Search
Close this search box.
  • الباقيات الصالحات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في هذه اللیلة حول الباقیات الصالحات طبیعي بني آدم مادام حیاً له دیوان عمل مفتوح فإذا مات انقطع عمله المیت لا عمل له صحیح یوم القیامة یوم الحساب ولکن بمجرد أن یموت الانسان تُغلق الصحائف یبدأ الحساب الروایات التي هي في الأذهان اما روضة من ریاض الجنة أو حفرة من حفر النار وقد یفهم من البعض أنه ینام کما ینام العروس المهم لا عمل ولکن هناك روایات عدیدة تجعل هذا الملف مفتوحاً الآن المعروف ولد صالح علم یُنتفع وصدقة جاریة ولکن عندما نراجع الروایات نری دائرة أوسع أو قل تفصیلاً لهذا المجمل الصدقة الجارية عبارة مفتوحة الروایات تفصل جید الانسان یعلم هذا التفصیل؛ لئن البعض کأنه یری الصدقة الجاریة مثلا بناء مسجد یقول المستضعف انی لي ببناء المسجد فإذا مت انقطع عملي! الروایة توسع الدائرة إن مما یلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته الروایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم علماً علمه ونشره لندرس کل کلمة من کلمات الروایه.
علماً علمهُ ونشره الآن عَلَمه ینطبق علی العلماء علی الخطباء مثلاً ولکن کلمة ونشره هذا الکلام هذا العنوان ینطبق علی انسان قد یکون اُمیاً ولکنه تبنی طباعة کتاب بقي في الامة أليس هذا ممن نشر العلم؟ اذاً عَلَمه ینطبق علی العلماء نشره ینطبق علی الأثریاء أو انسان له مال طبع به کتاباً وولداً صالحاً ترکه العبارة المعروفة یدعوا له ولکن یقول هنا ولداً صالحاً ترکه الآن هذا الولد ما دعی لأبيه ولکنه صالح هذا المقدار ایضا صدقة جاریه، أو مصحفاً ورثه هذا قرآن ورثه لولده الولد یقرأ منه أو في المسجد یُقرأ من مصحفه هذا ایضاً صدقة جاریة واضح من العبارة أو مصحفاً في تلك الایام المصحف کان غالیاً جداً لأنه کتابة من الفاتحة الی سورة الناس کم یحتاج الی جهد وخاصة اذا کان الکتاب المصحف بخط أنيق هذا یحتاج الی سنوات من الکتابه! انسان تملك هکذا مصحف وجعله لمن بعده ولکن هذه المصاحف المطبوعة ایضا یقال أنه مصحف ورثه جعله في المسجد کل من یقرأ من هذا المصحف شریك في الأجر، أو مسجداً بناه هذا ایضا من المصادیق أو مسجداً بناه انسان یدفع الدمال یبنی به مسجداً أو لا انسان عامل له قوة بدنیة ساهم في وضع طابوقة علی طابوقة في هذا المسجد الا یسمی بانیاً لهذا المسجد؟ أو بیتاً لإبن السبیل بناه بنی فندقاً في أحد المشاهد قال هذا المکان وقف لزوار أبي عبدالله علیه السلام کل من یأتي في هذا البیت انا عبرت بالفندق طبعا هذا بناء مفصل لا! بیتاً صغیراً بخمسین متر مثلا قال هذا لأبناء السبیل هذا ایضاً صدقة له بعد موته، أو نهراً أجراه تعامل مع شرکة مقاولات کبری وأحدث نهراً یا له من مشروع عادة نحن عندما نقول الصدقة الجاریة یتبادر المسجد ولکن الأنهار ایضا صدقة جاریة الآن قس علیه مصنعاً للثلج مثلا في منطقة حارة یقول هذا المصنع ایضاً یُبرد به میاه المؤمنین المهم کل عمل فیه نفع للغیر أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته وحیاته! هنا اخواني التفتوا الی نقطة مهمة قلنا الروایة فیها تفاصیل! فرق بین انسان یوصي من الثلث أو یقول انا اذا مت هذا المال لا قیمة له عندي اذا کنت في القبر مادامت في القبر ماذا یضرني؟ ایها الناس ایها الأولاد ثلث أموالي في سبیل الله هذه فیه معاناة؟ ابداً، یقولون فلان رحمه الله یا له من جهاد ما الذي قام به؟ جعل ثلث ماله في سبیل الله أي جهاد؟ مأجور ولکن الفخر کل الفخر وأنت حي في صحة وسلامة تدفع ثلث مالك في سبیل الله هنا البطوله! اذاً اصحاب الثلث اصحاب الوصیة بلثلث لا یتبجح المیت میت ماذا یضره الثلث؟ اذاً ومع ذلك البعض یبخل بهذا الثلث ایضا یموت ولا یوصي بهذا الثلث من المال في القبر یتعذب علی حسنة واحدة وأولاده یستمتعون بماله حلالاً وحراماً هذا في القبر کم یتحسر! المهم النبي الأکرم یقول أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحیاته کلمة الصحه! ایضا البعض ینفق ثلث ماله ولکن متی؟ عندما یذهب الی الطبیب یقول اکتشفنا في مخك ورماً خبیثاً صاحبنا یرجع للمنزل یقول نصف اموالي في سبیل الله ایضا هذا خیر من الذي أوصی بلثلث ولکن رأى بوادر الموت في نفسه لا في صحته وحیاته! البعض لا هو مریض ولا هو میت في أواخر العمر استمتع بما أستمتع أمواله فائضة في المصارف یقول ایضا نصف أموالي في سبیل الله هذا ایضا لیست فیه بطولة الشاب في مغتبل العمر یأخذ اول الراتب وهو یتحاج الی الفلس یقول هذا الراتب في سبیل الله هذه ایضا بطوله! اذاً اخواني افضل الأعمال أشقها علی النفس.
ایضا في روایة اخری من الذین لهم صدقة جاریة غرس یغرسه یغرس غرسةً علی باب المسجد نخلةً یقول هذه النخلة یؤکل من رطبها في کل عام مادامت النخلة موجودة ایضا صاحبنا تأتيه من الحسنات في قبره ما یأتي،
کلمتان أخيرة قلیب یحفره بئر من الماء هذا الماء ایضا ینفع المؤمنین أو بنی مصفاةً في مدینة یقول ماء المصفاة سبیل هذا کم له من الأجر اذا التفت الی هذا العمل.
وأخیراً انسان لیس له مال ولیست له قوة بدنیة لیس له علم لیس له شيء من هذه الامور ولکن له شيء واحد! هذا الانسان قام بسنةٍ اُخذ بها من بعده وسنةٌ یؤخذ بها من بعده! بعض العلماء بحث في التأريخ مثلا اکتشف أن ولادة لئن هذه الولادة على ما في بالي لم تکن معروفة سابقاً ثبت عنده أن میلاده علي الأکبر علیه السلام في شهر شعبان وهذا الذي وقع حقیقتاً السنوات الأخیرة جری عرف بین المؤمنین أنه يقام احتفال بإسم ولادة علي بن الحسین الشهید إبن الامام شبیه رسول الله الذي سن هذه السنة يعني بحث في التأريخ وأکتشف أن هذا الیوم یوم میلاده هذا الی یوم القیامة کل احتفال یقام في تلك السنة ایضا ثوابه له اذاً بعض الأمور لا یحتاج ولا الی غیره السنة الحسنة ایضا هذا مصداق من مصادیق الصدقة الجاریه.

إلهي أنفعنا بموتنا بأعمالنا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وأشرك في ثواب اعمالنا آبائنا امهاتنا ذوي الحقوق علینا والی ارواحهم جمیعاً نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.