Search
Close this search box.
  • التعقيب بعد الصلاة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

واقعا اخواني في القلب كلام كثير كم هذه الحسرة لا أقول قاتلة ولكنها مؤلمة المؤمن اذا ترقى وسمى وتخلى عن الدنيا متعته في الحياة أعقاب الصلاة الواجبة ذهب الى السماء روحه عرجت الى السماء عندما ينزل الى الارض قلبه لا يطاوعه أن يقوم من مصلاه لهذا انا رأيت بعض الأولياء بعد الصلاة بساعة لا يقوم من مقامه بين الطلوعين هذا مفروغ منه وقت الظهرين وقت الطعام وقت الغداء ينسى طعامه وغدائه في المصلى يأكل ويشرب يقولون عندما موسى للقاء ربه ما أكل ولا شرب شوقاً الى الله عزوجل رحم الله هذا العالم الكبير صاحب العروة كلكم لعلكم تسمعون بهذا الاسم اللامع العروة الوثقى قرآن الفقه كل من أتى بعد هذا المؤلف فقهائنا عموماً كبار العلماء يحشي العروة هذا معروف انا ما رأيت هذه الكلمة عند غيره هذا أساس من أسس الفقاهة في الزمان المتأخر صاحب له كلمة احفظها هذا اليوم ولم أرى حسب الظاهر من يخالفه الذي يخالفه الرأي يكتب في الحاشيه، صاحب العروة يقول التعقيب ماذا؟ نحن عندما نقول التعقيب يعني الهي هذه صلاتي صليتها يعني التعقيب تسبيحات الزهراء صلوات الله عليها فقط هذا النحرير هذا العملاق في عالم الفقاهة يقول وهو الأشتغال عقيب الصلاة بالدعاء أو الذكر أو التلاوة أو غيرها من الأفعال الحسنة مثل أي شيء؟ مثل التفكر في عظمة الله ونحوه ومثل البكاء لخشية الله وللرغبة اليه ثم يقول قلها بغير العربية ايها الهندي والسندي ايها الأوروبي من أي ملة عند المصلى لا تقم تكلم مع الله عزوجل بلغة قومك هذا تعقيب طبعا الأفضل بالعربية الأفضل بالمأثور ولكن لك الحق كما في القنوت تناجيه بغير العربية في التعقيب تكلم مع الله عزوجل طبعا يقول المتيقن هناك كلام في الهيئة الصلاتية من خرج من المسجد ومشى في الطريق قد لا يعد معقباً المتيقن الجلوس مشتغلاً بما ذكر اجلس في المصلى ولا تقل شيئا تفكر في عظمة الله تفكر في ذنوبك تارة اذهب الى العرش وتارة انزل الى الفرش من النفس الى الله عزوجل المجال واسع قبل الصلاة رأيت فلماً وثائقياً عن تمدن الكون عن أكوان البحار لا بأس في الصلاة بعد الفراغ استذكر الفلم الوثائقي هذه عبادة التفكر في عظمة الله، هنيئا لمن جمع قال الله اكبر ثلاثاً سبح بتسبيحات فاطمة صلوات الله عليها بتأني قرأ التعقيب المأثور الهي هذه صلاتي سبحان من لا يعتدي على اهل مملكته ثم سجد أو جلس يتفكر في عظمة الله تارة فيخشع ويتذكر ذنوبه تارة فيبكي بالله عليك هذا المصلي ما الذي يستهويه خارج الصلاة؟ طعام الغداء الأجتماع الوزاري؟ الأجتماع الرئاسي الأجتماع الأقتصادي؟ لا البعض يستعجل ليلعب مع اولاده يذهب الى دار الملاهي لو كنت صادقا في قصد القربة لعلك تؤجر هو يريد أن يلهو بعذر ولده هو يريد أن يلعب يتخذ الولد ذريعة من ترك التعقيب لهذه الأباطيل هذا ماذا تسميه؟ أنت سمه نيابة عني.

تريد رزقاً من منا لا يحب الوفير في خير وعافيه؟ الامام الصادق عليه السلام يقول التعقيب ابلغ في طلب الرزق من الضرب في الارض انا واقعا كان في بالي بين الطلوعين مثلا ولكن الرواية مطلقة التعقيب أبلغ في الرزق في طلب الرزق من الضرب في البلاد اذا ذهبت الى بلاد الصين كم تربح؟ عقب تقول انا عقبت ولكن مالي ما نمى ولكن انظر الى ولدك المطيع هذا رأس مالك هذا رزقك أموالك ما نمت زوجتك كانت سيئة الخلق الآن صارت طيعة هذا رزق كنت لا تنجب الآن أنجبت ذرية هذا رزق كنت يائسا من سفر الحج والعمرة والزيارة أخوك أركب الدابة قال اذهب معي نزور الحسين هذا رزق اذاً الرزق ليس ورقاً ليست عملةً الرزق عطاء الهي ومنه الزوجة والذرية وآخره المال اذاً من يريد الرزق بالمعنى الأعم عليه بالتعقيب.

كذلك الحديث القدسي يابن آدم اذكرني بعد الفجر ساعة وأذكرني بعد العصر ساعة طبعا الساعة هنا ليست بالضرورة ستون ثانية قطعة من الزمن بين الطلوعين اذكرني وفي بعد العصر أذكرني بعد الزوال صلاة الوسطى هي الظهر والعصر بعد الظهر اكفك ما أهمك ولو لم تقل لك هم انا رب العامين أكفيك ما شغلك كان أبي يقول الامام الصادق عليه السلام واقعا هذه الآية ملفتة طالما قرأناها البعض عندما يصلي صلاة خاشعة يسترخي قليلا اذا ذهب للمنزل يقول الحمدلله صلينا صلاة خاشعة مثلا فينظر الى التلفاز في كل ما هب ودب القرآن يقول فأذا فرغت فأنصب والى ربك فأرغب التعب من النصب من المعاني هكذا أتعب نفسك بالعبادة هكذا امر النبي والى ربك فأرغب اذا قضيت الصلاة بعد أن تسلم وأنت جالس فأنصب في الدعاء من أمر الدنيا والآخرة فأذا فرغت من الدعاء فأرغب الى الله عزوجل أن يتقبلها منك هذه رواية امامنا الصادق عليه السلام أنت مطمئن من القبول؟ جئت المسجد صليت خلف المقام صليت تحت القبة الحسينية النوراء لماذا أنت مطمئن بالأجابه؟ قل يا رب تقبل مني، ابراهيم بأمر الله بنى الكعبة في وادي غير ذي زرع لا فضائيات لا كاميرات ومع ذلك ترون هذه الآية مكتوبة على الكعبة تذهب الحج والعمرة ماذا كتب على ستار البيت؟ ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم لا تثق بنفسك اذاً لعل هنالك مظلوم يدعوا عليك هذه الصلاة محجوبة هب أنك بكيت في صلاتك وأنت في المنزل أغتبت صلاة محجوبة اذاً قل يا رب تقبل مني.

رواية أخيرة هذه الرواية اجعلوها في بالكم اذا كانت لديك حاجة يعقوب النبي عندما وعدهم بالأستغفار هكذا الرواية أجلها الى ليلة الجمعة عندك حاجة ملحة لا تتردد لا تكن حائرا انتظر لصلاة الواجبة وخاصة في المسجد وخاصة في الجماعة يقول النبي الأكرم من أدى لله مكتوبة فله في أثرها دعوة مستجابة صك مفتوح رب العالمين وقع عليه بقي أن تكتب حاجتك تقول طالما دعونا أين الأجابه؟ الجواب تعطى معجلة مؤجلة مدخرة انتهى الأمر ولهذا سمعت من احد كبار الفقهاء تعقيباً طريفا هذا التعقيب قل من سمعه الفقيه عندما يقول شيئا لابد أنه رآه في مصدره يقول الهي بحق من رواه وبحق من روى عنه صلي على جماعتهم وافعل بي ما أنت اهله، يبدوا هذا التعقيب اشارة لهذه الرواية الهي بحق من رواه الراوي من؟ اميرالمؤمنين وبحق من روى عنه المروي عنه رسول الله يعني يا رب بحق علي والنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعني يا رب التعبير ليس لائقا يعني يا رب اذكر بهذه الرواية الهي بحق من رواه أي روى هذه الرواية بالخصوص يعني يا رب وعدتني الأجابة أين الأجابه؟ دعوناك ربنا كما أمرتنا فأستجب لنا كما وعدتنا رأيتم الصلاة كيف هي؟ يا له من عالم جميل يا له من عالم بديع صلينا عمراً تشبهنا بمن ذهب الى المطار ستين سنة في كل يوم خمس مرات ولم يرتفع عن الارض مترا واحداً موظف في المطار يشتغل ولكنه لم يطر لا تكن هكذا هنيئا لمن طار في كل صلاة الى أين؟ الى ما لا تدركه العقول يدرك ولا يوصف حق لأميرالمؤمنين أنه عندما كان يصلي بدنه لا يحس بالآلام لئن هذه الروح لم تستقر في بدنه امامنا الصادق يردد اياك نعبد حتى كأنه سمعها من قائلها.

 

الهي بحق اوليائك بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.