Search
Close this search box.
  • الذكاء واستغلاله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك قسم من الناس یعبر عنهم بالأذکیاء هذا الصنف قد یتفوق في دراسته قد یتفوق في تجارته ولکن لهذا الذکاء ضریبة لهذا الذکاء آفة الانسان الذي لیس له ذکاء الآن لا أقول الغبي الذي لا ذکاء له عادة لا یعلم صور الحیلة ولکن البعض مشکلته أن ذكائه یصبه في طریق المکر والخدیعة ولهذا کبار المجرمین کبار السراق کبار المزورین هکذا المتحایلین هؤلاء لهم شيء من الحرکة الذهنية ولهذا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه کأنه یرید أن یحذر الأذکیاء اذا رأيت ولدك ذكياً متفوقاً في الدراسة لا تفرح هکذا من دون دلیل هذا الولد الذکي قد یکون أقرب للآفات من الولد غیر الذكي آفة الذکاء المکر؛ الانسان الذکي معرض لأن یکون ماکراً کیف آفة الجمال جمال المرأة حقیقتاً آفة بکل معنی الکلمة جمال سنوات الآن من البلوغ الی الأربعین قل الی الخمسین ولکن هذا الجمال لبعض النساء وبال الی أبد الأبدين جمال في عشرین سنة ثلاثین سنة هذا الجمال یتلاشی في الدنیا قبل الآخرة ولهذا المرأة الجمیلة علیها أن تستعيذ بالله دائماً الانسان الذکي لابد ايضا أن يستعيذ بالله دائماً ولهذا امیرالمؤمنین یذکر قیداً لهذا الذکاء متی الذکاء لا یصب في المکر والخدیعه؟ اذا کان صاحبه متقیاً التقوی قید الفتك والتقوی قید المکر امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه في روایة ملفتة یقول لولا التقی کنت أدهی العرب الذین في الواقع بحسب الظاهر هزموا علیاً أو آذوا علیاً في قصة التحکیم رفع المصاحف علی الرماح وغیرها من الأمور امیرالمؤمنین لولا التُقی بتعبیرنا الیوم لکان سیاسیاً بارعاً ولکن امیرالمؤمنین خلیفة الله في الارض ما له والسیاسة المنحرفه؟ اذاً اذا اراد الانسان أن یجعل ذکائه في قید فعلیه بالتقوی ولهذا امیرالمؤمنین ایضا عندما خرج الی معسکر الخوارج الذین وقفوا امام امیرالمؤمنین وقبلوا حیلة رفع المصاحف قال هذا أمر ظاهره إيمانه وباطنه عدوان ظاهر الأحتکام الی القرآن ولکن باطنه العدوان هذا کتاب الله الناطق ترکوه أوله رحمة وآخره ندامة.
ایضا في ما یمکن أن یقال في هذا المجال الانسان اذا صار ماکراً خداعاً هذا شیطان في صورة انسان لیس هذا کلامنا کلام امیرالمؤمنین في غرر الحکم یقول المکور کثیر المکر شیطان في صورة انسان اذا رأيت موظفك يمكر له دهاء له حرکة كذا لا تعول علیه أستغني عنه لا تقل هذا الانسان یجلب لي المال لأنه ذكي لأنه فطن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه ایضا یقول لا أمانة لمکور الیوم یجمع لك الأموال لأنه انسان متفوق ذکي له علاقات کما یقال ولکن یضربك ضربة لا تقوم بعدها أياك وأن تأتمن الانسان الماکر! اذا أردت أن تردع ماکراً ماذا تقول له؟ قل له الآن لو أکتشفت مکره دهائه قل له القرآن الکریم هددك بثلاث تهدیدات امامنا الصادق علیه السلام یذکر هذه الأمور یقول ثلاث من کن فیه کن علیه المکر والنکث والبغي اولاً فذلك قول الله ولا یحیط المکر السيء الا بأهله المکر یعود الیك أنت الخاسر اولا وآخراً فأنظر کیف کان عاقبة مکرهم انا دمرناهم والمعروف هکذا رأينا من تجارب الحیاة أن من یجمع المال بالمکر والخدیعة یسلط الله علیه من یمکر به یسرق ماله السارق یسلط علی سارق مثله وقال جل وعز ومن نکث فإنما ینکث علی نفسه وقال یا ایها الناس إنما بغیکم علی أنفسکم.
کذلك من الأمور التي تردع الماکر من مکر بالناس رد الله سبحانه مكره في عنقه؛ هنا اخواني اخواتي نذکر قضیة مهمة في ختام الحدیث لا تمکر بإنسان لا مکر له لا ناصر له انسان بسیط لا عشیرة له القانون لا یدعمه انسان مستضعف لا تستصغر قدره تقول هذا انسان لا طریق الی المحاکم ولا الی المخافر هذا من السهل أن نستولي علیه وعلی ماله فقط قل لهذا الصنف إن کنت کافراً لا نتکلم معك الکافر لا یردعه شيء لا یعتقد بمبدأ ولا معاد ولکن إن کنت مسلماً معتقداً بالقرآن الکریم أما قرأت قوله تعالی إن الله یدافع عن الذین آمنوا المحامي هو رب العالمین المحامي الأعظم ایاك أن تظلم ضعیفاً مسکیناً وقد ورد في الروایات بهذه المضامین ایاك وظلم من لا یجد له ناصراً الا الله.

اللهم أنصرنا علی القوم الکافرین اللهم من ارادنا بسوء فأرده ومن کادنا فکده اللهم أشغل الظالمین بالظالمین واجعلنا من بینهم سالمین ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.