Search
Close this search box.
  • الإتكال على الله تعالى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

البعض یتوقع أن یصل الی مدارج الکمال وهو یعیش حیاة مترفه کما یعبر عنه یرید أن یعیش حیاة مخملیة ینام علی وفیر الفراش ویأکل طیب الطعام ویرید أن یکون من کبار الأولیاء هذا المعنی کما یقال ضدان لا یجتمعان، علی رأس الخلیقة أشرف الخلق محمد المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم منذ أن بعث بالدعوة في مکة في الطائف في المدینة وهو یخوض معرکة بعد معرکه، یعذب تعذیباً بعد تعذیب ومنها ما جری علیه ایام المدینة عندما جاء للمدینة الی آخر ایامه ینتقل من غزوة الی غزوة من مواجهة الی مواجهه؛ نذکر اللیلة صورتین من صور المواجهة مع أخذ العبر والدروس لیس الکلام في التأريخ المجرد؛ رب العالمین ذکر أنه نصر ولیه والمسلمین ببدر ولقد نصرکم الله ببدر وأنتم أذلة الآن ما معنی الأذلة هنا؟ ضعفاء عددهم قلیل وأنتم أذلة فأتقوا الله لعلکم تشکرون! ترید شکر نعمة النصر في بدر اتقوا الله بعض الناس یشکر الله آخذاً سبحة قائلا مئة مرة شکراً لله وهو في مقام العمل یعصي هذا الانسان لیس بشاکر یستقل نعم الله عزوجل في معاصیه اذاً النبي في معرکة بدر نُصر جهز الجیش یمنة ویسرة وکان علی رأس هذه العصابة المحرومة ومع ذلك لم یقصر في الدعاء دعا ربه قائلا اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تُعبد في الارض الأمر الیك يعني! فمازال یهتف به ماداً یدیه حتی سقط ردائه من منکبیه هذه صورة من معرکة بدر ولکن نرکز هذه اللیلة علی معرکة اخری وهي معرکة حنین في بدر کانوا أذلة ضعفاء قلة طبیعي عندما یکون الجیش بعدد قلیل في مواجهة هذا الجیش الکثیر من الطبیعي أن یلتجئ الجیش العباد الی الله عزوجل وانتم تعرفون ما کان في لیلة العاشر من محرم ما یکون یدور في خیام الحسین علیه السلام وأصحابه لهم دوي کدوي النحل هکذا ولکن في حنین طبعا معرکة حنین بعد سنوات من انتشار الاسلام إذ أعجبتکم کثرتکم فلم تغني عنکم شیئا العبد عندما یتکل علی قدارته یری نفسه رغماً یری نفسه عنصرا مهماً له کثرته ینظر الی رصیده في المصرف له رصید لا بأس به یمشي وخلفه اولاده وحفدته وله سلطنة ما مثلا یغر بنفسه رب العالمین غیر العباد الصالحین یملي لهم ولکن اذا رأى المؤمن یتکل علی قدراته یخیب ظنه في ما هو فیه تقول الآیة وضاقت علیکم الأرض بما رحبت في بدر انتم أذلة ضعفاء ملائکة النصر نزلت ولکن في حنین ضاقت علیکم الارض بما رحبت ثم ولیتم مدبرین هذا العدد الکثیر نتیجته الفرار من الزحف ولکن الله عزوجل کما یقال غیور بدینه أحرص من کل احد علی دینه رب العالمین صحیح هؤلاء ولوا مدبرین ولکن الاسلام عزیز رب العالمین ینصر دینه وإن خذل المسلمون دینهم تقول الآیة ثم أنزل الله سکینته علی رسوله وعلی المؤمنین وأنزل جنوداً لم تروها بعض الأوقات احد یقع في موقع محرج یسجن في طاعة الله ینزل علیه العذاب یری في نفسه إستقامة هذه من الله عزوجل أنزل علیك السکینة ویُنزل علیك جنداً لن تراها هکذا رب العالمین یعامل عباده الصالحین.
قبل أن نختم الحدیث لا بأس نذکر بعض القضایا في معرکة حنین؛ الامام الصادق علیه السلام وهو العالم بأخبار جده المصطفی یقول ما مر بالنبي یوم کان أشد علیه من یوم حنین في معرکة بدر ضعفاء ولکن في حنین وهم کثرة النبي ما مر علیه یوم أشد من یوم حنین النبي ایضا دعا في یوم حنین ما دعا في یوم بدر اللهم انك إن تشأ لا تُعبد بعد هذا الیوم یعني یارب هذه معرکة فاصله، النبي صلی الله علیه وآله وسلم عندما صار یوم حنین قال الآن حمي الوطیس یعني من منکم ینصر دین الله عزوجل؟ کالعادة الذي یجیب نداء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم في یوم بدر في الخندق في خیبر تقول الروایة اتفاقا رواية في کنز العمال في کتب العامة یقول وکان علی بن أبي طالب أشد الناس قتالاً بین یدیه هکذا کان امیرالمؤمنین صلوات الله علیه بین یدي رسول الله ولکن انتم تعلمون ماذا جری علی امیرالمؤمنین بعد رسول الله أقضاهم علی أشجعهم علی أعلمهم علی أقربهم علی اول الناس اسلاماً علی من رُفع یده في الغدیر علی ولکن جری علیه وعلی حبیبته ما جری الحمدلله الذي جعلنا من المتمسکین بولایة امیرالمؤمنین.

اللهم ثبتنا علی ولایته لا تفرق بیننا وبینه الی أن تسقینا من یده شربة علی حوضه شربة لا نضمأ بعدها ابدا اللهم انصر الاسلام واهله وأخذل الکفر واهله انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.