Search
Close this search box.
  • التنزه عن الحرام
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

حدیثنا في هذه اللیلة حول التنزه عن الحرام المأکول وغیر المأکول المحرمات متنوعة منها ما یتعلق بالنظر منها ما یتعلق بالبطن منها ما یتعلق بالفرج وهکذا حدیثنا عموما عن التنزه عن الحرام وفي خصوص الطعام ایضا لاحظوا اخواني في روایات اهل البیت علیهم السلام رأيت تعابیر غیر ترك الحرام الآن ترك الحرام هذا تعبیر صریح ولکن عبارة التنزه عن المحارم رعایة الحرمات اجتناب المحارم هذه الکلمات والله العالم توحي بمعنی أدق من الترك بعض الناس کما یقال یمشي علی الصراط علی الحافة اذا علم الحرام اکیداً یترك هذا الحرام ولکن المشتبه الحلال الذي هو في أقل مراتب الحلیة المؤمن یعود نفسه علی ترك المشتبهات ایضاً ولهذا والله العالم هذه هي سیاسة الشارع المقدس جعل بینك وبین الحرام منطقة محایدة بتعبیر هذه الایام هذه المنطقة المحایدة هي منطقة المکروه مکروه ولیس علیه عقاب المکروه یکفي هذا التعبیر لردع الانسان لو أن الأب قال لولده انا اکره أن تخرج الآن من المنزل هذا الکلام الا یکفي للردع؟ یعني لابد أن یقول اذا خرجت سأضربك مثلا؟ لا یحتاج! اذاً منطقة المکروهات من باب تمرین المؤمن المسلم علی التورع ولهذا من ترك المکروه هذا لا یعقل أن یرتکب الحرام من فعل المستحب من صلی صلاة اللیل لا یعقل أن يترك صلاة الفجر مثلاً اذاً المطلوب اخواني التنزه عن المحارم ورعایة الحرمات والعبارة المعروفة من حام حول الحمی أوشك أن يقع… کلوا مما في الأرض کلامنا عن المحرمات عموما وعن الطعام خصوصاً قبل أن انتقل الی محرم الطعام وهو مصب حدیثنا هذه اللیلة روایة عن امیرالمؤمنین روایة بدیعة معنی الروایة هکذا أنه المحرمات فیها غضاضة فیها قبح العقل یحکم لك بذلك حتی لو لم یذکر الشارع الحرمة العاقل لا یزني العاقل لا یشرب شراباً سائلاً یذهب معه عقله لو لم ینهی الله سبحانه عن محارمه لوجب أن یجتنبها العاقل! العاقل لا یقترب من دائرة الحرام، کلامنا عن التنزه في خصوص الطعام الغریب أن بعض الناس أو معظم الناس هذه الایام صحیاً وطبیاً رعایة للبدن یحتاطون کثیرا في الطعام والشراب یشتري طعاماً أو هکذا سلعةً بمبلغ یعتد به یوم یومان یمر علی تاریخ الانتهاء یرمي هذا الطعام في سلة المهملات تقول یا فلان الآن یوم انتهی علی تاریخه یقول اخاف الضرر لا اقطع ولکن احاف الضرر ولهذا بعض المؤمنین یأخذ هذه یقول انا لا احتمل الضرر ویأکل اقول کما في عالم الأبدان نبالغ في حفظ الصحة لا نبالغ في حفظ صحة الأرواح من حیث الطعام والشراب؟ الروایات اخواني مخیفة طبعا الروایة ثقیلة ولکن یمکن توجیهها؛ عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم من أکل لقمة من حرام لم تُقبل له صلاة اربعین لیله! طبعا لم تُقبل غیر الإجزاء انسان أکل الحرام وصلی العشائین في المسجد هذا لا یعید الکلام في القبول والآیة صریحة انما یتقبل الله من المتقین هابیل وقابیل کلاهما إبنا نبي الله آدم تُقبل ولم یتقبل اذاً من موجبات عدم قبول العمل اللقمة من الحرام.

هناك روایة اخری في هذا المجال روایة ایضا مخیفة في عدة الداعي لإبن فهد الحلي عنه صلی الله علیه وآله العبادة مع أکل الحرام کالبناء علی الرمل ولهذا بعض المؤمنین یشتکي یقول عمر نصلي في المساجد نحضر المآتم لماذا لا نری نوراً في الباطن لا نری ارتیاحاً؟ یقول نعم العبادة مع أکل الحرام کالبناء علی الرمل رأیتم انسان یبني علی الرمل؟ لو بنی بعد قلیل هذا البناء کما یقال تخسف به الارض اذاً اخواني القضیة قضیة مهمة ولهذا البعض الآن لا اقول هذه روایه! البعض یقول کلوا مما في الارض حلالاً طیبا هناك الحلیة وهناك الطیبیة طیبیة الطعام الحلال بأن تراعي آداب المأکل ایضاً المؤمن یتعود اذا أکل طعاماً من بسملة کأنه أکل حراماً طبعا هذا لیس بحرام ولکن کأنه لم يراعي حرمة المولی بمثابة انسان مثلاً له محل تجاري فیه مواد غذائیة أنت تعلم أنه یرضی أن تأکل من محله ولکن فرق بین انسان یقول فلان بإذنك بعد موافقتك ویأخذ الطعام وبین انسان یغمض عینه ویأکل! بسم الله الرحمن الرحیم یعني يارب أتسمح لي أن آکل من هذا الطعام؟ اذا بسملت کأنه اُذن لك.

امیرالمؤمنین قال کما روي عنه أکل تمر دقل وشرب علیه الماء یبدوا هذا التمر من انواع التمر الردیئة ضرب علی بطنه وقال من أدخل بطنه النار فأبعده الله ولهذا بعض المؤمنین له کلمة جمیلة عندما یجوع یقول إئتوني بشيء اُسکت به هذه المعدة هذه المعدة تصیح تقول هل من طعام تقول خذ هذا الطعام واسکت الأمر لا یحتاج الی تفنن والی مبالغة في تنویع الطعام والشراب وأنت تعلم اذا دخل الطعام في المعدة لا یختلف الحال کان خبزاً یابساً أو کان لحم طاووس مثلاً المعدة هکذا یذوب کل شيء الأمر کما یقال هین جداً وبشکل عام البعض یؤدي المستحبات ولکن لا یتجنب عن المحرمات ترك الحرام أحب الی الله من المستحب ترك لقمة حرام أحب الی الله من صلاة ألفي رکعة تطوعاً لو ذهبت الی العمرة یتفق هذه الایام البعض من المعتمرین یعلم أن هذا الطعام طعام غیر حلال یقطع بذلك بطریقة ما ومع ذلك لا یتورع ما قیمة هذه العمره؟ العمرة مستحبة ولکنك في المستحب ارتکبت الحرام اتفاقا هذا الذي قلته رأيت علیه رواية صریحة امامنا الباقر علیه السلام یقول إن الرجل اذا أصاب مالاً من حرام لم یُقبل منه حج ولا عمرة ولا صلة رحم حتی أنه یفسد فیه الفرج، قد یکون والله العالم الذي يأکل الحرام نفسه تنزاعه للشهوة المحرمة وهذا مجرب اهل الفحشاء هم الذین یأکلون الحرام ویشربون الحرام.

 

إلهي نعوذ بك من غضبك ومن سخطك اللهم لا تفرق بیننا وبین اولیائك طرفة عین ابدا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.