Search
Close this search box.
  • التنافس في الدرجات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

نحن نعلم أن رحمة الله وسعت کل شيء رحمته سبقت غضبه رحمة الله عزوجل في الدنیا کثیرة متجلیة من خلال رحمة الامهات ولکن رحمة الله عزوجل في القیامة هذه الرحمة تتجلی اکثر من الدنیا هکذا یفهم من بعض المضامین أن الرحمة الالهیة یوم القیامة تغمر الخلائق الی درجة یمتد لها عنق ابلیس یعني حتی ابلیس هکذا یطمع في الرحمة الالهیة وهو شر من خلقه الله عزوجل، مقصودي من هذه المقدمة أن المؤمن له امل بالله عزوجل نحن نعتقد علی روایات اهل البیت علیهم السلام أن المؤمن اعني المؤمن بالمعنی الکامل المعتقد بالله وبنبیه وباوصیاء نبیه هذا دخوله الجنة محتوم یدخل الجنة قطعا بتعبیر امامنا زین العابدین علیه السلام اما الجنة فلن تفوتکم سریعا کان أو بطیئاً بعض الناس في عرصات القیامة يتأخر في الحساب یتأخر علی الصراط المهم عواقبنا إن شاءالله جمیعا الجنه، اذاً احدنا هکذا ینام قریر العین لا طبعا الامام صلوات الله وسلامه علیه امامنا زین العابدین علیه السلام والامام الصادق في روایتین تنافسوا فتنافسوا في الدرجات ولکن تنافسوا في الدرجات یعني احدنا لیکن له طموح کما له في الدنیا طموح، طموحه في الآخرة أن یکون في الدرجات العلیا في الجنة وکلنا امل یوم القیامة ان شاءالله نكون في درجة النبي محمد صلی الله علیه وآله وسلم.
الآن بعد هذه المقدمة نذکر مواصفات السباقین الی دخول الجنة قلنا المؤمن جنته مضمونة عاجلا أو آجلاً العاقبة في الجنة ولکن علیه المنافسة في الدرجات قوم لهم مواصفات هؤلاء اول اهل الجنة دخولاً یعني کلام امامنا سریعاً کان أو بطیئاً هولاء من الشق الاول أي سریعاً الآن من هم هؤلاء؟ جماعة منهم اهل المعروف الذي یده بیضاء یده ممدودة حقیقتا هذه الایام الناس هکذا صنفان یقال فلان یرجی منه الخیر لا یرد احداً واتفاقا القضیة هم لا تلازم الغنی بعض الناس یعیش الکفاف ولکن حقیقتا من اهل المعروف بحسبه وانتم تعرفون الاحسان بحسب قدرة الانسان غایة الجود ماذا؟ بذل الموجود! لو أن سلطاناً اعطی ملکه لأحد وفقیراً في البادیة اعطی خیمته لأحد خیمة البدوي هذا في حکم قصر السلطان لئن هذا هو الموجود المهم اهل المعروف اول اهل الجنة دخولاً.
کذلك فقراء المؤمنین الدنیا ضیقة علی البعض البعض یموت لا یملك من الدنیا عقاراً البعض یموت ولا یورث الف دینار البعض یموت وعلیه دین الذي یعیش الفقر في الدنیا هؤلاء کما یقال اُمراء الجنه! اول اهل الجنة دخولاً الفقراء طبعا الفقیر المؤمن.
کذلك الشهید في سبیل الله هذا مفروغ منه وهناك صنف تعبیر جمیل عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم والمملوك الذي العبارة هکذا والمملوك لم یشغله رقه عن طاعة ربه انتم تعرفون العبید في صدر الاسلام کان المالك أو السید یتحکم به لا کالخدم هذه الایام الخادم متی ما لم یعجبه الامر یذهب ویرجع الی وطنه ولکن المملوك أين یذهب؟ کان بید السید الروایة تقول لم یشغله رقه عن طاعة ربه رقبته مملوكة للغیر ولکن قلبه مع الله عزوجل أنت ایضا کن هکذا کن موظفاً لا تشغله وظیفته عن طاعة ربه، من التزم بالعبادة في کل ظرف هذا ایضا من اهل الجنة اولهم دخولاً وفقیر ذو عیال متعفف ایضا هؤلاء من اوائل اهل الجنة دخولا.
وأخیرا البعض قد لا یلتفت الی هذه الصفة الآن الفقیر المتحمل نتوقع دخوله الجنة اول الناس الشهید کذلك في مضان الدخول في اول الداخلین إن اهل الجنة کل مؤمن هینٍ لین بتعبیرنا الیوم المؤمن انسان غیر معقد انسان سهل المعاملة سهل التجاوز بعض الناس تخطئ في حقه تعذر له عشر مرات حتی یقبل العذر المؤمن سهل هین لین، لین هین لا عقدة له المهم هؤلاء ایضا من الذین یدخلون الجنة وأخيرا حملة القرآن عرفاء اهل الجنه، اخواني کلما ذُکر حملة القرآن حقیقتا المعنی مبهم قلیلاً حامل القرآن هو حافظ القرآن فقط؟ لا حامل القرآن الذي یعرف تفسیر القرآن فقط لا اعتقد أن حامل القرآن من کان سلوکه قرآنیاً، من کان سلوکه القرآن متخلقاً باخلاق الله عزوجل هذا من الممکن أن یسمی من الذین حملوا القرآن.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.