Search
Close this search box.
  • البر بالوالدين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من الموارد التي ينبقي أن یحتاط فیها المؤمن کثیراً ویخشی في غضب رب العالمین حق الوالد علی ولده، هذا الحق من الحقوق التي ورد ذکرها في القرآن الکریم بشکل لا قل نظیره، وقضی ربك أن لا تعبدوا الا ایاه وبالوالدین احسانا، ذکر عبادة الله عزوجل وأردفه ببر الوالدین هذا معنی عظیم ما ذکر بعد التوحید النبوة والمعاد في هذه الآیة ذکر بر الولدین، البعض منا قد یکون باراً بوالدیه اجمالاً ولکن في روایات اهل البیت علیهم السلام بعض الظرائف هي ظرائف بسیطة ولکنها مهمة في نظر الائمة علیهم السلام وهم الأدری بما وراء الستار کما یقال.
الامام الصادق علیه السلام نظر الی رجل ومعه إبنه يمشي والإبن متکئ علی ذراع الأب حالة من حالات عدم التوقیر والاحترام یتکئ علی ذراع ابیه؛ یقول فما کلمه أبي مقتاً له حتی فارق دنیاه، الامام زین العابدین علیه السلام یقول ما کلمه حتی فارق الدنیا، طبعا الامام ما کلمه هذه لیست بعقوبة بذلك المعنی! الرجل ما ارتکب حراماً ولکنه ما أحسن الابد الامام ایضا قطع عنه البرکة ما کلمه حتی فارق الدنیا.
الانسان اذا جلس في محضر الأب لابد أن یکون ملتفتاً حتی الی نظرته بعض الاولاد لهم مسحة من التقوی یقول نحن نخاف أن نتکلم مع ابینا کلمة قاسیة يعني هو في موقف له غضب علی ابیه یقول انا احتیاطاً خوفاً من الله عزوجل لا أرفع صوتي علیه ولکن ینتقم من باب آخر، ینظر الی ابیه نظرة غضب نظرة ماقت! الانسان یمیز بعض الحالات واضحة المسئلة نظرة المحبة ونظرة المقت والغضب الامام الصادق علیه السلام یقول من نظر الی ابویه نظر ماقتٍ وهما ظالمان له الآن الکلام الأب ظالم للولد ولکن أنت ليس لك الحق أن تنظر الیه نظرة الاحتقار والمقت لم یقبل الله له صلاةً اعوذ بك من صلاة لا تُرفع هکذا نقرأ، من موجبات عدم رفع الصلاة هذه النظرة الماقتة للأبوين والروایة تعرفون الابوین یشمل الأب والاُم.
بعض الاوقات الانسان یعمل عملاً علی رسله عمل مباح یسافر الی بلد هذا السفر یوجب حزن الابوین لیس بسفر محرم ولکن الابوان لا یحبان أن تسافر الی البلد الفلاني فسافرت فماذا حصل؟ دخل الحزن في قلب الابوین احدهما حزن ما جزاء هذا الحزن؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول من أحزن والدیه فقد عقهما هذا من العقوق ادخلت الحزن علی قلب ابیك هذا من موجبات العقوق.
بعض الاشخاص هذه روایة اتفاقا جداً جمیلة في باب التربية في باب التعامل نری بعض الاوقات ولداً مشاکساً بعض الاولاد في عمر مبکر یشاکسون یضرب اباه مثلاً وهو في السادسة في السابعة بعض الأبناء هکذا، البعض یقول دع هذا الولد یضربك علی کل حال لا تکلیف علیه؛ هذه الحرکة حرکة مبغوضه! الامام العسکري علیه السلام مضمون الروایة لا تدع ولدك یتجرأ علیك وهو طفل صغیر لا تعلمه علی الجرئة یتکلم شتم اباه فالأب یضحك في وجهِ من باب أن هذا طفل لا یفهم لا تسمح له بالجرئة علیك وهو صغیر الامام یقول جرئة الولد علی والده في صغره تدعوا الی العقوق في کبره، هذا الذي یتعود علی سب ابیه وهو طفل صغیر اذا کبر من الممکن أن یستمر بهذا الاسلوب لا تدع ولدك یتجاسر علیك حتی لو کان طفلاً صغیراً.
انظروا الی الدقة في بیان التعامل مع الاولاد أو مع الأب، الذنوب التي تظلم الهواء هناك في ادعية اهل البیت هکذا اللهم اغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، یعني هذا الفضاء یصبح مظلماً لماذا بعض البیوت مظلمه؟ تدخل منزلاً کأنه قصر بل هو القصر تری بیت کئیب بیت حزین تجلس فیه تحب أن تهرب منه هذا الفضاء فضاء مظلم ما هو هذا الذنب؟ عقوق الوالدین! والدان في المنزل ولهم اولاد بعض الاولاد یعقون الابوین هذا الفضاء فضاء مظلم فضاء لیس فیه نور.
وأخیراً ساعد الله ولداً دعی ابوه علیه هذا ماذا یصبح حاله؟ علی کل حال امامنا الصادق علیه السلام یقول في الروایة ایما رجل دعی علی ولده! الآن الروایة ما قالت بحق أو بغیر حق المهم دعی علیه قال یا ولدي یا فلان لا أراك الله خیراً هذا الولد انسان مسکین أورثه الفقر الآن هذا الفقر یا لیته کان فقراً مادیاً من الممکن أن یکون هذا الفقر فقراً معنویاً، هذا الانسان قد یُبتلی بالفقر في ذریته اما أن لا ینجب أو أنجب لا ینجب ذریة صالحة الفقر یدخل في کیانه اما في جیبه أو في ذریته أو في دینه ایما رجل دعی علی ولده أورثه الفقر.
وأخیراً من باب المناسبة نقول انا وعلی ابوا هذه الاُمة الذي یعق اباه الظاهري هکذا جزائه فکیف بمن عق رسول الله وعق امیرالمؤمنین یعني أدخل الحزن علی قلب رسول الله وهو في عالم البرزخ، من آذی احد ذریة رسول الله الا تتوقع أن بإذائك هذا رسول الله غضب علیك في عالم البرزخ؟ امیرالمؤمنین غضب الزهراء تغضب لأولادها؟ ایاك واياك أن تتورط في أذی احد من ذریة رسول الله صلی الله علیه وآله.

اللهم اعنا علی انفسنا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.