Search
Close this search box.
  • الحث على الزواج والتزويج
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

السیاسة الشرعیة قائمة علی الدفع لا علی الرفع مرة اخرى اکرر هذه القاعدة لیکون مدخلاً في حدیثنا لهذه اللیلة الإسلام في تشریعاته یدفع المصییة والفتنة قبل وقوعها فإذا وقعت الآن یعطیك الحل ایضاً، مثلا في باب التعامل مع النساء إن سألتموهن متاعاً فأسئلوهن من وراء حجاب الاسلام أمر المرأة أن لا تخفض من صوتها لئلا یطمع الذي في قلبه مرض اذاً جعل الحدود بین الرجل والمرأة لئلا یقع الفساد في الانسان هذا مثال.
مثال آخر وهو موضوع حدیثنا اللیلة الحث علی الزواج وعلی التزویج الانسان الأعزب یظل في مهب الرباح کما یقال وهذه الایام کل شيء یثیر الشاب سوقاً جامعةً حتی الدعایات والإعلانات في الشارع تثیره أضف الی الخلوة مع وسائل الاعلام الحدیثة تنقله الی أسوء البقاع من حیث الفساد والإفساد اذاً في کل العصور التزویج کان حلاً ولکن في زماننا هذا هذا الهل متأكد.
نذکر لکم بعض الروایات في هذا المجال؛ اولا من نکح لله وأنکح لله استحق ولایة الله کلمة قصیرة فیها کل الحث الآن من نکح لله معلوم وأنکح لله معلوم هل المراد بذلك من أعان احداِ علی الزواج؟ ممکن هذا المعنی، في روایات اهل البیت علیهم السلام ورد حثٌ شدید علی أن یکون للانسان دور في هذا المجال انسان یسعی بین امرأة وبین شاب وشابة یتزوجان علی برکة الله عزوجل ینجبان ذریة صالحة الی یوم القیامة أنت شریك في ثواب هذه الذریة أنت قلت کلمة اتصال هاتفي مثلا تأتي یوم القیامة تُفاجئ بالأجر العظیم ماذا یکلفك هذا الأمر؟ ثلاثة یستضلون بضل عرش الله یوم لا ضل الا ضله منهم رجل زوج أخاه المسلم الآن هذا التزویج قلنا أعم من المساعدة المالیة أو الشفاعة في الجمع بینهما.
امرأة إدعت في زمان امامنا الباقر علیه السلام قالت أصلحك الله اني متبتلة الآن مرة المرأة لا یأتيها نصیب هذا أمر ولکن بعض النساء بعض الفتیات تؤخر الزواج بدواعي واهیة بعذر الاکمال الدراسة مثلاً وهل الدراسة أقدس من البیت الزوجي؟ أن ترى المرأة ولدها یمشي امامها أربع سنوات مبکراً هذا افضل أو أنها تری هذه النتیجة بعد أربع سنوات؟ یعني هذه الأربع سنوات من عمرها من هذه الناحیة ذهب هدراً کان بإمکانه في هذه الأربع سنوات أن تنجب طفلین مثلاً طفلاً زائداً مقابل شهادة تعلقها علی الحائط مثلا فوتت علی نفسها هذه الغنیمة هذه الفرصة هذه المرأة أدعت انها متبتلة يعني لا حاجة لها في الزواج قال لها الامام وما التبتل عندكِ؟ ماذا تقصدین بالتبتل؟ قالت لا ارید التزویج ابداً قال ولم؟ قالت ألتمس في ذلك الفضل یعني ارید مقام مثلا قد یکون هذا التبتل من موجبات التفرق للعبادة هي قالت الفضل ولم تبین ما هذا الفضل! في زماننا هذا یعني الدراسة الجامعیة مثلاً الامام صلوات الله علیه قال إنصرفي یعني أخرجي من هذا المکان! فلو کان في ذلك فضلٌ لکانت فاطمة أحق به منكِ الزهراء تزوجت من أنتِ حتی تدعین أن الزواج یمنعك من الفضل؟
هنالك بعض المغریات الآن الشاب الأعزب قد لا یغریه بعض المثوبات الأخرویة ولکن في دار الدنیا واقعا هذا إغراء عظیم جداً لمن کان یعتقد! رکعتان یصلیهما متزوج افضل من سبعین رکعة یصلیها غیر متزوج أترید فضلاً اعظم من هذا الفضل؟ ولهذا بعض المؤمنین الآن هذا البعض حقیقتا بعض نادر الآن البعض یقول هذا البعض ظروفه مهیئة هذا البعض اذا بلغ ولده سن الرشد والبلوغ بعض الآباء یبادر في تزویجه واتفاقا هذه الزیجات زیجات مبارکة يعني هو في الثلاثین من عمره ومعه صبي یمشي معه عمره في الخامسة عشر من العمر صدیقان یمشیان أب في الثلاثین وولد في الخامسة عشر یا لها من صداقة مبارکه! المتزوج النائم افضل عند الله من الصائم القائم العزب! تزوج حصن دینك شاب أعزب یصوم ویصلي ولکن عینه تزیغ ما الفائدة من هذا الصیام ومن هذا القیام؟ الذي یمنع من الزواج ویثبط الهمم الشیطان الرجیم الشیطان یهمه الأمر اذا تزوج الانسان سد باباً من أبواب الشیطان طبعاً الشیطان یتکلم الشیطان عنده کلام عندما خلق الله آدم حاور رب العالمین خلقتني من نار خلقته من طین نحن لا نسمع کلام الشیطان ولکن النبي یسمع یقول ما من شاب تزوج في حداثة سنه بعض الأخوان یتزوجون في الأربعين فما فوق لا ادري ما العله؟ اذا تزوج في حداثة سنه عج شیطانه العبارة دقیقة لکل واحد منا شیطان هذا الشیطان یراقب سلوکه اذا تزوج قال یا ویله یا ویله هذا الشیطان یصیح متألماً عصم مني ثلثي دینه فلیتقي الله العبد في الثلث الباقي یعني هذا الانسان بزواجه هذا سد هذا الباب الخطیر علی الشیطان اللعین الرجیم.
کلمة أخيرة نحن عندما نقول نحث علی الزواج الآن شاب في المجلس الآن أو من یسمع حدیثي لاحقاً یتحفز للزواج اول ما یوصي امه أباه یقول یا ابا ارید مثلا زوجة جمیلة هذا الانسان سیصاب بالخیبة لم؟ لا تزوجوا النساء لحسنهن الذي یتزوج المرأة لجمالها وکل الیها اولا الجمال لا نرید أن نسترخص هذه البضاعة لئن الجمال بضاعة النساء کما نعلم اولاً هذا الجمال عبارة عن هیئة في الوجه تقاسیم الوجه جمیلة اللحم والشحم الی آخره متناسق هذا الجلد غط الوجه بشکل جید ولو أزلت الجلد عن الوجه لرأيت العجائب! اذاً الجمال هذا الذي يغري الشباب في الشعر عبارة عن مادة بمقص یزول واما الوجه فقد ذکرنا اتفاقا هذا في الدنیا یزول قبل الممات في أواخر العمر الانسان في کبر السن یحتاج الی محدث الی زوجة تحدثه لا تمتعه المتعة أنتهت ایام الشباب هذه المرأة التي لا قوام لها لا عقل لها لا فکر لها لا تقوی لها ماذا تنتفع بها في کبر سنها؟ اذاً من اختار بنتاً صالحة في الشباب دون مستوی الجمال المتعارف مثلا یقول بارب أخذها لإیمانها هذا الجمال یزول ولکن تبقی المؤانسة الی آخر العمر، ارجع روایة النبي؛ لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسی حسنهن أن یردیهن اتفاقا بعض الحالات الخلاف الزوجي ينشأ من جمال الفتاة معجبة بنفسها متفرعنة لجمالها لا ترضی بأي رجل هذا الجمال بلاء لها ولا تزوجوهن لأموالهن فعسی اموالهن أن تطغیهن ولکن تزوجوهن علی الدین اذاً اخواني من اراد أن یزوج إبنه أو هو یتزوج فلینظر الی الباقي منها لا الفاني.
کلمة أخيرة یتفق بعض الناس یرضی بإمرأة الآن لا یرغب فیها کثیرا الآن لجهة من الجهات لفقرها لفقر أبيها أب غیر وجیه مثلا یقول یارب ارید أن اسعد هذه الفتاة قربة اليك ما الذي یحصل؟ واذا برب العالمین یجعل في رحمها ذریةً تقر عینك الى یوم القیامة هذا الجزاء في الدنیا قبل الآخرة رب العالمین له معادلاته توکل علی الله عزوجل هو یعلم کیف یربيك ويربي من معك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.