Search
Close this search box.
  • الاقتداء بالإمام الحسين (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا حول التأسي والأقتداء بسید الشهداء علیه السلام یقول امامنا زین العابدین کما طبعا نُقل عنهم أقبل اعرابي إلی المدینة لیختبر الحسین علیه السلام لما ذُکر له من دلائله سمع مقام الامام ولعل الروایة بعد أن صار اماماً فلما صار بقرب المدینة إرتکب الأعرابي ذنباً متعارفا هذه الایام هذا الأعرابي إستمنی في الطریق هذه المعصیة القبیحة ودخل المدینة فدخل علی الحسین علیه السلام وقال له أما تستحي یا أعرابي تدخل علی امامك وأنت جُنب لا جنباً طبیعیاً جُنباً حراماً؟ اذاً اولا الدرس للبعض الذي یرتکب هذا الحرام کلام الحسین علیه السلام ینطبق علیه، الآن الامام ما قال له ولکن ألا تستبعد أن امام زمانك ایضا یقول أما تستحي یا فلان؟ اذاً الحسین علیه السلام اعترض علی دخوله جُنباً وخاصة أنه أرتکب حراما فقال الأعرابي قد بلغت حاجتي یعني أردت أن أختبرك، دخل علیه مجنباً فکشفه الامام فخرج من عنده فأغتسل ورجع إلیه یعني أمورنا مکشوفة الآن النقل المعروف في کل اثنین وخمیس تُعرض اعمالنا علی امام زماننا لا تُدخل علیه هماً وحزناً بفعلك، في کل یوم راقب في خصوص الاثنین والخمیس شدد المراقبة وقل اعملوا فسیری الله عملکم ورسوله والمؤمنون هذه ایضا من دروس الاعتبار من حیاتهِ صلوات الله وسلامه علیه.
اعتقد أنك تنتعش وأنت تسمع سیرة خفیةً من سیرة أبي عبدالله الحسین علیه السلام خرج إلی مکة ماشیاً طبیعي من المدینة خرج ماشیاً أحدنا في موسم الحج یتعرض إلی أذی لحر لبرد یتألم! الامام خرج ماشیاً فقال له بعض موالیه قبل ذلك فورمت قدماه قال له بعض الموالي لو رکبت لیسکن عنك هذا الورم مؤقتاً مسافة لماذا تمشي بقدمین متورمتین؟ فقال کلا امشي بهذا الورم امامنا یستمتع أن یصاب بالأذی في سبیل الله عزوجل، اذا اتینا هذا المنزل فإنه یستقبلك أسود رجل أسود في الطریق یستقبلك ومعه دُهن فأشتره منه! الذي قال له ارکب قال في الطریق یستقبلنا هذا الانسان فقال له مولاه بأبي أنت وأمي ما قدامنا منزل فیه أحد یبیع هذا الدواء! الامام یخبر بأمر مستقبلي المهم ساروا وإذا بهذا الرجل فقال له الحسین دونك الرجل فخذ منه الدهن؛ درس عملي الامام ما قال أدعوا دعاء خفیاً یسکن الله ورمي وانما عمل بالاسباب الطبیعیة بعض المؤمنین یقاطع الأطباء والدواء، الحسین علیه السلام اذا طلب من الله عزوجل الشفاء هل تُرد له دعوة؟ یقول للورم اُسکن فیسکن ولکن انظروا إلی القصة اماکم أسود یبیع شیئا من الدهن خذه منه وحتی الامام قال له لا تماکسه أي لا تغالبه في الثمن خذ منه بأي ثمن، المهم هذا الرجل رأی الامام علیه السلام قال إنی مولاك لا آخذ له ثمناً هذا الرجل في الطریق کان من الموالي ؛ بین قوسین هذه الایام الفضائیات انتشرت من برکات مواقع التواصل ایضا هذه الایام مجلس نادر یقام في قریة نائية حدث ملفت تراه هذه الایام ولکن في زمان الحسین علیه السلام والمضایقة المعروفة علیه وعلی اهل البیت انسان أسود في الطریق یری الامام یقول إني مولاك! هذا اذا أراد الله عزوجل هذا الذي تعرف البطحاء وطئته إني ولکن لا آخذه له ثمناً ولکن ادعوا الله أن یرزقني! اغتنم الفرصة قدم للامام دهناً شیئا بسیطا ولکن ضرب بالعالي کما یقال کن کهذا الاسود في طموحك قال لا آخذ له ثمناً یأخذ من الحسین ثمن الدواء!؟ ولکن ادعوا الله أن یرزقني ولداً ذکراً سویاً یُحبکم اهل البیت، جمع المناقب ولداً سویاً غیر معوق وأرید هذا الولد محباً لکم اهل البیت فإني خلفت امرأتي تمخض في حال الولادة فقال علیه السلام انطلق إلی منزلك فإن الله قد وهبك لك ولداً ذکرا سویا قضیت الحاجة فولدت له غلاماً سویاً، المهم طبعا وإن الحسین قد مسح رجلیه فما قام من موضعه إلا وقد زال الورم المهم هذه دروس وعبر من سیرته صلوات الله وسلامه علیه.
منقبة، کم هذه السیر کانت خفیة علي وعلی امثالي! اذا ذهبت إلی أرض کربلاء تحت القبة وأنت لك زوجة حامل تأسی بهذا الاسود قل یا اباعبدلله دعوت لذلك الرجل ادعوا لي ایضا أن یهب لي ولدا یحبكم اهل البیت، من الروایات النادرة ایضا یقول قال صح عندي روي عن الحسین علیه السلام صح عندي قول النبي الراوي من؟ ابو عبدالله المروي عن من؟ رسول الله یا له من راوي ومروي أفضل الأعمال بعد الصلاة ماذا؟ افضل الأعمال أجعله نقطاً للحظات، ما هو أفصل الأعمال بعد الصلاة؟ الحسین علیه السلام أوتعلم ما قال؟ أفضل الأعمال بعد الصلاة إدخال السرور في قلب المؤمن، قلب المؤمن عرش الرحمن العکس ایضا صحیح من أسوء الأعمال أن تدخل حزناً وهماً علی قلب ولي من أولیاء الله، الآن الشاهد الروایة ملفتة في ما بعدها؛ فإني رأیت غلاماً یؤاكل کلباً الانسان مرةً يلقي عظمة للکلب من بعید ومرة یؤاکل یعني يأکل معه لقمة لنفسه ولقمة للکلب هذا معنی المؤاکله، یأکل معه فقلت له في ذلك يعني لماذا تأکل مع الکلب؟ الانسان یأکل مع بني جنسه مع زوجتة مثلا فقال یابن رسول الله إني مغموم اطلب سرورا بسروره اُدخل السرور في هذا الکلب لیخلصني الله من ما انا فیه، انسان یؤاکل کلبا لیفرج عن همهِ فکیف اذا فرجت مسلمٍ مؤمنٍ مالٍ من اولیاء الله عزوجل؟ الآن ماهو همه؟ الروایة بدیعة مفصلة یقول وصاحبي یهودي اُرید أن اُفارقه فأتی الحسین إلی صاحبه بمئتین دینار ثمناً له قال للیهودي أطلق هذا الغلام اجعله حراً لوجه الله وخذ مئتي دینار فقال الیهودي،( لیس الحر هو الذي تصرف به الامام فقط! بشر الحافي مع امامنا زین العابدین) قال الغلام فداء لخطاك! یا اباعبدلله جئت إلي لتشتري الغلام! الغلام فداء لخطاك وهذا البستان له ورددت علیك المال، المال لك والغلام اطلقته لوجه الله والبستان کله له، قضیة المهم فیها تفصیل في آخر الأمر زوجته أسلمت وقال الیهودي وأنا ایضا أسلمت، اسلامٌ اطلاق لسراح هذا الغلام واهداء للبستان هذه من اخلاقیاتهم صلوات الله وسلامه علیه.
اُرید في ختام الحدیث أن أفتح شهیتك حاول أن تأخذ برکات العظمی من صاحب هذا الحدیث: یقول امامنا زین العابدین علیه السلام روایة واقعا تثیر الدمعة في یوم عاشوراء کان هناك من یساعد الامام في دفن الشهداء أحدهم رأی شیئا غریبا في یوم عاشواء في یوم الطف وجد أحدهم علی ظهر الحسین أثرا غیر الجراح، الجراح مفروغ منه علی کلٍ لا أرید أن أثیر الدمع الآن یقول وجد شیئا من الاثر قالوا للامام زین العابدین ما هذا الأثر؟ هذا لیس بجرح! قال هذا کان مما ینقل الجراب علی ظهره إلی منازل الأرامل والیتامی والمساکین هذا دیدنه.

اللهم أرنا طلعته الرشیدة وغرته الحمیدة بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات وأموات الحاضرین والمؤسسین ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.