Search
Close this search box.
  • الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا في هذا الیوم المبارك استعداد حول استقبال الشهر الکریم لئلا نفاجئ بالشهر من دون استعداد، الانسان عندما یسافر في هذه الایام وفي کل الایام قبل أن یذهب یعد العدة للسفر هذا هو الأمر الطبیعي في سفرتنا في دار الدنیا؛ انتقال من مدینة إلی مدینة والانتقال من الدنیا إلی الآخرة هذا السفر الموحش هذا السفر الذي یبتدئ لئلا ینتهي ایضا هذا یحتاج إلی استعداد، شهر رمضان المبارك بما فیه من لیلة القدر هذه فرصة من فرص التکامل؛ رب العالمین یعلم نحن بني آدم کم نتکاسل في أمر الآخرة کم نتقاعس في أمر الآخرة ولهذا لابد أن یکون هناك تعویض لئلا نخرج من هذه الدنیا بالخسارة العظمی! الذي یصوم شهر رمضان ترك الأکل والشرب ترك المفطرات هذا الانسان لا یصل إلی ملکوت الصیام! من الآن حاول مع نفسك من الآن برمج نفسك لتدخل الشهر الکریم وأنت على أتم الاستعداد؛ خیر ما یُبین لنا ما ینبقي أن نکون علیه ما یُبین لنا خارطة الطریق کما یقال هذه الایام هذه الخطبة النبویة المبارکة من غرر کلام النبي الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم في ما یختص بالشهر الکریم، اولا النبي صلی الله وآله وسلم یُبین لنا حقیقة النبي یعلم ملکوت الصیام، مرة انسان یُقبل علی انسان ومرة الطرف الآخر یُقبل علیك يعني هناك شوق متبادل ایها الناس قد أقبل الیکم شهر الله بالبرکة والرحمة والمغفرة؛ الشهر الکریم كأنه انسان یحمل بین یدیه العطایا والهدایا ما هي عطیة الشهر؟ البرکة والرحمة والمغفرة.
وهنا اسمحوا لي اخواني بکلمة اجعلوها في بالکم في کل ایام صیامکم إلی آخر العمر أنت بمقدار ما تعیش في هذه الدنیا إن کنت سالماً تصوم الشهر الکریم، حاول في اول ایام شهر رمضان المبارك أن تحوز علی مرتبة المغفرة قبل الشهر الکریم صفي الحسابات مع الغیر البعض یجعل سنته الخمسية في اول الشهر الکریم قبل دخول الشهر اتصل بذوي الحقوق علیك رحم کاشح صدیقك بینك وبینه خلاف لا تدخل هذا الشهر الا وأنت نقي لا تجعل بینك وبین أخيك شحناء هکذا یُفهم من الروایات أن من یرد الشهر الکریم وبینه ضغینة هناك مشکلة بینه وبین أخیه هذه المشکلة النفسية قد یُعد حجاباً قبول الاعمال قد تُعد حجابا لقبول الاعمال في هذا الشهر المبارك، اُدخل الشهر کن دقیقا في حساباتك رداً للمظالم مجهول المالك الخمس المشاکل ومن المناسب أن یجلس الانسان مع زوجته في اول لیلة من شهر رمضان المبارك لتنظف ما علق علیك طوال الشهر الکریم من شوال إلی آخر شهر شعبان أنت لست بمعصوم أنت بشر من الممکن أنه ما اتقنت التعامل تکلمت بغلظة أسئت الخُلق قبل الشهر الکریم حاول أن تقني الحسابات مع هؤلاء، اذاً في اول الشهر أحدنا یأخذ شهادة الغفران ماذا بقي؟ في اواخر الشهر خذ شهادة الرضوان.
فرق بین انسان یصفي حسابه مع الله عزوجل یصل إلی نقطة الصفر وبین انسان یحلق في اجواء المغفرة حاول أن تکون في هذا الشهر من الذین یحلقون في دائرة المغفرة الالهیة، شهر هو عند الله افضل الشهور.
هنا اخواني تأملوا في کلمة عند؛ نرید أن نتملی ونتأمل في خطبة النبي کل من یتکلم حول الشهر الکریم یجعل هذه الخطبة متناً للتعلیق ونحن في کل عام نتاول هذه للخطبة عسی أن نفهم جدیداً هو عند الله افضل الشهور؛ اخواني في هذا الیوم المبارك حاول أن تصل إلی مقام التأمل في مقام العندیة! اذا اُعجبت بانسان أنت اُعجبت اُنظر إلی مقامه عند الله هو عند الله ماذا وزنه؟ ایها الشاب إن اُعجبت بفتاة ترید الزواج منها اُنظر إلی منزلتها عند الله إن أردت أن تؤاخي انساناً اُنظر إلی منزلته عند الله واذا أردت أن تسافر إلی بلد اُنظر إلی وزن سفرك عند الله عزوجل في کل ما تُقدم علیه؛ في کل حرکة وسکنة اُنظر إلی وزنها عند الله من وصل إلی هذا المقام تتغیر حساباته اذا أراد أن یغضب اذا أراد أن یُسافر ینظر إلی وزن هذا الأمر عند الله عزوجل أحدهم کان في أحد المشاهد وخصوصاً کان في زیارة الحسین علیه السلام هذا البعض سافر إلی بقعة من أجمل بقاع الأرض یقول أين تلك البقعة وأین هذه البقعة؟ هذا المنظر الجمیل هذا الهواء العلیل هذا الماء النقي أصوات البلابل والعصافیر عند الله ما وزنه؟ أنت عندما تقف تحت قبة الحسین عند الله هذه أشرف البقاع عندما تدخل أرض کربلاء ما تقرأ في اللافتات المنصوبة علی الطریق؟ أرض کربلاء علی ترعة من ترع الجنة هذه روضة من ریاض الجنة المؤمن یصل إلی درجة یقیم الامور علی اساس وزنها عند الله عزوجل، مع الأسف بعض الناس في شهر رمضان یسافر وینوي الافطار یقول مثلا اُؤجل الصیام إلی وقت الشتاء مثلا حیث الایام القصیرة هب أنك صمت شهراً کاملا في الصیف خارج الشهر الکریم أنت من الخاسرین! هربت من هذا الشهر الکریم لترتاح من تعب الصیام الجوع والعطش أنك فوت الفرصة في شهر هو عند الله من أفضل الشهور، اذاً اخواني لیکن المقیاس هذا المقیاس! عند الله أفضل الشهور وایامه افضل الایام ولیالیه افضل اللیالي، في لیلة من اللیالي وأنت علی فراش المرض في المستشفی تئن من المرض ولکن في تلك اللیلة ناجیت الله عزوجل بمناجاة بلیغة هکذا المریض یتفاعل هذه اللیلة خیر من لیلة الزفاف عندك هذه اللیلة کانت لیلة المناجات وزن هذه اللیلة عند الله عزوجل کان وزناً عظیماً اذا‌ً هذه هي النظرة الالهیة.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك أنزل انواع رحمتك وبرکاتك اللهم بصرنا سبیلنا اللهم اجعلنا من عبادك الذین اخترتهم لنفسك واصطفیتهم لمناجاتك أبلغ سلامنا في هذا الیوم وفي کل یوم إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.