Search
Close this search box.
  • الحزن السلبي والإيجابي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا حول موضوع مفهوم عادة یهرب منه الناس بعض الأمور عندما نطلقها بعض النفوس غیر المستعدة لا ترتاح الیها ومنه الحزن کلمة الحزن ترادف عند البعض الضیق والتبرم یرید أن يكون مسروراً دائما والحال بأن الله عزوجل لم یخلق السرور والفرح المتصل الا في الجنة اهل الجنة عندما یدخلون الجنة ماذا یقولون؟ الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن اذاً الدار الذي لا حزن فیه هو دار الأقامة الخلد والدنیا منقصة لذائذها بألامها وهذا الشيء مجرب المؤمن بعض المؤمنين أعني عندما یفرح کثیرا ولو غفلةً تأتيه حالة من حالات التنقیص کأن الله عزوجل یرید أن یقول له لا تکن فرحاً بهذه الدنیا مع کل فرحة ترحه! الترحة مقابل الفرحة کل سرور متنقص ما من دار فيها فرحة الا يتبعها ترحةٌ حتی غیر المؤمن هذه الدنیا کما قلنا آلامها وأفراحها متناوبة المشكلة أين؟ الحزن علی أقسام هنالك حزن مقدس وهنالك حزن غیر مقدس سلبي محطم مثبط ما شئت فعبر الحزن المقدس الحزن علی التقصیر انسان صلی اللیلة بلا توجه المؤمن الملتفت لیس هکذا یحزن ولو کان مدعواً بعدها الی مائدة دسمة ولو کان له زیجة زفاف هذه اللیلة صلی صلاة مدبرة هب أنه یزف اللیلة الی عروسته هذه اللیلة لیلة الحزن عنده لم؟ هذا الحزن یدفعه للتفکیر لماذا صلیت صلاة ساهيه؟ یبرمج لیعوضها بصلاة الليل اللیلة عندما ینام ینام وهو یحمل هاجس صلاة اللیل من برکات حزن المغرب‌، من صلی المغرب بتثاقل یبرمج لیصلي صلاة الفجر بتوجه وهکذا یبرمج یقوم هذه اللیلة بزیارة مؤمن یدفع کبرة عن مؤمن یقول یارب لعلك تمنحني الأقبال بعد الأدبار اذاً هذا حزن مقدس، من أنواع الحزن المقدس أن تشارك امام زمانك في همومه أنت تفقد الیوم ألف دینار ینتابك الحزن أنت الیوم ولدك يشاكسك يأتیك الحزن أنت الیوم تری ما لا یسرك يأتيك الحزن امام زماننا بعدد المؤمنين علی وجه الارض یدخل في قلبه الشریف الحزن کلٌ واحد منا رافدٌ نهر یصب في قلبه الشریف هو ولي المؤمنين في زمان الغیبة ألست ولي أمر لولدك العاق؟ ولدك عاق ولکن عندما یصاب بحادث سیر تعلم أنه في غرفة الأنعاش الا تذهب الیه؟ لا تقول هذا ولدي العاق تقول ولدي في الأخير، کل مؤمن ولو کان عاقاً بمثابة الولد لك انا وعلي أبوا هذه الامة اذاً الامام بعدد المؤمنين علی وجه الارض یعیش الآلام فکیف بالمسلمین؟ من لم یعتقد به الامام شفقته تشمل حتی غیر المعتقدین بإمامته وهکذا کان أجداده عندما یسمع امیرالمؤمنين بإعتداء علی ذمیة کم یتألم یقول لو مات الانسان من هذا الخبر لما کان عندي ملوماً، الامام بل نقول أعلى یحمل آلام المستضعفین أنت بالله علیك لو رأيت كافراً في الطریق بوذیاً مثلا وهو ینزف علی قارعة الطریق صدمه أحدهم وذهب الا تأخذه للمستشفی؟ ترق لحاله! اذاً قلب الامام بعبارة واحدة مجمع الهموم والغموم المؤمن اذا صار مهدویاً هذا القلب یحمل شیئا من الهم والغم هذا حزن مقدس لم؟ ایضا یدفعك للعمل، الامام متألم هذه اللیلة لمؤمن ملهوف رفع عليه أحدهم شکوی یرید أن یلقیه في الحبس لألف دینار أنت عندما تذهب وتفکه من الحبس الامام یفرح بهذا المقدار رفعت هماً وغماً عن قلب امام زمانك الآن تصور في الشهر رفعت هم الامام في خمسین مورد والامام دعا لك في خمسین مورد ماذا حالك؟ أنت انسان سعید تحظی بدعائه في الیوم مرة أو مرتین أن تلهج بدعاء الفرج لفظاً هذا لا یکلف شیئا إدفع من جیبك قم بعمل هذه علامة المودة والوفاء اذاً هذا حزن مقدس اذاً الحزن اذا أثر في مجری حیاتك هذا حزن مبارك في المقابل الحزن غیر المقدس الحزن علی الدنیا انسان کما یقول امامنا الصادق أحدهم قال للامام ماذا علی المکتسب ما هي وظیفة الکاسب؟ هکذا یقتل نفسه في التجاره؟ الامام یقول معنی الکلام ما علیه الا أن یفتح بابه ویبسط بساطه المکتسب یفتح الدکان ویقول علی برکة الله ربح خسر علیه أن لا یبالي لکي لا تأسوا علی ما فاتکم الفلاح المؤمن یبذر البذر یسقي الزرع الآن جائت صاعقة وحرقت الزرع لا یحمل هماً اذاً المؤمن لا یحمل هماً لفوات الدنیا اذا لم یکن مقصراً لم؟ لعلمه بأن هنالك التعویض، هنا کلمة مهمة في آخر الحدیث لو أن أحدنا حزن علی فقد ولده ما معنی هذا الحزن؟ تعالوا نحلل هذه الظاهره؛ أنت عندما تحزن لفوت الولد کأنك الآن الکلام کله کأنك والا كنت كافراً کأنك تقول موت هذا الولد لم یکن فیه مصلحة یا لیته ما مات هکذا الحزین علی ولده وبما أن الذي قبض روحه هو رب العالمین کأنك تقول یارب لیتك لم تقبض روح ولدي! وكأنك تقول يارب المصلحة لیست هکذا وكأنك تقول يارب عملت خلاف المصلحة یعني الرب ما عاد حکیماً هذا معنی کلامك اذا حزنت علی فوت المال الأمر كذلك اذا حزنت على أي شيء مفاد الحزن علی فوت الدنیا یعني يارب ما كنت صائباً في قرارك في قضائك وقدرك وهذا جار الکفر بالله عزوجل یعني لو أعتقد بهذا المعنی صرت کافرا ولکنها هواجس المؤمن یطرد هذه الهواجس الآن الروایه؛ الامام الصادق علیه السلام یقول من أصبح علی الدنیا حزیناً أصبح علی الله ساخطاً شئت أو تشأ في مقام العمل أصبحت علی الله ساخطاً.
روایة أخيرة عن امیرالمؤمنين صلوات الله علیه وقعت علیك کارثة أصبحت الصباح المنزل إحترق بما فیه وفیه ولدك مثلا إتفق دابة هذه الایام الدواب توابیت متنقلة حادث سیر في السیارة زوجتك إبنتك ولدك ترجع للمنزل لا أحد في الدار هذه کارثه، المؤمن اذا وقع في کارثة بدلاً من الحزن والسخط امیرالمؤمنين یقترح علیك أو قل يأمرك اذا أشتد الفزع فإلى الله المفزع کلما عظمت علیك المصیبة والشدة حول المصیبة الی التجاء الی الله عزوجل حول المصیبة ناجي بمناجات امیرالمؤمنين في الشعبانیة هب لي کمال الأنقطاع اليك يعني يارب انا في شدة الدنیا ذهبت من یدي یارب إجعل انقطاعي الیك اذاً المؤمن یحول الشدة الی مفزع یحول البلیة الی أرضیة للمناجات مع الحي الذي لا یموت.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.