Search
Close this search box.
  • الأخوة الإيمانية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیكم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبركاته
قل من یخلوا انسان لیس له صدیق عادة في حیاتنا الاجتماعیة لكل انسان كما یقال بطانة یأنس بهم، هؤلاء علی اقسام قسم منهم بطانة السوء أو اصدقاء السوء وهم كثیرون هذه الایام قسم منهم الانسان یتخذهم سلماً لمنافعه الدنیویة انسان وجیه كما یقال هذه الایام یستفید من وجاهته من وساطته في الدوائر الحكومیة مثلا، انسان یصادق انساناً لیستفید من امواله بعض الناس لهم ذكاء اجتماعي یشاعر انسان سنة سنتین یسافر معه یدعوه الی بیته لا یطلب منه شيء بعد أن استحكمت المودة الآن یبدأ یطالب یقول لو اُطالبه من اول یوم لكان الأمر مفضوحاً هكذا ایضا ذكاء اجتماعي عند البعض، علی كلٍ حدیثنا لیس في الصداقات الانتهازیة المصلحیه! حدیثنا في الاُخوة الایمانیة انسان تؤاخیه تصادقه لا لحاجة الی دنیاه لا طمعاً في شيء وانما تحبه لله وفي الله لا تنظر الی جیبه تنظر الی قلبه؛ قلبه مستنیر بنور الله عزوجل حبك لله عزوجل یدعوك لحب احبائه ومن یحبه هنیئاً لمن كان بهذه المثابه، طبعا هذا الانسان عندما یرتب سلم الاصدقاء والاخوان یجعل في الخانة الاولی من؟ اكرمهم عند الله أتقاهم ولو كان هذا الانسان بعید النسب! ثم الأمثل فالامثل رحم الله دعبل عندما قام امام الرضا علیه السلام ماذا قال؟ قال اُحب قصي الرحم من اجل حبكم وأهجر فیكم زوجتي وبناتي؛ قصي الرحم البعید اُحبه من أجل حبكم.
الآن ما ثمرات هذا الحب؟ طبعا قد لا تستفید من هذا الانسان درهماً في طوال عمرك مؤمن هذا المؤمن تؤاخیه في الله الآن تؤاخیه رسمیاً كما في عید الغدیر أو تؤاخیه ایمانیاً بلا عید الغدیر هذا ایضا أخ هذا زادك للآخرة هذا المؤمن اذا رأیته ذكرك بالله عزوجل؛ الروایة طبعا طریفة هذه الایام اهل الدنیا یتمنی أن یكون له بیت ملك والبعض یتمنی أن یكون له برج بمئة طابق كلمة البرج جائت في هذه الروایه؛ عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم من جدد أخاً في الاسلام یعني اكتسب أخاً جدیداً بالاضافة الی ما له بنی الله له برجاً في الجنه؛ شتان بین أبراج الدنیا وبین أبراج الآخرة هذا البرج یوماً من الایام یجعلها قاعاً صفصفاً كل شيء كالفراش المبثوث ولكن البرج في الجنة هذا برج أبدي هذا البرج كم طابق؟ لا ندري ما شئت قل یارب اُرید برجاً بآلاف الطوابق تُعطی ذلك.
من بركات هذا الأخ المؤمن الآن من هو هذا؟ أنت ابحث عنه؛ اذا جلست معه في مجلس ولم تتحدث الیه النظر الی وجهِ عباده لیس للأبوین فقط لیس النظر لوجه العالم عباده النظر الی الأخ في الله عزوجل توده عباده یا روح الله من نجالس؟ سئلوا عیسی بن مریم علیه السلام من نجالس؟ قال جالسوا من یُذكركم بالله رؤیته النظر الی وجه یذكرك بالله عزوجل بعض المؤمنین حقیقتاً وجوههم بالمقاییس جمالیة لیست جمیلة لیست كجمال یوسف ولكن حقیقتاً فیه ملاحة بعض كبار السن انا واقعا أراهم أجمل من بعض الشباب؛ الشباب الذین یقال عنهم بأن لهم جمال هذا كبیر السن بشیبته له جمال أخاذ؛ طبعا جمال في عیون المؤمنین، من بركات المؤمن حدیثنا في الاخوان في الله أنت الآن یئست من جیبه ولكن تعبد الله بالنظر الیه شفاعته یوم القیامة هذا شيء مهم جداً انسان متورط في عرصات القیامة حسناته متساویة في الاعراف منطقة وسطیة ینظرون الی اهل الجنة وهم یطمعون یسمعون زفیر جهنم ویرون ضحك المؤمنین في الجنة واقعا عذاب نفسي لم یدخلوها وهم یطمعون هو في الأعراف متردد یأتيه هذا المؤمن الأخ لیأخذ بیدك بل قد یُؤمر بالعبد الی النار فیأتي هذا الأخ المؤمن أخ في الله یقول یارب هذا أخي في الدنیا طالما دعاني الی بیته طالما اكلت من زاده كیف یدخل نار جهنم؟ في الروایة استكثروا من الاخوان فإن لكل مؤمن شفاعة یوم القیامه.
من آثار الاخوان في الله أن تعیش حالة العاطفة معه هذه روایة معروفة عندكم قالها امیرالمؤمنین ویعسوب الدین واقعا امیرالمؤمنین كلهم اصحاب حكم ولكن غرر حكمه تبهر العقول رُب أخ لم تلده اُمك بعض الناس تقول فلان اخوك زرته؟ تقول من سنة ما رأيت طبعاً هذا خطأ ولكن اخوه في الله یغیب عنه جمعة اسبوعاً یحن الیه یشتاق الی صوته هكذا الاُخوة في الله عزوجل.
اذا اتخذ الانسان اخاً في الله لا یجفوه یزوره ولهذا في الاُخوة في الغدیر ماذا تقول؟ تقول اسقطت عنك حقوق الاُخوة ما خلا الشفاعة والزیاره؛ المؤمن لا یجفوا اخاه المؤمن اذا جفاه تفسد اُخوته.
المؤمن خفیف عی القلب یأتيك الی المنزل اذا اعطیته خبزة یابسة یقبل منك ولا مشكلة في البین شر الاخوان من تُكلف له تدعوا انسان وتخاف من كلامه تقول اخاف اُقصر في اطعامه یتكلم یقول هذا بخیل مثلا هذا شر الاخوان الذي تتكلف له.
من آداب المعاشرة مع الاخوان أن لا تُسقط الحشمة قد تسافر معه سفرة طویلة لا تمزح معه كثیر لا تسقط الحدود بینك وبینه اجعل شيء من الأدب؛ بعض الناس یمزح مع اخیه بیده كذا مثلا یضربه ضرباً خفیفا ما شابه هذا لیس بالامر الطیب لا تُذهب الحشمة بینك وبین اخیك الحشمة يعني حدود الأدب لا تسترسل معه كثیر ولهذا بعض المؤمنین اذا زاره أخ قریب جداً لا یجلس معه بثیاب النوم یذهب یتأنق أخوه زاره یحافظ علی الحدود والآداب یقول وأبقي منها فإن ذهاب الحشمة ذهاب الحیاء.
روایتان اخیرتان واقعا لو أكتفي بنقل هذه الروایات ثروة كافیة؛ بعض الاوقات الانسان یقول لا ادري هذا الانسان كیف یحبني أو لا یحبني؟ اُنظر الی قلبك كما یقال في العرف القلوب شواهد هذه روایة یقول سلوا القلوب عن المودات فإنها شواهد لا تقبل الرشی هذا الشاهد لا یقبل الرشوة القلب اذا أحب انساناً هذه علامة علی أن هناك مودة في ما بینكما أبقي هذه الموده.
وأخیرا الشیطان بالمرصاد قل لعبادي یقول التي هي أحسن إن الشیطان ینزغ بینهم الآن مضمون الآیة وقل لعبادي یقول التي هي أحسن أخ مؤمن من عشرین سنة الآن اخطأ بكلمة شیطان خدعه ركبه وقال كلاماً لا یلیق بعض الناس یقطع عشرة ثلاثین سنه، لم یا فلان؟ یقول فلان قال فيَ كذا وكذا ویأتي معتذراً یقول انا نادم علی ما قلت اغفر لي فلا یغفرله یقول یحفظ هذه الآیة هذا فراق بیني وبینك لماذا هذا الفراق؟ إن جائك معتذراً فلم تقبل صلحه یذكر المجلسي في البحار یقول ملعون ملعون من الملعون؟ رجل یبدأه أخوه بالصلح فلم یصالح هو یبدأه یعتذر الیه الآن طبق هذه الروایة علی الخلافات الزوجیه، امرأة تذهب الی بیت ابیها ناشزة ومع ذلك یتفق بعض المؤمنین یأتون الینا یذهب یدوس علی كبریائه یطرق باب المرأة انا معتذر انا اخطأت سامحوني یا قوم یقولون انتهی الأمر؛ لماذا انتهی الامر؟ ملعون ملعون من اخذ هذا الموقف والعكس امرأة اخطأت ضربتك اسوء صور العلاقة الزوجیة أن تضرب الزوجة زوجها الآن ندمت بعثت بعشیرتها بإخوانها البعض یقول ضع رجلك علی خدي انا معتذر یقول لا هذا فراق بیني وبینك ویذكر المثل الماء اذا صُب من الجرة الماء لا یعود امثال شعبیة لا معنی لها، ملعون ملعون من بدأه اخاه بالصلح فلم یصالحه.

اللهم اجعلنا ممن یتخذ اخواناً فیك اجعل اعمالنا لوجهك الكریم أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.