Search
Close this search box.
  • التربية والإصلاح، أهم دروس كربلاء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

المجري:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين حبيب قلوب العالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين السلام عليك يا اباعبدالله

ايها الأحبة أينما كنتم هنا كربلاء المقدسة ولله الحمد أن التقي بكم في هذه الليالي الأليمة ايام أربعينية الامام الحسين عليه السلام مباشرة لكي أغتنم الفرصة والوقت اذهب الى ضيفي الكريم سماحة الشيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلاً

في الواقع نحن نعيش في اجواء الألم واللوعة والمصاب على سيد الشهداء صلوات الله وسلامه عليه الآن حضر في بالي قبل أن ادخل في الاسئلة هذا يوم الجمعة وهو اليوم المتوقع فيه ظهورك سيدي يا مولاي يا صاحب الزمان اريد أن ابدأ بالامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف نمر مرور الكرام.

 

جواب الشيخ:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين اولا أشكرك على هذه اللفتة يعني لم يكن في برنامج حديثنا الليلة ولكن نعم التذكير كما يقال جعلك الله من الذاكرين، اليوم يوم الجمعة وهو يوم متوقع فيه ظهوره والفرج فيه للمؤمنين وانا اريد أن اقول بهذه المناسبه أنه هذه الجموع تزحف لزيارة الحسين عليه السلام المعزى صاحب المناسبة بقية الماضين هو أولى ان يكون من الذين يحيون ذكر جدهم صلوات الله عليهم ولهذا اقول لأصحاب المواكب للزائرين احتملوا لا اقول اقطع، احتملوا أن ممن يأتي ويمر على هذه المواكب هو صاحب المصيبة صلوات الله وسلامه عليه، انا لا أخفيك سراً هذه القضية كما قال اخي الاستاذ أنور هذا الزحف نحو الحسين الزحف الإحتفاء العالمي بهذه المناسبة حقيقة كما أنه يغيض قلوب الأعداء والمتربصين ايضا ينعش قلوب المؤمنين لعلمك اخي أن الكثير من المؤامرات على هذه الامة وعلى خصوص أتباع مذهب اهل البيت الأعداء يعيدون النظر عندما يرون هذه الأمور، هي زيارة ولكن ترى الملايين فكيف اذا اصبحت القضية ما فوق الزيارة ينادي منادي الجهاد مثلاً فعليه حقيقة الامام يفرح بهذا الزحف بهذه المواكب وطبعا الامام الآن في عالم زمان الغيبة الصلة مفقودة ولكن النظرة الولائية الدعاء دعائه لا يرد ويحيط علمنا بأنبائكم يعني العدد الواقعي للزائرين الممارسات الاستثنائية كلها بعينه صلوات الله عليه حقيقة انا اعتقد والله العالم يعني اكثر الايام الامام قلبه يثلج ويفرح هو هذه الايام، ايام عاشوراء قد لا نرى هذه المظاهر ولكن في الأربعينية هذه وانا قبل ايام كان عندنا حديث مع احد العلماء انا اقول هذه الرواية المعروفة دعنا الآن عن جانب السندي من علامات المؤمن زيارة الأربعين لم تكن بهذه الكثافة وبهذا الزحف قبل قرون، كأنه الامام العسكري عليه السلام على فرض هذه الرواية أنه هذا حدث من مؤشرات إن شاءالله زمان الظهور اذا كان القبر يستهوي هذا المقدار فكيف اذا جاء عند القبر ولده المهدي صلوات الله عليه، لا الملايين يعني اعتقد كل الموالين يزحفون الى نصرته اتفاقا من مقربات الفرج البعض يقول اذا ظهر الامام من يخرج معه؟ كيف يخرجون؟ انظر الى هذه الزيارة وهذا الزحف صورة مصغرة اذا الامام ظهر في الكعبة وجاء الى كربلاء ثم دعى الأنصار للإجتماع يبقى احد لا يلبي هذا النداء؟ فأرجع واقول أنه حقيقةً من اراد أن يعوض عن تاريخه عن ماضيه طوال السنة ما كان له ذاكراً بالعكس كان له موجباً لألمه بفعله، هذه الايام ايام المصالحة إن صح التعبير والتعويض عن ما قصره المقصرون في هذه الفتره.

 

المجري:

أكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فإن في ذلك فرجكم اللهم عجل لوليك الفرج ومن هنا من هذا البرنامج المبارك بجوار قبة أبي الفضل العباس ندعوا زوار سيد الشهداء عليه السلام كل من يأتي الى كربلاء المقدسة أن لا ينسوا هذه الفقرة اللهم عجل لوليك الفرج نسئل الله تعالى الفرج لمولانا الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف، من الامام صاحب العصر والزمان الى عمه العباس عليه السلام ولابد من التوسع والتأمل في سيرة وشخصية من نحن بجواره صلوات الله عليه.

 

جواب الشيخ:

نحن ذكرنا في الأمس لعل البعض من الأخوة ما كان متابع البرنامج انا قارنت بين كلمة الامام الصادق عليه السلام عندما قال كان عمنا العباس هذه على أبواب الحرم منقوش نافذ البصيرة، والامام زين العابدين يقول في كلامه رحم الله عمي العباس عمنا وعمي هذه الكلمة من المعصوم تكفي لإظهار هذا المقام العظيم، في رواية الامام زين العابدين عليه السلام الحديث لما يكون التعريف من الامام ليس من شاعر أو من ناثر أو من مؤرخ، الامام السجاد عليه السلام رواية التي اولها رحم الله عني العباس آثر وأبلى يعقد مقارنة بين العباس عليه السلام وبين عمه جعفر بن أبي طالب، الوجه المشترك أن لهما ايضا جعفر الطيار هكذا نلقبه صلاة جعفر الطيار، العباس عليه السلام هي الشخصية الثانية يمكن نسميه الطيار ايضا بنص رواية زين العابدين له جناحان يطير بهما في الجنة مع الملائكة وانا واقعا عندما أتخيل منظر انسان في الجنة لا يحده حد نحن نريد أن نزور النبي اذا اُذن لنا نقدم الطلب نطرق الباب يفتح لا يفتح، ولكن صاحب هذه القبة السامية يبدوا لا يحده شيء يطير بهما في الجنة يشتهي يزور النبي أباه اميرالمؤمنين الباب مفتوح له هذه في الواقع مزية غير هينة الآن اسمحوا مادام الحديث حديث مقارنة وبحث علمي، ما وجه المناسبة بين جعفر الطيار عليه السلام وبين العباس؟ الجائزة واحدة أن يطيروا بهما، طبعا جعفر بن أبي طالب صحيح في معركة مؤته، إن شاءالله تفتح الأبواب لزيارته في بلاد الأردن حقيقة انا ادعوا الأخوة اذا فتح المجال للزيارة يكثرون الزيارة هذا المرقد الى الآن ليس عامراً كما ينبغي عليكم بعمارة هذا المرقد بزيارة أخي اميرالمؤمنين وكم من الجميل أن نصلي صلاة جعفر عند قبر جعفر لو أن الإنسان له حاجة مستعصية وذهبت الى مرقده الى هذه الدولة لتصلي عنده صلاة جعفر أكاد أجزم أن هذه الصلاة إن شاءالله تقضى بها الحوائج صلاة جعفر عند قبر جعفر المهم جعفر بن أبي طالب له تاريخ مسألة الحبشة وهذه الهجرة المباركة وكيف جمع المسلمين في بلاد الحبشة أهلته لئن يكتسب مزية الشهادة في واقعة مؤته وهذه العبارة من النبي، النبي لا ينطق عن الهوى لا أدري أيهما بأيهما أشد فرحاً في قدوم جعفر أو بفتح خيبر، الوجه المشترك أن معركة مؤته كانت معركة مهمة مفصلية وكذلك في يوم عاشوراء هذه المعركة ايضا كانت معركة مفصلية، اسمحوا لي اقول بأنه البعض الآن يقول يشكك التشكيك أمره سهل وانا حقيقة أتأذى من انسان فقط يشكك لا يحلل ولا يفكر لئن التشكيك لا يحتاج الى بضاعة يقول يمكن كيف هل، المشككون هذه الايام كثيرون، العباس عليه السلام شأنه شأن اميرالمؤمنين في تلك المعركة عندما قال النبي ضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين، كيف هناك تقبل الرواية إن كنت تقبل لك ولاية تتقبل الرواية، هذه الضربة كانت مفصلية عبادة الثقلين من الإنس والجن من آدم، النبي ما قال من والى، عبادة الثقلين لئن في هذه المعركة ارتفعت راية الإسلام نزل الذل والوهن في قلب اليهود اذاً الضربة هذه هي ضربة عسكرية ولكن هذا السيف بين مرحلتين، قضية الامام الحسين عليه السلام هي فاصل بين الإسلام والكفر لو بقي يزيد سنوات اكثر مما بقي ولم تكن هذه النهضة المباركة لما كنت انا وأنت في هذا المكان لما بقي من الاسلام الا اسمه ومن القرآن الا رسمه، هنا كل من ساهم في هذه الواقعة وعلى رأسهم حامل الراية من الطبيعي أن يعطى هذه المنزلة العظيمه، هذه اطلالة وبإذن الله تعالى ما دمنا نحيي المناسبة الى ليلة الاربعين اسمحوا لي أن في كل ليلة نذكر العباس عليه السلام من زاوية من الزوايا إن شاءالله.

 

المجري:

نعيش في اجواء سيدي ومولاي حامل الراية ساقي عطاشا كربلاء العباس عليه السلام وعدت المشاهد الكريم أنه ما دمنا في هذه البقعة المباركة في كربلاء المقدسة لابد أن نعرج على سيد الشهداء عليه السلام صاحب البقعة المباركة وهذه الايام الأليمة.

 

جواب الشيخ:

احسنتم يعني نحن بين الحرمين تارة نمشي مشياً وتارة نمشي بشعاع الفكر يعني ننتقل من العباس الى الحسين عليه السلام واقعا ايام من العمر هذه الايام ونحن في هذا الجوار المبارك بين الحرمين الشريفين، اما الامام الحسين عليه السلام ايضا إن شاءالله في كل ليلة نأخذ درساً من معين سيد الشهداء احب هذه الليلة أن أركز على نقطة من نقاط حياته الشريفة لم أخرج أشراً ولا بطراً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي، لماذا لا نتأسى بسيد الشهداء في طلب الإصلاح؟ الآن انا وأنت قد لا نطالب بأن نحمل السيف ونحارب من نحارب، كل واحد منا يصلح دائرة عمله اتفاقا الأسرة اللبنة الاولى في المجتمع هي الأسرة لو أن الأب طبق هذه النظرية طلب الإصلاح في أسرته اذا هذه الأسرة كانت صالحة وهذه صالحة الأمة من مجموع الأسر كما أن الأسر من مجموع الأفراد أن يكون الإنسان يعيش همه الدنيوي لا يفكر في الاصلاح المهم ينمي ماله ينمي اولاده يفكر في مستقبل ذريته اللطيف أن البعض يهمل اولاده لا يربيهم تربية يقول لم؟ تقول أجمع المال اذهب الى بلاد الغرب يترك الاولاد هنا حتى أؤمن مستقبلهم، اقول يا اخي أنت ضيعت حالهم تفكر في مستقبلهم؟ أي مستقبل، الآن ضاعوا تفكر في ما سيأتي؟ على كل حال يقول الشاعر في الصيف ضيعت اللبن، المهم طلب الإصلاح بمعناه المطلق الواسع طبعا قمة طلب الإصلاح ما قام به الحسين عليه السلام ما سيقوم به ولده المهدي صلوات الله عليه ولكن كل واحد منا مطالب بطلب الإصلاح، البعض اسمحوا لي الليلة قلنا دروس وعبر لسنا في مقام السرد التأريخي، البعض يقول انا أطلب الإصلاح ولكن اصلح نفسي اولاً الى آخر العمر وهو يصلح نفسه يقوم الليل يصوم النهار يتمتم يذكر ولكن الزوجة في عالم الاولاد في عالم وانا حقيقة اتأسف عندما يشار الى انسان منحرف شاب منحرف فتاة منحرفة في الجامعة يقولون هذا ابن فلان المعروف ذلك المنتسب ذلك الخطيب ذلك الرادود واقعا حالة كارثية لئن هذا ما طلب الإصلاح في أسرته، البعض لا يطلب الإصلاح ابداً وهذا طلب اصلاح نفسه كما يقال وانفساه، على الإنسان أن يكون كالحسين عليه السلام مهتماً وانا اعتقد من باب المناسبة اقول علي الأكبر عليه السلام اشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً هذا جاء من الفراغ؟ قطعا تربية الحسين كان لها دور، يعني هو الذي كان له دور في تربية هذا الولد المبارك فالكل مطالب بطلب الإصلاح في الامة وفي الأسرة وفي النفس، في الامة وفي الاسرة مثلث وفي النفس، إن شاءالله نوفق لذلك.

 

المجري:

احسنتم جزاكم الله خير الجزاء المحسنين، كم هذه الانتقالات جميلة من المولى صاحب الزمان الى سيدي ومولاي العباس عليه السلام الى سيدي ومولاي سيد الشهداء وما دمت تتحدث عن قضية الإصلاح في الأسرة من أسرة سيدي ومولاي الامام الحسين عليه السلام عقيلة الهاشميين السيدة زينب سلام الله عليها الامام يقول لها أنت عالمة غير معلمة، في الحقيقة والواقع في نصف دقيقة ولو سمحتم حول هذا الموضوع.

 

جواب الشيخ:

كما ذكرتم السيدة زينب هي ليست الصابرة جبل الصبر وكذا صحيح ولكن المقام الذي يليق بها هذا المقام يعني هي مقام العصمة ما بعد عصمة اهل البيت عليهم السلام ويبدوا أنها هي ايضا كأمها الزهراء من اعظم مناقب الزهراء وأجلها أنها محدثة يعني جبرئيل على الرواية المعروفة انقطع الوحي بجبرئيل ولكن الزهراء استثناء أنه كان جبرئيل يحدثها وهذا الذي يقال مصحف فاطمة عبارة عن املاءات جبرئيل خاطب عن خارج القرآن الكريم اقول أن يبدوا أن زينب ايضا محدثة عالمة غير معلمة من أين تعلمت؟ اذا يراد العلم من اميرالمؤمنين فأستاذها معروف، غير معلمة يعني بالطريق الاعتيادي علمها علم لدني كما يقال وهذا يكفيها فخراً.

 

 

كل الشكر والتقدير لكم على ما تفضلتم به من معلومات قيمة واسئل الله تعالى أن يوفقنا لليلة غد للقاء بكم إن شاءالله.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.