Search
Close this search box.
  • التعصب الأعمى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

عندما نصف انسان بالتکبر والعصبیة نقارنه بفرعون نقول فلان طبعه طبع فرعوني فلان کأنه من الفراعنه، الفرعنة صفة من صفات فرعون مصر ولکن ما هي صفته؟ فرعون مصر کانت له خطیئتان کبیرتان خطیئة مع ربه انا ربکم الاعلی طبعا هذا المعنی لم یقع لأحد من التأریخ علی ما نعلم! قد یکون انسان معتوه قلیل العقل ولکن بشکل رسمي ملك هذه اهراهم الی هذه الایام حضارتهم کما یقال کانت حضارة متفوقة ولکن هذا السخیف کان یقول انا ربکم الاعلی، الآن هذه دعوة کما یقال الآن مضحکة والا في زمانه کان له اتباعه.
الصفة الفرعونیة الثانیة أنه کان یری نفسه متمیزاً علی موسی علیه السلام بم؟ بملکه والانهار التي تجري من تحته هذا النهر النیل نهر قدیم من ایام الفراعنة کان یقول یا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي؟ وبعد ذلك أخذ نتیجة أن موسی لا یبین مهین فقیر مثلا في نظره أن انا خیر من هذا الذي هو مهین ولا یکاد یبین، اذاً أن یکون الانسان له حالة باطنیة من التعالي علی حسابات واهیه، العصبیة والعشائریة وغیرها من العناصر التي لیست بمقاییس حقیقتاً.
بعد هذه المقدمة ننتقل الی النصوص في هذا المجال؛ اخواني لاحظوا بعض الناس عباداته الخارجیة جیدة في کل سنة یذهب الی الحج العمرة المشاهد یصوم ولکن لم یعمل علی باطنه في باطنه نقاط ضعف هذه النقاط کما یقال یوم القیامة تُردیه ومنه هذه العصبیه! انسان یتعصب لا لله ولا لرسوله یتعصب لعشیرته یتعصب لصنفه یتعصب لدمه کما یقال هذا الانسان لیکن کثیر الصلاة والصیام، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول کما روي طبعا من کان في قلبه حبةٌ من خردل من عصبیة انسان یتعصب لما لا معنی له لما لا قیمة له هذه الآیة حقیقتا وبعتاب بلیغ ندوسه تحت اقدامنا لا کورقة قرآن کمفهوم! أين هذا المفهوم في حیاتنا إن اکرمکم عند الله اتقاکم، الأکرم عندما اکثر مالاً اکثر ثراءً اکثر جاهً هذه الآیة کثیرون یدوسونها باقدامهم، الذي تعصبه علی اساس التقوی هذا ماذا جزائه؟ بعثه الله یوم القیامة من اعراب الجاهلیة هذا اعرابي هذا جاهلي الجاهلیون کان یقاتلون من اجل عصبیتهم هذا جاهلي ایضا.
کذلك في روایة عن الامام علیه السلام الانسان لا بأس أن یکون متعصباً ولکن لإي شيء ما محوره في الحیاة الحق؟ اذا تنازع انسان مع انسان هذا یمیل الیه لئن من عشیرته وهذا لیس من عشیرته الملاك هو الحق یقول صلوات الله علیه إن کنتم لا محالة متعصبین إن کان ولابد من العصبیة فتعصبوا لنصرة الحق واغاثة الملهوف، الانسان همه الحق أين الحق یتبع الحق! صلوات علی امیرالمؤمنین من الروایات المعروفة في فضله ماذا؟ علی مع الحق والحق مع علي هذا الذي جعل علیاً علیاً والا لو تعصب علی لهذه التفاهات لما وصل الی ما وصل.
النبي صلی الله علیه وآله وسلم بعض الاوقات الانسان هو لا یتعصب الغیر یتعصب له! هو زعیم عشیرة زعیم قبيلة یفرح التفاف الناس حوله عندما یختلف مع احد اصحاب عشیرته افراد القبیلة یدافعون عنه هذا العرف الباطل، ماذا جزائه؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم مرة الذي یعیش جو القبلي والعشائري غیر المسلم لا دعوی لنا معه ولکن الکلام في من یدعي الاسلام والایمان؛ یقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم من تَعصب أو تُعصب له هو غیر عصبي غیر متعصب العصبیة هنا أي الاهتمام بالعشیرة والقبیله، أو تُعصب له افراد القبیلة یدافعون عنه فقد خلع ربقة الایمان من عنقه هذا الانسان لیس عبداً لله عبداً للعشیره! طبیعي اذا نفخ في الصور فلا انساب بینهم هذا المسکین لیستنجد بقبیلته وعشیرته یوم یفر المرء من أخیه الانسان یفر من زوجته فما بال رئیس العشیره؟ المهم الروایات حقیقتاً شدیدة في هذا المجال.
انسان ما هو تعریف العصبیة کما قلنا العصبیة المقیتة ذکرنا تعریفها ولکن علی لسان المعصوم کلام المعصوم کلام الامیر هؤلاء اُمرائنا، سُئل علی بن الحسین علیه السلام عن العصبیه؛ فقال العصبیة التي یُؤثم علیها صاحبها أن یری شرار قومه خیراً من قیام قوم آخرین هو لیس من العصبیة هذا شيء لا بأس به الآن انسان یحب عائلته یحب اولاد جده الاکبر بعض العوائل ما یقال آل فلان وآل فلان قد یکونون مئات الاشخاص آلاف الاشخاص یجمعهم في بیته یطعمهم هذا المقدار فیه اشکال؟ یقول علیه السلام هو لیس من العصبیة أن یحب الرجل قومه هذا الحب الفطري هذا لیس من العصبیة ولکن من العصبیة أن یعین قومه علی الظلم.
وأخیرا علی رأس المتعصبین من هو؟ اولهم ابلیس الشیطان اللعین الرجیم هذا الحقیر الامام علیه السلام یقول الامام الصادق یبدوا الملائکة في بالي احدهم لم أری الروایة سمعت من احد العلماء الکبار کان یقول أن ابلیس کان خطیب الملائکة عندما کانت تجتمع الملائکة ابلیس کان خطیبهم طبیعي الخطیب اعلم من البقیه، الملائکة کانوا یحسبون منهم خطیبهم معهم یذهب یأتي عبادة ابلیس عبادة قلیلة النظیر في خلقة الانسان عبادات ثقیلة طویلة المهم کان من ضمن الملائکة وکان في علم الله أنه لیس منهم ولکن الله عزوجل ما اراد أن یفضحه لیکن الآن في بال الملائکة أن ابلیس منهم والله عزوجل ما نفی، ولکن متی فُضح ابلیس؟ فأستخرج ما في نفسه فُضح ابلیس بأي شيء؟ بالحمیة والغضب وقال خلقتني من نار وخلقته من طین وکأن من خُلق من النار خیر ممن خُلق من الطین وأي مزیه؟ هذه مادة الخلقة وهذه مادة خلقة النتیجة ماذا؟ الامور بخواتیمها آدم خلیفة الله في الارض نبي الله لیکن من الطین وأنت یا ابلیس لتکن من النار والنار مشرقة والطین مظلم لیکن لماذا تتعصب لأصلك یا ابلیس؟ فاذاً کل من یتعصب لأصله هذا الانسان انسان ابلیسي وکما قلنا یوم القیامة یُحشر مع اعراب الجاهلیه.

اللهم لا تسلط علینا عدوك ابلیس وجنده اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.