Search
Close this search box.
  • الدعاء مع الرضي بالقضاء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في آداب الدعاء وکیف یدعوا الانسان المؤمن ربه، من آداب الدعاء المهمة أن یطلب الانسان من ربه حاجته ثم لا یقترح علی ربه کیف یقضي حاجته! الآن الانسان یحب زیادة من المال یحب مالا وفیرا لا یعلم ربه کیف یعطیه المال لا یقول یارب اعطني المال من هذا الباب کأن هذا نوع من انواع التدخل في الشأن الربوبي هذه الروایة اجعلوها في بالکم روایة ملفته؛ الحدیث حدیث قدسي عن الله عزوجل حتی لا تنسی الروایة اذکر نفسي واخواني بکلمتین في هذه الروایة احفظوا هاتین الکلمتین طبعا الروایة اکثر من کلمتین ولکن من باب الحفظ یابن آدم طبعا الروایة سأذکرها کاملة ولکن ملخص الروایه؛ اطعني ولا تعلمني! لا تقل یارب اصنع بي کذا وکذا الآن الروایة کامله؛ یابن آدم اطعني في ما امرتك ولا تعلمني ما یصلحك انا اعلم بصالح امرك ولعل الذي ابطئ عني هو خیر لي لعلمك بعاقبة الامور لو أن الدنیا منحصرة بهذه الایام طبیعي الصحة والعافیة خیر من المرض ولکن الذي یحسب حساب الأبدیة في عالم البرزخ والقیامة الموازین تنقلب صداع لیلة في هذه الدنیا حمی لیلة کفارة ذنوب کبیرة في عالم البرزخ والقیامه، صداع هذه اللیلة بموازین الدنیا أمر مزعج ولکن بموازین الآخرة هذه نعمة کبری الانسان یوم القیامة یلتفت ماذا کان یجري علیه.
وهناك روایة قویة في هذا المجال عن امامنا الصادق علیه السلام کأن الذي یقول یارب افعل بي کذا وکذا طبعا بنحو یری أن المصلحة هکذد ولا غیر مرة انسان من باب العلاقة الحمیمة مع رب العالمین یقول بارب انا احب أن مثلا تزوجني فلانه شاب رأى مؤمنة مناسبة ولکن یقول لا یارب هذه مصلحتي اطلب منك أن تنجز هذا الامر کأنه يملي علی الله عزوجل الامام الصادق علیه السلام یقول کما روي طبعا من أعلم الله ما لم یعلم اهتز له عشره كأنه في مقام تعلیم الله عزوجل کما یقال ما للتراب ورب الارباب.
هناك بحث مهم في باب الدعاء نأتي الی عنوان آخر کلامنا في آداب الدعاء، الآن ماذا نعمل؟ نفصل في الدعاء اطلب مني حتی ملح عجینك وعلف شاتك أو أنه لا نذکر التفاصیل نقول یارب علمك بحالي یغني عن سئوالي طبعا هذا البحث بحث عمیق وفیه اقوال الجواب أو ما هو الافضل في هذا المقام أن نقول هذا حسب حالات العبد مرة انسان في قمة المناجات فُتح له باب الاقبال الدموع علی خدیه في جوف اللیل له حالة المحبین الآن یقول یارب ارید منك أن تیسرلي دابة ارکبها أنت الآن تناجي بمناجات المحبین وعینك علی دابة هذا لا یلیق ولکن الانسان لا هو في جو السیارات لا جو مناجات ولم یحزنون الآن لا بأس یقول یارب انا عیني علی هذا الدابة یسرها لي اذاً الاحوال تختلف الانسان اذا وصل الی حالة من الحالات ینشغل عن حوائجه، هناك روایة ایضا طریفة یقول لقد دعوت الله الروایة لعلها عن الامام الصادق علیه السلام لقد دعوت الله مرة فاستجاب ونسیت الحاجة یقول انا الآن في مقام الدعاء نسیت الحاجة یتفق اتفاقا بعض الاخوان یقول انا في بالي حوائج اذهب الی أرض کربلاء الاجابة تحت القبة عندما اقف امام قبور الشهداء لا فقط استحي من ذکر الحاجة أنسى الحاجة انا الآن امام قبور شهداء کربلاء وانا ذهبت لقضاء حاجة یقول انسی حاجته لئن استجابته بإقباله علی عبده عند دعوته اعظم واجل مما یرید منه العبد ولو کانت الجنة ونعیمها الابد، لو أن الحاجة هي الجنة ولکن بعض الاوقات هذه الحالة الاقبالیة علی الله عزوجل اعظم من هذه الحاجه.
کلمة أخيرة اخواني هذه من روائع روایات الزهراء علیها السلام روایاتها باعتبار قصر عمرها قلیلة ولکن انا في بالي هذه من عیون روایات مولاتنا فاطمة الزهراء علیها السلام طبعا مضمون هذه الروایة أو نص هذا الروایة منقولة عن احد اهل البیت ولا مانع من أن هؤلاء یأخذون علومهم ایضا عن جدتهم فاطمة الزهراء علیها السلام قبل أن أذکر الروایة ولکن الآن کمقدمة لفهم الروایة الانسان یصل الی درجة العبد في عالم الاخلاص یترقی ویترقی الی درجة یصبح من شئون الله عزوجل لله انبیاء ولله اوصیاء ولله عزوجل اولیاء له کتب وله قبلة هناك امور منتسبة الی الله عزوجل الکعبة بیت الله القرآن کتاب الله النبي رسول الله وأنت ولي الله أنت اعني الذي وصل الی درجة القرب! للرب کتاب وله قبلة وله نبي وله ولي هذا مرتبط بالله عزوجل متی یکون هکذا؟ عندما یصبح خالصا لله عزوجل من اخلص لله اربعین صباحا من لا یقدم خطوة ولا يؤخر أخری الا ولله فیه الرضی ما هي النتیجه؟ کل هذه مقدمة لفهم کلام مولاتنا الزهراء علیها السلام اذا صار من شئون المولی لا یحتاج الی طلب کثیر رب العالمین یدیر شئونه الکعبة مت قالت ایها الناس طوفوا حولي! الحجر الاسود ما قالت ایها الناس قبلوني ولکن لأنه صار لله بیتا وأذن لله في الحج ولیطوفوا بالبیت العتیق رب العالمین یکرم ما هو المنتسب الیه الآن بعد هذه المقدمة نفهم کلام السیدة الجلیله؛ من اصعد الی الله خالص عبادته یعني ارفع الی السماء خالص العبادة هنا انا هکذا افهم لیس مجرد الصلاة والصیام! کل شئونه لله عزوجل ما هو الجزاء؟ من اصعد الی الله خالص عبادته اهبط الله عزوجل له افضل مصلحته، أنت نم قریر العین رب العالمین یقلبك من ید الی ید لأنك اصبحت مخلصاً رب العالمین الشاهد ما قال اذا سئلت الله عزوجل یهبط علیك المصلحه! من دون طلب رب العالمین وتقلبك في الساجدین ینقلکم من ارحام مطهرات رب العالمین یلتزمه أیما التزام هنیئا لمن کان في هذه الدرجه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.