Search
Close this search box.
  • الحذر من رد الأعمال
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الانسان المؤمن انسان عاقل یزن الأمور بموازینها المؤمن له فطرة سلیمة له فطرة مؤنبة انسان محاسب لنفسه ولهذا في العمل القبیح لا ینتظر زجراً بعنوان عقاب یوم القیامة والبرزخ وغیره المؤمن له باطن نقي مراقب محاسب من تطیبقات هذه الصفة في المؤمن باب في روایات اهل البیت علیهم السلام بعنوان الأعمال التي ینبغي الحذر منها، عندما نذهب الی صحراء نحذر العقارب والأفاعي ولطالما احدنا في حیاته الیومیة کم یحتاط یربط حزام الأمان عمراً لعله یبتلی بحادث سیر في یوم من الایام هذا الحزام مثلا ینقذه بفضل الله عزوجل طبعا اذاً نحن نحذر الحوادث فنعمل ما نعمل من موجبات الاحتیاط، امیرالمؤمنین صلوات الله علیه وهو امام المتقین هکذا یثیر فینا الحافز الباطني یقول إحذر کل عمل یرضاه صاحبه لنفسه ویکرهه لعامة المسلمین اذاً إحذر کل عمل یرضاه صاحبه لنفسه یعني هذا العمل یریده لنفسه ویکرهه لعامة المسلمین هذا من موجبات الحذر، ما تحب لنفسك هذا أحبه لعامة المسلمین کیف ترضی لنفسك أن يُنصف في حقك وتکره الأصناف لغيرك؟ أنت موظف الیوم تراجع مؤسسة دائرة ترید أن ینجز عملك بسرعة عندما ترجع الی مکتبك وتعود موظفاً ایضا أنجز معاملة الغیر کیف أنت عندما تراجع تحب سرعة المعاملة أنت ایضا عجل في معاملتهم عندما تطلب من انسان حاجة قرضاً هبةً عطاءً کیف تستعجل؟ تقول یا فلان لا تماطلني لا تعلقني الا أن لم ترد العطاء بین ایضا اذا راجعك محتاج لا تماطل اذاً ما تحب لنفسك هذا إجعله لعامة المسلمین هذا قانون.
قانون آخر ایضا تقول الروایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام إحذر عنوان الروایة إحذر کل عمل یُعمل به في السر ویستحی منه في العلانیة بعض الناس في الخلوات یعمل بعض المحرمات هذه الایام مصیبة في الأزمنة السابقة اذا خلی الانسان مع نفسه ماذا یصنع؟ لا یصنع شیئاً في ظلام اللیل یجلس یضع رأسه علی الوسادة وینام هکذا في القری والأریاف ولکن المدني المعاصرة جلبت لنا الشر من أوسع أبوابه اذا من اللیل البعض یستقل ظلمة اللیل وهدوء اللیل لما یحرم إستماعاً نظراً الی آخره ولکن في لیلة من الليالي زوجته تفاجئه یظن أن زوجته نائمة تستیقظ الزوجة واذا بالزوج عاکف علی النظر الی الحرام کم یستحي؟ کم یرتکب کم یطلب منها أن لا تفضحه؟ وقد یعطیها هدیة قیمة بعنوان حق السکوت مثلا اذاً کیف لا تستحي مع الله عزوجل سراً وتستحي علانیة هذا ایضا قانون إجعل نفسك بین یدي الله عزوجل سراً وعلناً.
ثالثاً إحذر کل عمل اذا سُئل عنه صاحبه أنکره أو اعتذر منه یدخل الاستاذ الصف المدرسة یری مثلا شیئاً محطماً تجاوزاً علی المال عندما یسئل الطلبة في الصف والکل ینکر والحال أن أحدهم قام بالجریمة طبیعة الانسان أنه ینکر المخالفة واذا أعترف یعتذر منه لماذا هکذا؟ اذا کنت تعتذر أو تنکر لا تعمل هذا العمل ما دمت تعتذر منه أو تنکره.
وأخیراً ایاك وکل عمل اذا ذُکر لصاحبه أنکره مادمت تنکر یعني هذا العمل لا ینبغي العمل به، هنیئا لمن کان یعمل بهذه الصفه.
روایة أخيرة الرواية خارجة عن الموضوع ولکنها مرتبطة بالعمل کلامنا عن الحذر من موجبات الحذر ایضا أن تکثر من العمل وتستقله في نفسك خارجاً أکثر العمل باطناً إستقل العمل لا تری ما قمت به عظیماً بنیت کذا من المساجد أکثر ولکن عندما تنظر الی قلبك قل إنما یتقبل الله من المتقین کم من السلاطین بنوا المساجد الی یومنا هذا مساجدهم قائمة عشرات السنین بل القرون ولکن هل قبل الله منهم أموال مسروقة أموال سُلبت من أهلها ما قیمة هذا المسجد المبني علی أرض مغصوبه؟ اذاً النبي الأکرم صلی الله علیه وآله کما في بحار الأنوار یقول لو کان لرجل عمل سبعین نبياً لأستقل عمله الأنبياء کم یعملون؟ نوح ثمنمائة وخمسین عاماً یعمل النبي یقول لو عملت عمل سبعین نبياً إستقل العمل لم؟ من شدة ما یری یومئذ یعني یوم القیامه، أهوال القیامة یناسبها العمل الکثیر أهوال القیامة تجعلك تستقل العمل لأن الناقد بصیر أخلص العمل فإن الناقد بصیر.

اللهم وفقنا للعلم والعمل الصالح اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام اللهم لین قلوبنا بولي أمرك انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.