Search
Close this search box.
  • الالتزام بدعاء العهد
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
حدیثنا في هذا الیوم المبارک یحوم حول امامنا المنتظر صلوات الله وسلامه علیه من المناسب بل من اللازم بین وقت وآخر أن نطرح الموضوع المهدوي لئن الانسان في زحمة الحیاة ینسی هذه الابعاد علاقتة بالله عزوجل وبأولیائة، من الادعیة التي ادعوا بها اخواني المؤمنین وأتمنی من الله عزوجل أن یوفقنا لعل کلامي في هذا الیوم ینشأ التوفیق للبعض، رب حامل فقه الی من هو أفقه منه انا اقول کلمة أنت تعمل بها تفوقني في التوفیق إن کنت موفقاً، دعاء العهد إن کنت الی یومک هذا ایها المنتظر ایها الموالي ایها المهدوي کل واحد یعرف نفسه إن کنت موفقا الی هذا الیوم لقرائتة دعاء العهد صمم أن تجعل لک اربعینیة ونحن عادة ندعوا الاخوان أن یستقلوا شهر رمضان المبارک عادة المؤمنون ساعة السحر مستیقضین یصلون الفجر في اول الوقت إلتزم بدعاء العهد في الشهر الکریم وقبله عشرة ایام من شهر شعبان بعد ذکری میلاده إجعل لنفسک محطة أربعینیة مهدویة بدعاء العهد، وهذا الدعاء امتیازه اولا مرويٌ، لیس بدعاء لا اصل له من دعا بهذا الدعاء کان من انصار قائمنا، اذاً اذا کنت صادقا في الدعاء متوجهاً للمضامین عالما بها کنت من انصار امامک فإن مات قبل ذلک، أخرجه الله من قبره وله ما له من المزایا! البعض یقول انا بحمدالله وُفقت للاربعینیة هذه قبل عشر سنوات، ما لک لا تجددها؟ ما لک لا تلتزم بها طوال العام؟ بعض المؤمنین في کل صبیحةٍ یفتتح یومه بذکر امام زمانه هذه معاهدة، کیف النذر والعهد، تقول یا مولای هذه بیعة لک في عنقي وإن کنت صادقاً في ذلک رب العالمین یعنیک علی العمل بما عاهدت الله عزوجل به.
ماذا نعاهد الله عزوجل في هذا الدعاء الشریف؟ طبعا قبل أن أنتقل للفقرة الثانیة من حدیثنا في هذا الیوم، البعض یسئلنا یقول یا فلان هناک أدعیة کثیرة ووعود بعد الادعیة، بعض الوعود في الآخرة تعطی کذا من القصور والحور! هذا یتبین یوم القیامة ولکن بعض الادعیة فیها وعود في الدنیا ما قاله مکروب الا کشف الله کُربتة، زاد الله في رزقه منحهُ العافیة یقول انا قرأت الدعاء مثلا وضعي ازداد سوءً ازددت فقراً مثلا، الجواب لا تشک اولا لا تتهم الدعاء طبعا اذا کان الدعاء صادراً حقاً هذا الوعد اذا کان الدعاء حقیقتا کذلک، ولکن اذا کان الدعاء کذلک ولکن لم تری الاجابة اتفاقا هنالک وعد في القرآن الکریم في الحیاة الدنیا والکثیرون لا یرون اجابةً ماذا تقول؟ هذا کلام رب العالمین ومن أصدق من الله حدیثا، أي وعد؟ إن یکونوا فقراء یُغنهم الله من فضله، شاب أعزب فقیر یتزوج یزداد فقراً یطلق زوجتة مثلا لضعفه عن ادارة العائلة یقول أین الوعد الالهي یغنهم الله؟ الجواب في الآیة، الجواب عن الروایات ما أقوله هذه الآیة والروایات الواعدة کلها بلسان بیان المقتضي لا العلة التامة! یعني إن تزوجت وکنت عاملاً بالوظیفة، إن تزوجت وکنت من أهل المودة والرحمة، إن تزوجت وکنت مطیعا لله عزوجل وإلا شاب یتزوج یزداد فسقاً، ایام العزوبة عذرهُ أنه غیر محصن الآن ماذا عذرک؟ تتوقع الرزق؟ انسان یتزوج في الاسبوع الاول یضرب زوجتة تتوقع سعة الرزق؟ هیهات! اذاً بشرطها وشروطها الدعاء عندما یُقرأ لشفاء مریض لزیادة رزقٍ لتفریج کربةٍ بشرطها وشروطها أن تکون مقبولا عند الله في الجملة، أنت في مقام العمل عدو الله، رب العالمین لا یحبک بتمتة في زاویة مسجدٍ ترید قضاء الحاجة؟ لا تخادع نفسک! اصلح امرک ما بینک وبین الله کلمة واحدة توجب لک قضاء الحاجة، بعض المؤمنین الذین یسمعون لنا کثیرا علمانهم ذکراً في الازمات جملتان هاتان الجملتان کافیتان لقضاء کل حاجة ولکن بشرطها وشروطها! اذا وقعت في أزمة، أنت علی سریر الموت، تنزف دماً لا من معین، قل یا رب تری ما أنا فیه ففرج عني ما انا فیه! هذه الجملة کم هي طویلة؟ جملة مختصرة! ولکن إن قلتها وأنت مطلوبٌ رب العالمین لا یُهمل حاجتک.
اذاً الشق الثاني من حدیثنا؛ ما هي الوظائف العملیة؟ هب انک في کل یوم تقرأ دعاء العهد وتقرأها وأنت تبکي، إما شوقاً الی امام زمانک أو تأذیاً علی ما یجري علیه من المحن في زمان الغیبة، ما هي الوظائف؟ إتفاقا الوظائف مذکورة في دعاء العهد انا اُبینها اجمالاً، اولا اجعلنا من الذابین عنه من المدافعین عنه، من یُنکر وجوده الشریف من ینکر ولادتة دافع عنه، أو تعلم أن من ینفي ولادتة فقد کذب رسول الله؟ تقول من أین؟ رسول الله جعل علیا باب مدینة علمه، جعل اهل البیت عِدلاً للقرآن الکریم وولادتة امامنا منسوبة الی والده العسکري هد الذي بشر به، امامة الامام العسکري مدعومة بالهادي علیه السلام، کل امام ینص علی الامام الذي یلیه وهکذا الی امیرالمؤمنین، من أعتقد بأمیرالمؤمنین لابد أن یعتقد بولادتة المهدی علیه السلام! دافع عنه کن من الذابین عنه، من یستقرب طول عمره الشریف دافع عنه، أذکر قصة نوح، رب العالمین لماذا جعل عمر نوح بهذه المثابة؟ اتفاقا البعض یسئل یقول لبث فیهم ألف سنه الا خمسین عاماً، ما آمن معه الا قلیل یقال دون المئة! نا الحکمة في طول العمر هذا؟ یکفي سنة سنتین ثمانون متبع یکفي أن یعیش بینهم عشر سنوات ما هذا الصبر الالهي تسعة مئه وخمسین سنة؟ طبعا هذا عمر الدعوة لا عمر نوح، عمره أکثر من هذا والله العالم، لعل الله عزوجل أراد بإطالة عمر نوح أن یضرب مثلا لمهدي هذه الامة! اذاً کن من الذابین عنه، هذه الایام بحمدالله طرق الثقافة والمعرفة أصبحت میسوره، عندک سئوال؟ ادخل مواقع البحث اسئل السئوال تأتیک الاجابات من عشرات العلماء أي عذرٌ أنت في یومنا هذا؟ اذاً من الذابین عنه.
والمسارعین الیه في قضاء حوائجة، انسان یستنجد بإمام زمانه الآن تسمع ذلک أو لا تسمع! أنت عندما تقضي حاجتة کم یفرح بک امام زمانک؟ احداهن نقلت لي قالت إن فلانة لها حاجة مُلحة وتستنجد بإمام زمانها تقول هذه المؤمنة أنا هکذا اُلقي في روعي أن اُعینها علی حاجتها، قُضیت الحاجة تقول صاحبة الحاجة هنیئاً لکي! رب العالمین إختارکي من بین النساء والرجال اختارکي لتقضي لي الحاجة بدلا من امام زمانک، عندما تذهب لزیارة مریض، قضاء حاجة ملهوف! لا بأس لقن نفسک النیة قل یا رب أذهب لقضاء حاجة فلان نیابة عن امام زمانک، قلها بجرئة کم بذلک تدخل في قلب امامک؟ هب أنک لم تقرأ دعاء الفرج هذا الیوم، فعلک هذا یقربک من امامک فکیف اذا کنت دعیاً وباکیاً ونادباً؟.
والممتثلین لأوامره، وقفه هنا! بالله علیکم ایها المؤمنون هل لإمام زماننا أوامر غیر أوامر غیر اوامر جده؟ هل لإمامنا أمر غیر امر القرآن الکریم؟ یعني إن کنت متقیا کنت ممتثلا لإمره، لا ترفع صوتک بدعاء الفرج وأنت العاصي أنت مخالف لإمامک، اذاً المتقي المصلي الخاشع في صلاتة المتقن لعباداتة هذا من الممتثلین لأمر امام زمانه والمحامین عنه! لو أن أباک مات وجاء انسان یدعي أنه وارث لأبیک، أجنبي لا صلة له یقول أنا أبن والدک بلا دلیل هذا ماذا تصنع به؟ إن أمکنک أن تزجره، تزجره وإن لم یمکن تذهب الی المحامي تقول أنظر الی المتطفل انظر لهذا المتسلل انظر لهذا الکذاب یرید أن یرث أبي! في زمان الغیبة إن رأيت متطفلا کذاباً منتسباً مدعياً؟ دافع عن امام زمانک! کن محامیاً عنه ولهذا لا تسکت، بأي سبیل؟ بین الزیف افضح امر المدعین هذا من موجبات الدفاع عنه صلوات الله علیه.
واخیرا من المستشهدین بین یدیه، کن صادقاً، انا واقعا لا اُخفیکم سرا رأینا في ما یجري علی الامة من المأسي في هذا الزمان رأينا البعض یبذل روحه لقائد یدعي أنه قائد دیني اسلامي أنا وأنت کیف استعدادنا لنصرة امامنا؟ من یفجر نفسه في الأبریاء في المسلمین في المتقین بطلب أحدهم هکذا یمتثل أوامر سیده! ما بالي أنا وأنت لسنا کذلک؟ اذاً أن تکون مستشهدا بین یدیه لیس هذا مثلا أمر اعجازي، غیرنا یستشهد بین یدي هؤلاء القادة الفسقة وأنت لست في هذا المقام؟ بل الامر عجیب،! اذاً لا تکن بأقل من هؤلاء هیئ نفسک لأن تکون في یوم من الایام شهیدا في رکاب امام زمانک قلها وأنت تتمناها بصدق! لا أرید أن أجعل قیاساً بین شهداء بدر وبین الشهداء بین یدي امام زمانک، شهداء بدر دفعوا شر عتات قریش، شهداء امامنا المهدي یأسسون العدالة العالمیة! أنت اذا کنت في رکابة تکون من الذین ینشرون العدل في العالم الی ما شاء الله.

اللهم لا تنسنا ذکره والدعاء له ولا تنسهِ ذکرنا والدعاء لنا اللهم لیّن قلوبنا لولي أمرک أرضه عنا بما شُت أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.