Search
Close this search box.
  • الجزاء في الآخرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

بالعلق نستدل علی التوحید وعلی المعاد أي المبدأ والمعاد العقل طبعا العقل سلیم لا الانسان الممسوخ بالفطرة الأدلة العقلیة نصل الی التوحید مقتضی الأعتقاد بحکمة الله عزوجل أن یجعل یوماً للجزاء یصل المحسن الی جزائه والمسيء الی عقابه هذا المقدار یفهمه العقل اما جزئیات عالم البرزخ والقیامة فالعقل لیس له سبیل الیه ما یجري على أحدنا في عالم البرزخ والقیامة هذا لا یُفهم الا من خلال الروایات والآیات حدیثنا اللیلة بعد هذه المقدمة جولة في ما یجري یوم القیامة علی العباد؛ في دار الدنیا المتکبرون هکذا أحدهم یری نفسه مثلا في موقع آمن کما یعبر عنه الأدبیات کأنه في برج عالي لا یصل الیه أحد کالأمراء السلاطین ملوك الأرض طبعا غیر المؤمنين منهم الایمان قید الفتك غیر الخائف من القیامة یری نفسه مثلا في جانب آمن ویری المستضعف الفقیر انسان کأنه لا وزن له لا قیمة له هذا في دار الدنیا، یوم القیامة خافضة رافعة ترفع البعض وتسقط البعض من بقی علی فقیر أو تطاول علیه وأستحقره الآن هذا الباقي سواء کان فقیراً مثله أو کان غنیاً أو کان ملکاً المهم حشره الله یوم القیامة مثل الذرة في صورة رجل حتی یدخل النار الآن ما هي الذره؟ المتیقن کأنه دابة صغیرة کیف النمل ولکن علی هیئة انسان یعني انسان قصیر جداً أغزام غزم هکذا في عرصات القیامه، طبیعي هذا الذي یُحشر مثل الذرة الأقدام تدوسه ویا لیته یموت طبعا لا یموت من الدوس حتی یدخل نار جهنم انظروا الی طبیعة العقاب المتناسب مع فعل العبد في دار الدنیا.
هنالك ایضا عقوبات لقراء القرآن الکریم الذي یتلوا القرآن بصوت جمیل هذا أوتاره الصوتیة مشدودة لسانه سالم حنجرته قویة هذا المقدار لا یعد مزیة حزن الصوت لا یعد کمالاً روحیاً حسن الصوت ککمال الأبدان هل أحدنا یقدس مثلا أبطال الأبدان ذوي العضلات المفتولة هذا لا قدسية له اذاً مجرد تلاوة القرآن بالصوت الجمیل لا یعد أمتيازاً یا لیت هذا الکلام یصل الی قراء القرآن الکریم لم؟ طبعا هذا لیس للکل! قارئ یرید السمعة یرید المال من وراء قرائته هذا الانسان یقرأ القرآن طلباً للسمعة والمال ماذا جزائه؟ مرة انسان یتاجر بالبیع والشراء یشتري دابة فیبیعها أمر طیب ولکن أن يستأكل القرآن بالدین هذا له وجه آخر المهم یرید السمعة الآن في ألتماس شيء قد یقول قائل ما المانع الانسان یقرأ القرآن لأحد لیطلب مالاً هناك بخث فقهي ولکن العبارة فیها ترکیب یرید السمعة وألتماس شيءٍ ولم یقل المال التماس شيء قد یراد به الجاه ایضا المهم لیس لله لقي الله عزوجل یوم القیامة ووجههُ عظم لیس علیه لحم کما یقال یحشر هیکلاً عظمیاً لأن هذا لم یکن یوقر کتاب الله عزوجل هذا الانسان یحشر علی هیئة غیر حسنة أراد من القرآن أن يكتسب الشهرة والوجاهة عند الغیر، انسان یقرأ القرآن ولا یعمل به اللیلة وصل الی هذه الآیة أيحب أحدکم أن يأكل جعل القرآن علی الرف علی باب المسجد أغتاب فلاناً قرأ القرآن ولم یعمل به هذا ماذا جزائه؟ قلنا جزاء الأعمال لا یُعلم الا من قبل القرآن والنبي والعترة یُحشر أعمى عرصات القیامة البصیر لا یجد سبیله فکیف بالأعمى؟ العمیان یوم القیامة هکذا یقولون یاربي لم حشرتني أعمى وقد کنت بصیرا؟ في دار الدنیا البصر لم یکن ضروریاً جداً کم من العمیان أمورهم تمشي ولکن في ظلمات القیامة ماذا أصنع لما حشرتني أعمى وقد کنت بصیرا؟ قال کذلك أتتك آیاتنا فنسیتها وکذلك الیوم تُنسی نسوا الله فنیسهم، من أشد العقوبات یوم القیامة أن یهمل رب العالمین عبده ینساه طبعا لا بمعنی النسیان البشري رب العالمین لا ینسی بمعنی أنه یُهمل یوکل أمره الی نفسه یتخبط في عرصات القیامة لا یجد له شافعاً.
ثالثاً واقعا اذا صدقنا هذه المضامین یوجب لنا الخوف؛ الانسان الذي یغش أخاه المسلم الآن یغشه في الکیل بعض الناس یجعل ثقلاً في کفة میزانه الکفة التي یوضع فیها الطعام واقعا کم هذا الانسان أحمق عشرون ثلاثون سنة آلاف الأشخاص أشتروا من هذا غراماً هذا کیف یصبح أمره مقابل أي شيء؟ دریهمات! عشرات السنین وهو یأكل مال الغیر وفيه الیتیم وغیره هذا ماذا جزائه؟ اولا نزع الله منه برکة رزقه أخواني هذا المعنی أجعلوه في سویداء قلوبکم المال لا یقاس بکثرته کم من الفقراء ماتوا ذکروا ذریة بنوا لوالدهم المساجد مات فقیراً الولد بار انا رأيت بعض کبار التجار یقول والدي کان فقیراً جداً انا بنیت هذا المسجد مثلا عن روح والدي هو فقیر ذهب من الدنیا ولکن انظر الی البرکة فیه؛ بعض کبار مراجعنا الماضین أباه کان فلاحاً قرویاً بسیطاً طلب من الله ذریة واذا به یصبح مرجعاً للامة اذاً لیست البرکة بکثرة المال وکم من الأثریاء تعرفون أحوالهم في الدنیت یعیش حياة جهنمیة زوجته أولاده کل حیاته نکد في نکد وأفسد علیه معیشته هؤلاء جزائهم عیشة الضنك رب العالمین یجعله في ضنك من العیش کما یقول القرآن الکریم ووکله الی نفسه ایضا کما في یوم القیامة هذا الانسان یُنسی، اذاً ما الحل اخواني؟ الانسان العاقل الذي یعتقد بالمبدأ والمعاد مرة ملحد کافر شیوعي دهري هذا لا کلام لنا معه یُعاتب في اصل اعتقاده اما انا وأنت قبل أن تُقدم علی عمل تدبر عاقبته کما ذکرنا نحن والموت ثواني لا تقل انا سأعيش عشرین عاماً هذه اللیلة الدم لا یصل الی دماغ واذا بك یُغمی علیك ثم تموت اذاً فاصلتنا عن الموت ثواني کلما هممت بأمر تدبر عاقبته.

اللهم أيقضنا من نومة الغافلین اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تکلنا الی أنفسنا طرفة عین ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.