر بن آدم، اوله نطفة قذره آخره جیفة نتنه وما بینهما یحمل العذرة یتکبر علی نظرائه من الخلق.

الهي اجعل عواقب امورنا خیرا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.