Search
Close this search box.
  • الدخول في زمرة المخلصين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
هنالک قسم في القرآن الکریم هذا القسم أقسم به ابلیس اللعین قال فبعزتک لأغوینهم أجمعین الا عبادک منهم المخلصین، هذه الجملة لو لم یکن للشیطان هذه القدرة من الاغواء لعلق علیها رب العزة والجلال أن هذا الاغواء لیس في مقدورک مثلا، رب العالمین ینقل تهدیدا من هذا اللعین ولا ینفیه! معنی ذلک أن له هذه القدرة علی إغواء بني آدم والعبارة مخیفة اولا فبعزتک یُقسم الشیطان بعزة الله عزوجل، الشیطان ما کان جاحدا لله عزوجل یعني لم یکن ملحداً، یخاطب الله عزوجل فبعزتک، رب العالمین یخاطبه یطلب منه السجود لآدم اذاً ابلیس کان مستکبراً عاصیاً لم یکن منکر لوجود الله عزوجل، اذاً القسم قسم عظیم فبعزتک! اللام لا التأکید، لأغوینهم نون التأکید المثقلة کما یقال في العربیة وبعد ذلک قال کلمة أجمعین یعني العبارة بمنتهی القوة إلا عبادک منهم المخلصین، هذه الآیة أخوف الآیات في القرآن الکریم من طبعا التبعیض من أخوف الآیات، ما معنی هذا الآیة؟ أنه من لم یکن مخلصاً فهو في دائرة غوایة الشیطان إن جئت بشهادة المخلصیة أنت في ایمان والا أنت في قبضتة ابلیس! کل واحد منا ینظر الی قلبة الآن وانا اتکلم إن لم تکن مخلَصاً لا مخلِصاً وسیأتي الفرق بینهما إن لم تکن مخلَصا أنت کما قلنا في قبضتة في فخة في دائرة غوایتة.
ما هو الفرق بین المخلَص والمخلِص؟ هنا أبحاث دقیقة وعمیقة ولکن بکلمة مختصرة نُبین الفرق بینهما المخلِص الذي یحاول أن یُخلِص لا اقول یدعي یسعي أن یکون مخلِصاً، انسان یدخل في قاعة الامتحان مرة الانسان خارج القاعة هذا مدعي مرة انسان یدعي أنه درس المادة ویرید أن یقدم الاختبار یدخل القاعة ویقدم الاختبار ولکن المعلم یقول أنت لست بمقبول أنت انسان لم تکن کما یقال ممن درس! اذاً أنت دخلت القاعة وقدمت الامتحان ولکن لم تُستخلص لتکون في رتبة الاوائل، المخلِص یحاول أن یکون مخلصا ولکن الله عزوجل لا یقبل کل إدعاءٍ یجتبي بعض العباد یجعلهم في دائرتة یقول أنت في قلعتي من یُخلِص یوماً ولا یُخلِص یوما له ساعات من ساعات الغفلة هذا لیس ممن إصطفاه الله، والشیطان اللعین یعلم مواطن الغفلة ساعات الغفلة الشیطان لا یتوقع ولا یرید أن یکون متحکماً بک في کل آنٍ هذا لکبار الطواغیت أنت المؤمن المصلي من اهل المسجد یرید منک أن تغفل إن غفلت في ساعة مع شلة الفساد في جوف اللیل مع أدوات الفساد والافساد یضرب ضربتة ویغویک، اذاً المخلَص هو الذي قبل الله إخلاصة هو الذي اجتباه رب العالمین.
وکما قلنا غیر المخلَص لا نجاة له، الروایة عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه في الإِخلاص یکون الخلاص! کلمة جامعة مانعة، غیر المخلَص هذا کما یقال في طریق أن یغویه ابلیس بطریقتة، ماذا نعمل؟ سل الله عزوجل أن یستخلصک لنفسه أن یجعلک في درعه هذا الدعاء طالما أوصینا به المؤمنین من أسرار اهل البیت هکذا یعلمنا الامام، في کل صباح ومساء قل اللهم اجعلني في درعک الحصینة التي تجعل فیها من ترید، خارج القلعة کان ما یکون هذا في معرض هجوم الشیاطین ولکن اذا دخل القلعة وأقلق علی نفسه الباب کان في حرز وأمان، ولهذا النبي الاکرم روي عنهُ أنه قال إعمل لوجه واحد یکفیک الوجوه کلها، إجعل شغلک سعیک همک رضا الله سبحانه یکفیک الوجوه.
روایة صادقیة الروایات بدیعة في هذا الباب الامام الصادق علیه السلام، قبل أن أذکر هذه الروایة أنا أسئلکم من أکثر الناس تنعماً ما هي أعظم النعم؟ کل واحد منا یذکر شیئاً ولکن الامام الصادق یذکر نعمة یقول هذه علی رأس النعم! حتی لو بنیت مسجداً تکفلت آلاف الایتام هناک مقام أرقی وأرقی، ما هي قمة المقامات؟ یقول صلوات الله علیه، ما أنعم الله عزوجل علی عبد أجل من أن لا یکون في قلبهِ مع الله غیرة، أن تبني مسجداً هذا جید ولکن هل بنیت قلبک؟ أن تضع طابوقة علی طابوقة هذا أمر هین! أن تبني باطنک أن لا تلتفت الی غیر الله عزوجل هنا البطولة کما یقال.
الطریق الی الاخلاص ماذا؟ هذه الایام أحدنا في المنزل وخارج المنزل عینه تنظر الی کل ما هب ودب حتی الحلال، بعض الحلال تنظر الیه ولکن لا یعنیک القلب یصبح قاسیاً، طوبی لمن أخلص لله في العبادة والدعاء (الشاهد هنا) ولم یشغل قلبهُ بما تراه عیناه ینظر للأشیاء نظرة عابرة قلبة لا ینشغل بمتاع الدنیا ولم ینسی ذکر الله بما تسمع أذناه! في مجلس الغافلین الکل یثرثر ویقهقه ولکن صاحبنا في مناجات خفیة مع الله عزوجل، اتفاقا هذا الذکر أرقی من ذکر المساجد، جو المساجد یُذکرک بالله الکمال کل الکمال أن تکون مع الغافلین تقول یا رب إشهد علیَ بأني لا أخوض في باطلهم، طبعا مع عدم التظاهر اجعلهُ سراً بینک وبین الله عزوجل ولهذا اُمرنا بالذکر الخفي أن تقول لا اله الا الله وغیرک لا یلتفت، حروف التهلیل حروف لا لسانیة غیر شفیتة أطبق شفتیک الآن وقل لا اله الا الله من یشعر بذلک، سبحان الله تفتح فمک ولکن لا اله الا الله تتلفظها مئات المرات ولا أحد یشعر بذلک.
أخلص قلبک یکفیک القلیل من العمل الروایة عن النبي الاکرم إذا کان القلب متذکراً والنیة خالصة قلیل العمل یکفي، علی علیه السلام تصدق بخاتمة نزل قولهُ تعالی إنما ولیکم الله، امیرالمؤمنین والزهراء تصدقا بقرصهما نزلت سورة الدهر لا تنظر الی حجم العمل انظر الی قلبک أخلص العمل یکفیک القلیل.
الهي بحق اولیائک وبحق الصالحین من عُبادک اجعلنا من عبادک الصالحین اللهم أغفر لنا ذنوبنا وأستر عیوبنا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین أبدا أبلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.