Search
Close this search box.
  • الإستقامة و آثارها
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا اللیلة عن الاستقامة وما هي مجالات الأستقامه؟ لو بحثت عن کلمة أستقم في القرآن الکریم أستقم أستقاموا لرأيت بعض الآیات المذهله، النبي صلی الله علیه وآله وسلم لما نزلت نزلت فأستقم کما اُمرت ما رُؤي ضاحکا بعد هذه الآیة وکما یُنسب الیه شیبتني سورة هود هذه الآیة في سورة هود فأستقم كما اُمرت البعض یقول النبي مأمور بالأستقامة اما انا وأنت هذه السورة لا تشیبنا لأنها خاصة بالنبي ونحن في غفلة أن الآیة تذکرنا نحن ایضا فأستقم کما اُمرت ومن تاب معك أنت ایضا لو کُشف لك الغطاء ونزلت علیك الآية کما لو أنزلها الله علی جبل لشیبتك أنت ایضا.
الأستقامة اخواني ما معناها؟ الأستقامة يعني الثبات علی المنهج الحق الثبات علی الطریق في أي مجال؟ في مجالین الثبات العقائدي والثبات الأخلاقي أو قل الثبات علی العلم والثبات علی العمل، الثبات العقائدي أن تكون علی العقیدة الحقة لا شطراً من عمرك الى آخر العمر الذین خرجوا علی امیرالمؤمنين وأستباحوا دمه کانوا من أنصاره الخوارج کانوا في رکاب امیرالمؤمنین ولکن لم یستقیموا عقائدیاً هؤلاء القوم السذج البسطاء باعوا امیرالمؤمنین بالثمن البخس لا حکم الا لله هذا التعصب الذي نراه عند البعض هذا الیوم یتمسك ببعض الشعارات التوحیدیة لیبیح بها دماء المسلمین هذا الذي صار علیه الخوارج في زمان امیرالمؤمنین ولهذا امیرالمؤمنین في کلمته في نهج البلاغة يؤكد علی هذه الأستقامة العقائدیة العمل العمل ثم النهایة النهایة والأستقامة الأستقامة ثم یفسر الأستقامة إن الذین قالوا ربنا الله ثم أستقاموا تتنزل علیهم الملائکة الآن الآیة هکذا تقول أن لا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا في الجنة هل نزول الملائکة خاص بساعة الموت؟ هذا المتیقن لأن الآیة تقول وأبشروا بالجنة ولکن لا یخفی المؤمن المستقیم في حیاته یشعر بشيء من التسدید الزهراء محدثة عليمة زینب علیها السلام فهمة غیر مفهمة والمؤمن في بعض الحالات هکذا یعیش محدثاً في باطنه یسدده یقوي عزیمته وقد یعطیه بعض العلم ایضا یتفق للبعض هکذا الملائکة الملهمة المدبرات أمرا السابحات سبحا الصافات ومنها الملائکة الملهمة الشاهد امیرالمؤمنین یقول فأستقیموا علی کتابه وعلی منهاج أمره وعلی الطریقة الصالحة من عبادته اذاً الأستقامة علی الکتاب هذا یرمز الی العقائد الحقة ثم الی العبادة في مقام العمل ثم یقول ثم لا تمرقوا منها اذاً هذا لون من ألوان الأستقامه.
کلمة أخرى من امیرالمؤمنين في هذا المجال یفسر لنا عکس المستقیم الأستقامة لها ضد الکرم ضد البخل ما هو ضد الأستقامه؟ امیرالمؤمنین یعرفنا بالضد الضد من هو؟ المتلون کل یوم له لون یوم هکذا یمیل الی هذه الفرقة ویوم الی هذه الفرقة یقول اعلموا أن الله تعالی یبغض من عباده المتلون فلا تزولوا عن الحق وولایة اهل الحق اذاً نحن أتباع الرسالة وأتباع اصحاب الرسالة ومن هم غیر اصحاب الکساء النبي محمد وآل محمد صلی الله علیه وآله فإن من أستبدل بنا هلك من أستبدل بنا من الهالکین ولو کان الأستبدال في آخر عمره کان دهراً علی الأستقامة عمر بن سعد لم یکن مستقیماً لو کان مستقیماً ما فعله في نهایة عمره أنزله الى أسفل سافلین، اذاً الأستقامة في العقائد والأستقامة في مقام العمل.
کلمة أخيرة کیف نستقیم؟ الأستقامة اخواني تحتاج الی مدد من رب العالمین ولولا فضل الله علیکم ورحمته لأتبعتم الشیطان الذي قلیلا الذي أبقانا نحن الآن جمعکم في هذا المکان العنایة الألهية یثبت الله الذین آمنوا بالقول الثابت اذاً دائما إلتجئ الی الله عزوجل وخاصة في زمان الغیبة یا مقلب القلوب ثبت قلبي علی دینك أدعوا بدعاء الغریق.
کلمة أخيرة هذه الروایة ینقلها المتقي الهندي في کنز العمال من کتب العامة في مقام النبي وفي مقام امیرالمؤمنین روایة تبین فضل مولانا امیرالمؤمنین؛ علی علیه السلام قلت یا رسول الله أوصني التلمیذ الاول یسئل المعلم الاول أوصني؟ قال قل ربي الله ثم أستقم وحد ثم أستقم هذه وصیة جامعة يعني ربي الله العقیدة الصحیحة الأستقامة في مقام العمل طبعا ربي الله يستلزم رسول الله الوصي من بعده حجة الله الی آخره من آمن بالله حق الأيمان جره للأيمان بإوصیاء نبیه قلت ربي الله امیرالمؤمنین یرید أن یرد الدرس یعرض الدرس علی النبي ولکنه بزیادة قلت ربي الله وما توفیقي الا بالله علیه توکلت وأليه أنيب امير المؤمنين کأنه فسر ثم أستقم وما توفیقي الا بالله علیه توکلت والیه أنيب یعني يارب أنت وکیلي في الأمور کلها قلت الروایة في مدح امیرالمؤمنین في کتاب من الکتب العامة قال لیهلك العلم أباالحسن لقد شربت العلم شرباً ونهلته نهلا یعني أنت التلميذ الاول لي أنت الذي أخذت علمي أي علم هذا؟ ذلك العلم المنقدح من علم النبي انا مدینة العلم، اذاً اخواني الذي یرید أن تکون خاتمته خاتمة حسنة علیه بالأستقامة هذه الروایة کنت جعلت الروایة آخر الروایات هذه اللیلة ولکن لا بأس أن هذه الروایة تبین غیر المستقیم لو صار کالأوتار یعني صار نحیلاً کالوتر من الصیام هذا لا ینفعه صیامه لو صلیتم حتی تکونوا کالحنایا وصمتم حتی تکونوا کالأوتار صرتم کالعوده الرقیة ثم کان الأثنان أحب اليكم من الواحد لم تبلغ الأستقامة ما معنی ثم کان الأثنان أحب اليكم من الواحد؟ انا ما رأيت تعلیقاً علی هذه الروایة تعلیقة مفسرة والنبي لم یفسر علی هذه الروایة انا هكذا أفهم والله العالم الأثنان خیر من الواحد لعله کنایة عن الریاء راعي الواحد لا تراعي الأثنين عندما تنظر الی عبد مثلك جعلت الله امامك وغیره صار أثنان اذاً من اراد النجاة فعلیه بالأستقامة في کل أبعاد وجوده علماً عملاً عقيدةً سلوکاً ثبتنا الله وایاکم علی طریق استقامته.

إلهي بحق اولیائك أرحمنا برحمتك اللهم اجعلنا من الذین أرتضيتهم وأخترتهم لنفسك لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.