Search
Close this search box.
  • البطالة المبررة والغير مبررة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هذه الایام هناك مشکلة تسمی بمشکلة البطاله، الذي له عمل له هذه المشکلة لها علاج ولها التفاتة في روایات اهل البیت علیهم السلام، اولا المشكلة في أن لا یسعی الانسان نحو العمل انسان عاطل وباطل هو لا یسعی للعمل فلا يأتيه الرزق هذا هو المذمدم، ولکن انسان یسعی یطرق الابواب یمیناً شمالاً ثم لا یُفتح الباب أو یفتح له بمقدار لا یسد قوته لا یُشبعه هذا الانسان لا یُذم لأنه سعی وإن لیس للإنسان الا ما سعی اذاً هناك بطالة محمودة وبعبارة أخری مبررة وهناك بطالة غیر مبرره، هذا اولا.
وثانیا هنالك بطالة وقتیة ساعاتیة إن صح التعبیر، قد یکون الانسان في أعلی درجات التخصص من الصباح الی اللیل وهو یفتح جماجم المرضی له عملیات معقدة في المخ ولکن عندما یرجع للمنزل یتحول الی انسان عاطل من المغرب الی الصباح الی الدوام الثاني تقول له یا فلان ماذا کسبت في هذه السویعات؟ تری وقته کالعاطلین علی التلفاز یقلبه یمیناً شمالاً من محطة الی أخری! اذاً هذه ایضا بطالة مذمومة صحیح هو في النهار یعمل واما في اللیل یتحول الی عاطل لابد من علاج هذه الحالة أغلب الناس واقعاً اذا جنَ علیهم اللیل یتحیر کیف یقتل وقته! یذهب مجالس الغافلین بدعوی السنة الإجتماعیة بدعوی الجلوس الاستفادة من الغیر واخواني بعض هذه المجالس حقیقتاً منقصة للدین والدنیا، اذاً لابد المؤمن یبرمج نفسه في هذه الساعات ایضاً وانا کثیراً ما ذکرت اخواني هذه کلمة مهمه؛ الحیاة نسخة مکررة رأيتم جهاز الاستنساخ الذي یخرج منه ما هو علی السطح ورقة هي الرئیسیة والحیاة استنساخ، بعض الناس حیاته علی نسق واحد ما عمله الیوم عمله قبل سنوات بعد عشرین ثلاثین اربعین سنة یراجع نفسه لا زیادة في العلم ولا زیادة في العمل! صلاة البعض في سن الستین کصلاته في سن الخامسة عشر کیف یوم بلغ کان یصلي صلاة هکذا بسهوها ولهوها هو في الستین ایضا یصلي صلاة شبیهة أين العمر؟ اربعون خمسون سنة بحججها بزیاراتها بلیالي قدرها أين أثر هذا العمر؟ اذا طُلب منه أن يتكلم في موضوع من الموضوعات یتلجلج بلسانه لا یعلم ما یقول أي لا علم له لا خشوع له لا فضل له لا حلم له هذا الانسان یُرثی لحاله.
الآن نرجع للروایات؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم اذا نظر الی الرجل طبعا هذه الروایة لابد من تأویلها النبي اذا نظر الی أحد اُعطي من النور الالهي ما اُعطي إن في ذلك لآیات للمتوسمین المؤمن متوسم یعني اذا نظر اتقوا فراسة المؤمن فکیف اذا کان رسول الله الذي يأتيه الوحي؟ المهم اذا نظر الی رجل هو یعلم ما ورائه من اخبار کما یقال ولکن هذه حركة ظاهریة اذا نظر الی الرجل فأعجبه قال هل له حرفه؟ عادة نحن نسئل أنت یا فلان ما حرفتك؟ في الطریق حینما نصاحب احداً في السفر أنت من أين وثانیاً ما هي حرفتك؟ فإن قالوا لا حرفة له هذا انسان عاطل کما یقال هذه الایام قال سقط من عیني هذا الانسان لا یعجبني، طبعا کما قلنا النبي کیف لا یعلم الرجل أقول لعل هذه حرکة رمزیة کان یظهر اعجابه ثم یسلب اعجابه من باب العبره، قیل وکیف ذلك یا رسول الله؟ یعني لماذا سقط من عینك ولا حرفة له؟ هذه ایضا تعطینا حرفة الحواریة والحریة الفکریة عند اصحاب النبي علی قدسیة النبي کانوا یسئلون رسول الله ما هي الحکمة مثلاً؟ قیل وکیف ذلك یا رسول الله؟ قال صلی الله علیه وآله لئن المؤمن اذا لم یکن له حرفة یعیش بدینه یعني هذا الانسان یحتاج الی طعام الی قوت هو لا رزق له لا قوت له یضطر مثلاً أن یکذب حتی یجلب القوت! أن یرشي أن یعمل دلالة محرمة أن یزور الی آخره من الجرائم بعض الناس المدمنین علی المخدرات أو قل الذین یبیعون لا حرفة لهم یری أنه في شهر شهرین یصبح من أثری الاثریاء بهذه التجارة المحرمه، اذا لم یکن له حرفة یعیش بدینه طبعا اذا قلنا بالحرمة وقد تکون الفتاوی علی ذلك، أرجع واقول المؤمن اذاً له حالة من حالات الجد في الحیاة هذه نقطه.
نقطة ثانیة بعض الناس اتفاقا نسمع هذا المعنی هذه الایام کأنه یری زمان الظهور یراه قریباً یقول انا لماذا اُسس شرکة بعد سنوات من الجهد یظهر الامام وانا مثلاً اُدعی للجهاد وبالتالي هذه الأتعاب ذهبت سدی، شاب لا یتزوج بدعوی أن الطهور قریب اذا تزوجت هذا یعیقني عن نصرة الامام انه اعزب اذا ظهر الامام التحق برکبه لا زوجة لا منزل لا اولاد هذا المنطق منطق اعوج من یقول هذا الکلام؟ علیك اعمل لدنیاك كأنك تعیش ابدا، الآن الامام الصادق علیه السلام صادف شخصاً من هذا القبیل یعد نفسه من المنتظرین سئل بعض اصحابه عما یتصرف فیه هذه حرکة جمیلة الامام یقول یعني ماذا تعمل هذه الایام؟ فقال جُعلت فداك یبدوا هذا موالي ویعتقد بالامام یقول جُعلت فداك إني کففت یدي عن التجارة متقاعد یعني، قال ولم ذلك؟ قال انتظاري هذا الامر انتظر أمر الفرج وبالتالي زهدت نفسي في التجارة والعمل! امامنا صلوات الله وسلامه علیه قال ذلك أعجب لکم تذهب اموالکم یعني أنت اذا لم تعمل لا مال لك واتفاقا الذي له مال یمکن أن یساهم في الظهور! انسان له مال یدعم کل ما فیه رضی صاحب الامر علیه السلام هذه الحوزات العلمیة هذه الایام قائمة علی اموال الامام علی ما یُعبر عنه بسهم الامام الانسان کلما زاد ماله کلما زاد دعمه لهذه الحوزات العلمیة وبالتالي زاد رضی امامه عنه، قال لا تکفف عن التجارة والتمس من فضل الله افتح بابك وأبسط بساطك واسترزق ربك أنت عليك أن تفتح الباب تجعل السعلة في المحل والبقیة علی الله عزوجل من دون حرص، افتح بابك وأبسط بساطك واسترزق ربك.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تجعل الدنیا أکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.