Search
Close this search box.
  • الحماية الإلهية من كيد إبليس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

نحن بنو آدم في عالم المادة والطبیعة نحذر موجبات الضرر حتی ما خفي منها ومنها في عالم المادة هذه الجراثیم القاتلة وبین قوسین من أعجب آیات الله عزوجل حیوان متحرك لا یری بالعین ولکن یفتك ببني آدم ولو قیل للناس قبل مئات السنین هذا المعنی لم یکن یصدق ولکن المجاهر الحدیثة تبین العظمة الألهیة في أصغر مخلوقاته في الجمادات الذرة وما أدراك ما الذرة وما فیها من نواة وغیر ذلك وفي عالم الأحیاء الجراثیم المجهریة الذرة والجرثومة آیتان من آیات الله عزوجل ما نعده عرفاً في حکم العدم لهما من الآثار المذهلة اتفاقا تدمر والجرثومة ایضا تدمر القنابل الحدیثة فیها جرثومیة وفیها ذریةٌ کما نعلم ولکن في عالم الأرواح ایضا ینبغي أن نحسب حساب العدو الخفي الذي لا یری لا بالمجهر ولا بغیره الجرثومة تری ولکن هناك عدو لا یری وهو یرانا هو وقبیله الا وهو ابلیس اللعین، اولا هذا المخلوق کانت له سابقة عریقة في عالم الوجود من أکبر العباد عبادة ابلیس عبادة قل نظیرها ولعل البعض هکذا یعتقد لبعض الشواهد عندهم أنه کان خطیب الملائکة يعني ابلیس کان یری في نفسه تفوقاً علمیاً وعبادیاً واول من تحدی الله عزوجل في بدء الخلیقة کلام ابلیس لیس بالهین فبعزتك لأغوینهم أجمعین ابلیس ما کان ملحداً ابلیس یقسم بالله عزوجل فبعزتك لأغوینهم یقسم بالله ویتحدی الله عزوجل في أهم مشاریعه بعث آدم هادیاً یأتي ابلیس ویقول یارب انا أقف امامك في مشروعك لأغوینهم اجمعین وإجمالاً نجح في مهمته، في اول ضربة نجح حیث أخرج أبانا وجدتنا من الجنه، المهم اذاً عدو قدیم عدو حاول مع الأنبیاء والمرسلین وعدو حقود حسود وله جواسیسه في الوجود الشهوة والغضب سفارة ابلیس في مملکتنا العقل صحیح مرکز الرئاسة ولکن ابلیس بتعبیر الیوم له طابوره الخامس الانسان المؤمن تراه مؤمناً في لحظة من لحظات فوران الشهوة شهوته تنسق مع ابلیس وابلیس ینسق مع شهوته وهکذا في حال الغضب عندما یعود الی رشده یعلم ماذا صنع اذاً کل هذه عوامل القوة في ابلیس.
ولکن في مقابل کل ذلك عراقته قدمه نجاحه العریق الباهر جواسیسه في الوجود الانساني هناك طریق واحد للنجاة الا وهو الدخول في زمرة اولیاء الله إن عبادي لیس لك علیهم سلطان إن صرت عبداً لله لا بالمعنی الظاهري ترکع وتسجد ما صرت عبداً العبودیة الشامله! المطیع لله عزوجل بقول مطلق الآیة لم تقل إن من صلی وصام ما قالت إن من حج وأعتمر وخمس! إن عبادي لو کنت عبداً لله عزوجل في کل شيء الشهوة بیدك الغضب بیدك نومك بیدك تقیم اللیل یکفي أن تکون عبداً للمال انتهی الأمر إن الشیطان یدیر إبن آدم في کل شيء فإذا أعیاه جثم له عند المال فأخذ برقبته هب أنك تقیم اللیل لا تنظر الی النساء مثلا ولکن تحب المال حباً جما من المال یأتيك ابلیس اللعین إنه إن أداة التأکید! إنه لیس له سلطان علی الذین آمنوا وعلی ربهم یتوکلون وبعبارة جامعة انسان في صحراء قاحلة وحوله آلاف الحیوانات المفترسة هذا یحارب أي حیوان؟ هب أن له جهازاً یطلق منه السهام کم سهم یطلق في آن واحد؟ یقتل حیوانین ثلاث أربعة مئة آلاف الحیوانات تحیط به الحل الجامع أن یذهب الی قلعة الحصینة یدخل القلعة ویغلق الباب ولو لم یکن مسلحاً سلاحه خارج الحصن لا ینفع اما دخوله الحصن ینفع ولو لم یکن مسلحاً التوکل أن تدخل في دائرة الحمایة الألهیة الشیطان یتحدی کل شيء الا رب العالمین! رب العالمین خلق ابلیس ناصیته بیده اذاً الاعتصام بالله عزوجل هو هذه الضمانة الکبری في هذا المجال ولهذا لو خرج الانسان عن الحصن ما النتیجه؟ نسي الله عزوجل القرآن یقول إستحوذ علیهم الشیطان فأنساهم ذکر الله اولئك حزب الشیطان الا إن حزب الشیطان هم الخاسرون في قبال حزب الله، اذاً من نسي الله عزوجل الشیاطین تلتقمه القرآن یقول في آیة صریحة ومن یعشو عن ذکر الرحمن نغیض له شیطاناً فهو له قرین مرة الشیطان یمس الانسان مساً الذین اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا ولکن المصیبة العظمی عندما یصبح الشیطان قریناً لك.
رواية أخيرة الامام الصادق علیه السلام یبین سبل النجاة من اللعین الرجیم الروایة عن الامام الصادق ولکن المروي عنه المجرم نفسه أي ابلیس! ابلیس یبین تجاربه یعترف بأسالیبه طبعا الامام الصادق علیه السلام له طرقه هو الناطق عن الله عزوجل في ضمن العترة الطاهرة قال ابلیس خمسة اشیاء لیس لي فیهن حیلة وسائر الناس ف قبضتي إن کنت من اهل الخمسة کنت في طریق النجاة والا فلا، اولاً من أعتصم بالله عن نیة صادقة وأتکل علیه في جمیع أموره ما قلناه آنفاً أن تدخل القلعه! في کل صبیحة قل بتوجه اعیذ نفسي ودیني واهلي الی آخره ثانیاً ومن کثر تسبیحه في لیله ونهاره طبعا هنا الظاهر لا یرید سبحان الله فقط! ذکر الله في کل حال بمجرد أن تنسی الله عزوجل الشیطان یطمع فیك ومن رضي لأخیه المؤمن بما یرضاه لنفسه لو وصلت الی هذه الدرجة کم تکون شفیقاً بإخوانك ومن لم یجزع علی المصیبة حین تصیبه أي مصیبة کانت! ومن رضي بما قسم الله له ولم ویهتم برزقه، ما الذي یدعوك للجشع للحرص للقسم الکاذب لعدم دفع الخمس والزکاة؟ حبك للمال من رضي لله عزوجل بما قدر له ولم یعشق المال هان علیه الانفاق ولم یرتکب الحرام في سبیل کسب المال.

اللهم اجعلنا في درعك الحصینة التي تجعل فیها من ترید لا تجعل لعدوعك علینا سبیلا اللهم انا نعوذ بك من همزه ولمزه وکیده ووسوسته والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.