Search
Close this search box.
  • التوجه الذهني في العبادات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
تأمل الانسان في ترکیبته الباطنية رأی نفسه في مثلث ذي ثلاثة أضلاع ضلع الجوارح الید والرجل إلی آخره وضلع الجوانح الذي یفکر قلبه الباطني حباً بغضاً وهنالك عالم الذهن وعالم التفکیر هذه الترکیبة لبني آدم من تأملها علم کیف یسیطر علیها، الآن الجوارح تحتاج إلی عدالة العادل هو المتحکم في جوارحه یهم بالحرام یوقف نفسه؛ یوسف هم بها لولا أن رأی برهان ربه اذاً السیطرة علی الجوارح لا أقول سهل ولا صعب الأمر ممکن.
واما الجوانح أن تحب اولیاء الله عزوجل وأن تبغض اعداء الله عزوجل ایضا أمر میسور کلنا بحمدالله نحب اهل البیت علامة حبنا نفرح لفرحهم ونحزن لحزنهم.
المصیبة في الذهن المثلث الثالث: تکبر ذهنك یذهب یمیناً وشمالا‌ً تفتح القرآن الکریم تقرأ الصحفة الصفحتین لا تعلم ما قرأت الذهن یذهب یمیناً وشمالاً تفتح کتاباً نافعاً مؤلفاً تافعا ایضا صفحتان وثلاث البعض یقول اذا أردت أن أنام أفتح کتاباً یأتيني النعاس اذاً ماذا نعمل مع هذا الضلع؟ الجوارح نسیطر علیها الفم واللسان إلی آخره، مشاعرنا نظیفة لا نحب أعداء الله هذا أمر مفروغ منه؛ کلامنا في دقائق کیف نسیطر علی الذهم لنصلي صلاة خاشعةً، لنقرأ قرائتاً متدبرة لنقرأ کتابا نافعا اذاً هنا المشکلة حتی في النوم البعض مبتلی بالأرق المسیطر علی ذهنه یضع رأسه علی الوسادة فیذهب في نوم عمیق لا مشوش ولا مغلق، طبعا القضیة لیست بهذه السهولة انا أقول لنبدأ من السیطرة علی الذهن في الصلاة هي دقائق، هذه الروایة المنقوشة امامکم کل شيء من عملك تبع لصلاتك! اذا قدرت علی الترکیز في الصلاة یرجی أن توسع هذه الدائرة أنت في الصلاة ذهنك بیدك یمکنك أن تجعل ذهنك بیدك عند قرائة القرآن ایضاً في نافلة اللیل ایضا في زیارة المشاهد ایضا في قرائة کتاب نافع ایضا، العاجز أن یرکز في رکعتین الصبح تستیقض صباحا لا مشکلة نمت نوماً عمیقا البعض ینام ثمانیة ساعات ما عذركة تستیقض صباحا ایضا رکعتان وترجع لدوامة القدیمة اذاً الذي یرید الترکیز في حیاته عموماً فلیبدأ من هذه الصلاة الذي نصلیها وهو بحاجة إلی بحث کثیر.
وأخیرا هناك بعض الأوراد ایضا تساعدنا في ذلك بعض الهواجس نفسانیة وبعضها شیطانیة المبتلی بالوسواس القهري مشکلته في النفس ولکن ماذا نصنع بالذي یوسوس في صدور الناس؟ في کل صبیحة أردت أن تنام بعد صلاة الفجر لا تنسی التعویذ الصباحیة هذه التزم بها ابدأ نهارك بالتحصین بالتحسن أخیرا اُعیذ نفسي وديني واهلي إلی آخره بالله الواحد الأحد إلی آخره، القلاقل الأربعة آیة الکرسي التهلیل والحوقلة، التهلیل یعني لا مؤثر في الوجود الا الله یعینك أنت ترید أن تتخلص من فکرة شیطانیة لا یمکنك قل لا حول ولا قوة الا بالله یعني یارب الحول منك اذا لم تعني علی الأمر انا ضائع في دوامة الافکار والهواجس، وهذه الحرکات التزم بها قبل الصلاه.
وأخیرا هب أنك کنت من الشاردین عن الله عزوجل في الصلاة أتقن الرکعة الأخیرة هذه وداعیة صلي صلاة المودع صلي صلاة العشاء مودع ستنام وقد تموت في المنام والرکعة الأخیرة صلها صلاة مودع وانا أضیف صلي صلاة مودع في السجدة الأخیرة هذا ممکن، ولهذا بعض المؤمنین یعوض التقصیر في صلاته بإطالة السجدة الأخیرة إن لم یکن في جماعة یطیل هذه السجدة لعله یعوض ما فات منه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه تحیة کثیرة وسلاما وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.