Search
Close this search box.
  • الاستعداد للشهر الفضيل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
و افضل الصلاه و اتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی و آله الطیبین الطاهرین
المؤمون طوال العام ینتظرون هذه الفتره المتمیزه من السنه هذا الربیع للارواح، ربیع الارواح تلک الفتره التی یتقرب فیها العبد الی الله عزوجل صائما نهاره قائما لیله نحن بنو البشر مشکلتنا اننا فی امور الدنیا نُعد العده قبل حلول وقتها الزارع قبل حلول الربیع یعد العده الطالب فی الامتحانات النهائیه قبل فتره یعد العده، فی الصیف المسافر تعد العده السفر الی الله عزوجل هذا السفر تشتد قوته فی شهر رمضان المبارک من یرید ان یتمیز فی صیامه یجعل هذا الشعار دائما و ابداً ان یکون شهر رمضانه فی کل سنه یجعل هذا الشهر خیر شهر رمضان مر علیه منذ ان خُلق منذ ان وجد فی الدنیا و الحال ان البعض منا قبل شهر الکریم کالعاده نعم یخزن انواع الطعام و الشراب ملامح شهر رمضان هی هی صیام ثم اکل و شرب الی مطلع الفجر لیله القدر بعض الاعمال اللفظیه من دون تفاعل او تفاعل بسیط ثم یوم العید یوم الفرحه و السرور و الزیارات و لبس الجدید و انتهی الشهر الکریم (المغبون من تساوی یوماه) (المغبون من تساوت سنتاه) (المغبون من تساوی شهراه) (المغبون من تساوت لیالی قدره) المومن فی کل سنه له محطات للمحاسبه من اهم المحطات المحطه الرمضانیه هکذا یفهم من بعض العبارات ان بدء السنه الروحیه هی شهر رمضان المبارک لک سنه خمسیه و لک سنه عملیه و لکن سنه روحیه قبل قدوم الشهر الکریم خذ زاویه فی مسجد فی المنزل فی شاطئ البحر لا ادری فی ای مکان و انظر الی العام المنصرم ماذا جری فی العام الماضی رب العالمین اعطاک هذا العمر هذه السنه لم تجد جدیداً ممیزاً ثق و تأمل من دون مجاهده و عمل تبقی علی ما انت علیه حتی ساعه الممات. العام الماضی مضی علیک من دون ربح یعتد به الصلاه و الصیام و الحج و العمره و غیر ذلک هذه امور هذا عالم یرید الامر الآخر (لیس منا من لم یحاسب نفسه فی کل یوم). نرید توبوا الی الله توبه نصحوا نرید فروا الی الله نرید اذکروا الله ذکراً کثیرا نرید سبح بحمد ربک قبل طلوع الشمس و قبل غروبها نرید و من اللیل تهجد به نافلهً لک نرید المقامات و الا هذه العبادات نعم نؤدیها خوفاً من النار او طمعاً فی الجنه و مع ذلک لا نؤدیها کما یراد منا، اتکلم عن نفسی، صلاتی معراجٌ صلاتی قربان صلاتی ناهیه صلاتی آمرهٌ صلاتی لا تختلف کثیراً عن صبیً بلغ الیوم هو یصلی و انا اصلی، یصلی بذهول و اهصلی بذهول.
اذاً اخوانی من المناسب هذه الدعوه الان فاتت الاجابه لها لکن ان شاءالله فی الاعوام الماضیه. خذ من شهر شعبان عشره ایام و الصقها بشهر الکریم ابدأ شهر الکریم من العشرین من شعبان لم؟ اجعلها اربعینیه ممیزه اربعینیه التصفیه طالما نظرنا اکلنا شربنا قلنا الی آخره اجعل هذه الاربعینیه اربعینیه التکامل، الان قد یقول البعض ما المانع ان آخذ عشره ایام من شهر شوال لا بأس ایضاً ممکن.
علی کل حال اخوانی احدنا فی شهر رمضان یحاول ان یقوم بثوره باطنیه ماذا نعنی بالثوره الباطنیه؟ ان یحاول احدنا ان ینجح فی حقلین اساسیین؛ الحقل الاول، فی حقل الطاعات حاول ان تحول العباده الی تنعم، تنعموا تلذذوا بعبادتی مضمون الحدیث القدسی، تلذذوا بعبادتی فی الدنیا فأنکم تتلذذون بها فی الآخره او تتنعمون.
فرق بین انسان یصلی هکذا و بین انسان یتخذ الصلاه لقاءً یتخذ المسجد بیتاً للاُنس فرق بین انسان لا یذکر الله الا قلیلا کما یقول القرآن و( بین انسان الذکر له بمثابه الهواء الذی یستنشقه) نعم قلبه مشغول بذکر المولی هذا البیت ان ادرکتک رقهٌ روحانیه ترنن بها، الان هذا الذی هذا البیت قاله بأی داعی خطابه لمن؟ نعم لا ننظر الی الشاعر و لا شغل لنا به و لکن العشاق هکذا یقول صاحبنا یقول خیالک فی عینی و ذکرک فی فمی و حبک فی قلبی فأین تغیب؟.
و الغریب اخوانی ان الناس عندما یصل الامر فی العشق المجازی اعنی بالمجاز البشری حب الفانیات کم یبالغون فی التفاعل و الذکر. عندما اری بعض هؤلاء من النساء و الرجال من الفتیات و الفتیان اقول یا لیت هذه الحاله توجهت الی رب العالمین لا اقول هذه الحاله، معشار هذه الحاله هذا الشاب الذی لا ینسی من یحب لو وُجد هذا المعنی بمقدار فی قلبه لصار هذا الانسان فی طریق الی الکمال او قل وصل الی الکمال و لکن مسکین بنی آدم هو یعلم ان خلوته مع رب العالمین فی عالم البرزخ شاء ام أبی یعلم ان حاجته الی الله عزوجل فی عرصات القیامه اخرج من قبری ذلیلا عریانا مع ذلک لا یعمل، یعلم ان فی الجنه رضوان من الله اکبر و مع ذلک لا یتحفز عینه علی هذه السنوات القصیره و ینسی (و من ورائهم برزخ الی یوم یُبعثون).
فرق بین انسان یأتی ربه فرداً وحیداً متهماً معاتباً و بین من فُتحت عین بصیرته فی دار الدنیا أنس بربه اتخذ الله خلیلا، واقعا انا عندما اصل الی هذه الآیه لابراهیم الخلیل اقول هنیئا لک یا ابا اسماعیل اتخذ الله ابراهیم خلیلا، سل الله عزوجل لا اقول الخل الابراهیمیه لا اقول المحبه المحمدیه لکن رشحه من الخله و المحبه حاول ان تسئل ربک هذا المعنی و تکون صادقاً.
شهر رمضان هو هذا الذی نرید فیه ان نصل الی هذه الدرجه ان تتحول العباده التکلفیه بجمله واحده الی عباده تنعمیه هذا الانسان طبیعی تتجافی جنوبهم عن المضاجع هذا الانسان لا یتحمل الصلاه الا فی المسجد الا لعذرٍ هذا الانسان فی صلاته لا یمکنه التفکیر فی غیر الله عزوجل الجاذبیه العظمی المغناطیس الاعظم یجعل هذه الروح تنجذب الیه هذا فی عالم الطاعات.
نرید فی شهر رمضان المبارک من کل عام فی جانب الحرام ان یصل الانسان الی مرحله الزهد فی المنکر او قل استغذار المنکر هکذا سمعت البعض اکل طعاماً مشتبهاً او شبه حرام عندما قیل له انما اکلت قصته کذا و کذا تلقائیا لفظ ما فی جوفه حتی المعده صارت ربانیه هذه المعده تقول انا لا اقبل الا الطیب. ا‌کلته جهلاً الان علمت عضلات المعده تعمل و تخرج الطعام من الجوف. اصلا شهوته المؤمن لا تتحرک نحو الحرام و لو حبسته مع اجمل نساء الارض لا یری فی باطنه میلاً، هو فی شغل.
الحرام اما حرام النظر او حرام السمع او حرام الاکل المحرمات منشأهُ العین و الاذن و الفم و البطن و الفرج انتهی الحرام یصل الی درجه حقیقتاً لا یغرم بذلک ابداً و لهذا بعض المؤمنین یصل الی درجه یقول یا رب لا أمن علیک بطاعتی لا اجد جهاداً فی ترکی للحرام و لا اجد معاناةً لترکی للواجب و المستحب یا رب انا خجل. نعم فتره من العمر کنت مشغولاً بالمجاهده ایام الشاب ما بعد الشباب، الان یا رب اموری متسعه این الجهاد این المعاناة و مع ذلک هناک جهاد عظیم بعد ترک الحرام و فعل الواجب لعل هذا الامر اصعب من ترک الحرام و اداء الواجب قد تقول أي شیء هو؟ اذکر لک الیوم رأس الخیط و انت اعمل.
المؤمن جهاده الی آخر العمر فی امر بعد اجتیاز هذه المراحل الشبابیه جهادهُ ان لا یغفل عن الله عزوجل قدر الامکان یقلص ساعات الغفله هذا المعنی سباقٌ میدانٌ مفتوح لک الی ساعه قبض روحک علی ید عزرائیل هذا الجهاد لا ینتهی مهما حاولت للغفله مساحه فی حیاتک و هنا نعلم مقام المعصوم. البعض یقول ما هو مقام المعصومین؟ اقول انت لا تستوعب المعصومین لیس الذی یترک الحرام و یؤدی الواجب الملک لا یغفل عن الله طرفة عین المعصوم کذلک و مع ذلک المعصوم یعیش شیئاً من الاحساس او هذا الهاجس من شبهه التقصیر و لهذا امیر المومنین یضج فی دعاء کمیل امامنا زین العابدین یضج فی مناجیاته النبی کما روی عنه یغان علی قلبی استغفر الله فی الیوم سبعین مره ایضاً هذا الاستغفار من ای شیء من افضل التوجیهات لعل هناک تنزل من الاعلی الی العالی لا اقول من الذکر الی الغفله حاشا لهم تنزل من الاعلی الی العالی حال النبی فی المعراج این فی السماوات العلی این؟ و عندما یواجه جفاة الجاهلیه این؟ طبیعی تتغیر الحال لی مع الله حالات لا یحتملها کذا اذاً المؤمن طموحه بعد اجتیاز هذه المرحله ان یقلص الغفله قدر الامکان الی درجه یصبح فی صلاته دائماً یصلی الفریضتین و بینهما فی شبه صلاهٍ ایضاً فی الصلاه یحلق اکثر و الا قبل الصلاه فی تحلیق ایضاً.
اخوانی هذه الطموحات التی نریدها و الا ان تمتنع من الطعام و الشراب شهراً هذا لیست غایه المنی و ان کان للبعض یعد انجازاً عظیماً.

الهی بحق الصادقین من عبادک الهی بحق محمد و آل محمد استخلصنا لنفسک اجعلنا فی جنه من اعدائک اللهم صل علی محمد و آل محمد و انصر الاسلام و اهله و اخذل الکفر و النفاق و اهله اللهم اجعل عامنا هذا عام الفرج و النصر اللهم ارنا طلعته الرشیده و غرته الحمیده اللهم اکشف هذه الغمه عن هذه الامه بحضوره انک علی کل شیء قدیر و الفاتحه مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.