Search
Close this search box.
  • الإستعداد لليالي البيض
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
کما في الروایة الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون؛ کذلك الفرص تمر کما تمر السحاب إن لله في ایام دهرکم نفحات الا فتعرضوا لها ولا تُعرضوا عنها هذه المضامین مضامین نقبلها جمیعا، کتطبیق علی ذلك؛ المؤمن صیاد الفرص یغتنم الفرص، الشیطان یهمه أن یجعلك من الغافلین في أوقات الحصاد والغنیمة ومنهما في شهر رجب الأصب من الشهور النادرة شهر رمضان موقعه متمیز ولکن بعد شهر رمضان المحطات العبادیة في شهر رمضان محطات کثیرة، طالما قلنا لأخواننا وأخواتنا قبل اول کل شهر خاصة هذه الشهور الثلاث خذ دورة اطلاعة اجمالیة البعض یتفاجئ بإنقضاء المناسبة وهو لم یعمل فیها شیئا، الآن لیلة الاولی الیوم الاول لیلة الرغائب اول جمعة من شهر رجب اللیالي البیض لیلة النصف یوم النصف اعمال أم داوود أعمال یوم المبعث کل هذه محطات ملفتة في هذا الشهر الحرام، أُذکر نفسي وإخواني ببعض هذه المحطات القادمة منها اللیالي البیض تُطلق علی لیالي الليالي التي فیها القمر یُصبح متکملاً بدراً، لیلتان قبل لیلة النصف الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، هناك ترابط بین هذه اللیالي في الأشهر الثلاث في الروایة أنه من أحیاها بعمل سنذکره حاز فضل هذه الأشهر الثالثة یا لها من مزیة والأمر لا یعدوا أن تصلي رکعتین؛ أنتم تعرفون الصلاة معراج المؤمن هذه الصلاة معروفة في أوساط المؤمنین في الرکعة الأولی والثانیة کذلك الحمد وسورة یاسین والمُلك والتوحید في الليلة الثالثة عشر رکعتان الرابعة عشر أربع رکعات ولیلة النصف ست رکعات کم یُکلفك ذلك في هذه اللیالي الثالث عمل بسیط ولکن تأخذه هذه الجائزة.
اولا قد تقول لماذا اللیالي البیض فیها خصوصيه؟ ما المناسبة؟ الجواب أنه لا نعلم العلم عند الله عزوجل هو أدری بالزمان والمکان لماذا جعل الکعبة کعبةً؟ مکة مکةً؟ لماذا إختار هذا المکان لا نعلم؛ کان وادیاً غیر ذي زرع في زمان ابراهیم الآن اُنظر ماذا جری! لیلة القدر لیلة الثالثة والعشرین أو الواحدة والعشرین لماذا اختاره الله عزوجل؟ العلم عنده، اذاً اولا نحن لا نعلم ما هي المناسبة؛ طبعا في عالم التکوین هذا القمر عندما یُصبح مکتملاً میاه البحار تمتد وتتقلص المد والجزر مرتبطان بالقمر اذاً حتی في عالم الطبیعة العلماء یعترفون بهذه الحقیقة قُرب الأرض من الشمس بُعد الأرض من الشمس الفصول الأربعة کل هذه من آثار الکواکب وإقترابها وإبتعادها، اذاً من جعل الخاصیة في قُرب القمر من الأرض الخاصیة المادیة ما المانع أن یجعل فیها خاصیة معنویة؟ ولهذا نتعبد.
وثانیا هذه الصلاة علی اختصارها خاصة في الليلة الأولی في الرکعتان کم تأخذ من الوقت؟ سورة یاسین قلب القرآن الکریم کما أن الرحمن عروس القرآن سورة الفاتحة أم الکتاب هذه السورة من السور المهمة في القرآن الکریم؛ وخاصة عندما تصل إلی قوله تعالی سلاماً قولا من رب الرحیم تأمل قلیلا، لو أن أحدهم جاء وقال مرجع التقلید ألتقیت به وقال بلغ سلامي إلی فلان کم تفرح بهذا الخبر؟ لو جاء أحد وقال امام زمانك سلم علیك تطیر من الفرح القرآن یقول سلاماً قولاً من رب رحیم حاول أن تعیش هذا الجو طبعا رب العالمین عندما یدخل اهل الجنة الجنة یُسلم علیهم؛ اذاً السلام من الله هذه الآیة مهمة جداً على كلٍ هذه اللیالي الثلاثة إغتنموها، في نهارها ایضا الایام الثلاث مقدمة لأعمال أم داوود؛ أم داوود في زمان الامام الصادق علیه السلام الامام علمها هذا الدعاء لخلاص ولدها من السجن وأنت هکذا لم ترد روایة ولکن في قلبك اُطلب بها فرج ولیك، الامام في زماننا کالمحبوس لا یمکنه أن یُظهر نفسه بأمر الله عزوجل؛ کم من الجمیل أحدنا یقوم بهذا العمل بنیة فرج امام زمانه، لیلة النصف من رجب فیها خصوصية الإحیاء وغیرها راجعوا المفاتیح هناك عمل یفوت البعض! البعض یحرص علیه ولکن ینساه الشیطان له حرص علی أن یُنسیك هذا العمل؛ هو عمل بسیط ورد فیه الغفران من الذنوب الغسل في اول الشهر ووسطه وآخره؛ هذا الغسل ماذا یُکلفك؟ ولکن الله عزوجل جعل فیه هذه الخاصیة غُسل یوم الجمعة یُغنيك عن الوضوء علی بعض الفتاوی علی الأقل هذا الغسل له ارتباط بالمغفرة الإلهیة‌.
یوم النصف کذلك فیه أعمال الثالث عشر إلی الخامس عشر کن مستنفراً حاول أن تکون من الداعین فیها وما یُدریك بعض المقامات تُعطی في هذه اللیالي المبارکة ثم حاول أن تهیئ نفسك لیوم المبعث الشریف وما أدراك ما یوم المبعث! سیأتي في وقته وسنقول بإذن الله عزوجل حاول أن تختم شهر رجب وقد في نفسك بعثاً جدیداً یعني إنتقلت من عالم إلی عالم؛ کیف النبي بُعث! لا نقول نحن نُبعث کالنبي أقول النبي صارت له نُقله في حیاته في یوم المبعث أنت ایضا سل الله عزوجل أن یُغلب حیاتك إلی ما لم یخطر ببالك، ثم في شهر شعبان ثبت المکاسب واما في شهر رمضان فحلق! نحن نقول للإخوة قبل شهر رمضان حُز علی مرتبة الغفران شهر رمضان شهر الرضوان حاول أن تصل إلی أعلی الدرجات في ذلك الشهر المبارك اُخرج من الشهر الکریم في عید الفطر بأعظم الجوائز هذه الجوائز تکتسبها من اول رجب وشعبان تُهیئ نفسك لتلقي هذه الجوائز الکبری.

اللهم اجعلنا في هذه الأشهر من الفائزین اللهم لا تختم علی قلوبنا ولا علی أسماعنا اللهم صلی علی محمد وآله وأبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.